جعفر رجب / تحت الحزام / خراف سوداء

تصغير
تكبير
الكوميديا السوداء مصطلح يطلق على السخرية المرتبطة بالمحرمات الاجتماعية وتلك المرتبطة بالموت والالم الناتج عن الفقر والخيانة الجريمة والحرب وغيرها، هو «ضحك كالبكاء» او بكاء على واقع مضحك، وفي سورية تسير الكوميديا السوداء في شوارعها وتقدم عروضها مجانا، دون اخراج او سيناريو او ممثلين محترفين، ضحك على واقع مؤلم وغباء عبقري، تابعوا معي هذه المشاهد:

المشهد الاول: «الجهاديون» في سورية، بعد وضع استراتيجية عامة للجهاد، اعلنوا اقامة الحد، وقطع راس تمثال «ابو العلاء المعري»، فقد تبين اولا انه زنديق ذو ميول باطنية، وان معرة النعمان كانت تباع فيها الخمور، وثالثا اسمه يشجع على ثقافة العري في المجتمع، واخيرا التمثال مثال على الكفر، وان بعض السوريين يعبدون تمثال المعري... وفي النهاية تمت العملية بنجاح، وتم قطع رأس التمثال، وانقسم المثقفون، بين من اعتبرها همجية، وبين من قال بان ارواح الناس اهم من التمثال... و«صمت» المعري في نهاية قائلا «اثنان أهل الأرض ذو عقل بلا.... دين وآخر ديّن لا عقل له».

المشهد الثاني: «الجهاديون» بعد البحث والتباحث تبين لهم ان هناك قبرا لصحابي اسمه «حجر بن عدي»، وهو ممن خرج على ولي امره، وتبين ان البعض يزور قبره مما يعني ببساطة القبر طريق للشرك، ومسلك للنار، وخط سريع للعذاب، ولهذا قرر الاخوة في الجهاد الهجوم على الضريح، ونبش الضريح، والقضاء على الشرك، لان طريق القدس لا يمر الا عبر هدم الاضرحة، وطريق القدس هذا، شارع موجود في كل عواصم العالم، والغريب ان كل هذه الطرق لا توصل الى القدس... المهم تم نبش القبر وعاش الناس بعدها في توحيد وايمان، وطاعة الرحمن.

المشهد الثالث: «الجهاديون» بعد ان قاتلوا وقتلوا، سيطروا على منطقة «اطمة» التي كانت تحت ادارة «مجاهدين» لحاهم اقل طولا، والجهاد يطهر نفسه بنفسه، وفي النهاية كلا الطرفين في الجنة، القاتل والمقتول سيسقطان في حضن الحور العين، وتبين للكتائب الجهادية ان مشكلة الجهاد في الشام، وتأخر انتصاراتها راجعة الى وجود شجرة عمرها مئة وخمسون سنة تعبد من دون الله، تقدم لها القرابين، ويرقص الناس حولها عراة، وهم يرددون «عك عك نحن غرابا عك عك» ولهذا قرر بالاجماع نحر الشجرة بمنشار كهربائي كافر، فالله سخر الكفار وعلومهم لدعم ايمان المسلمين، وقيل انه بعد نحر الشجر خرج من وسطها جني اشعث الشعر، واختبأ في حجر اسود.

المشهد الرابع: «الجهاديون» مرة اخرى وبعد قتال عنيف مع بعضهم او مع النظام، وسقوط الجرحى، والقتلى، سمعوا جريحا يردد بلا وعي منه «يا حسين ياحسين» فقد كان المجاهد ينادي ولده البكر حسين، مما ادى الى اصدار حكم شرعي وسريع من القاضي بقطع رأسه، لانهم ظنوا به كافرا مشركا، وبعد قطع رأسه وعرضه على المواقع تبين انهم قطعوا رأس زميل لهم في الجهاد، وعندها بعثوا كتاب اعتذار لذوي القتيل واعادوا رأسه الى جسده لتأكيد حسن النوايا، وعند الاعتراض عليهم قالوا:جل من لايسهو، فكم من مرة اتصلت على صديق وتبين ان «النمرة غلط» وهذه تعتبر النمرة غلط، اين المشكلة ما دامت قافلة الجهاد مستمرة؟

المشهد الخامس: لماذا ركزت يا اخي على جانب واحد، ولم تركز على الجانب الاخر؟ لانه ببساطة هذا هو جزء من الكوميديا السوداء في بلادنا، لا احد ينظر الى المرآة ليسخر من وجهه، بل ينظر في وجوه الآخرين ليسخر منهم!



جعفر رجب

JJaaffar@hotmail.com
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي