إدخال مواد مواكبة لسوق العمل وتوفير فرص عمل أفضل للخريجين

الجامعة الأميركية الدولية: مقررات دراسية جديدة ضمن التخصصات الهندسية والتكنولوجيا الحيوية

تصغير
تكبير

- سعاد باسواقي: إدخال الروبوتات والتحكم الآلي في المناهج وتطبيق الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية
- تطبيق الأمن السيبراني لحماية البيانات والمعلومات الحساسة من التهديدات الإلكترونية

أعلنت الجامعة الأميركية الدولية AIU عن إدخال مقررات دراسية جديدة ضمن تخصصاتها الهندسية أهمها «المدن الذكية - الذكاء الاصطناعي - تقنية البلوكتشين - الأمن السيبراني - علم البيانات - الأجهزة الذكية وانترنت الأشياء - التحكم الآلي والروبوتات»، وذلك مواكبة لسوق العمل ولتوفير فرص عمل أفضل للخرّيجين.

وأكدت نائب رئيس قسم شؤون الطلبة والتسجيل في الجامعة سعاد باسواقي «سعي الجامعة الدائم في تطوير برامجها وموادها الدراسية الذي يعكس أثرها الإيجابي على إنتاجها التعليمي ومخرجاتها من جميع الجوانب العلمية والعملية».

وقالت باسواقي في مؤتمر صحافي عقدته الجامعة صباح أمس للإعلان عن موادها الدراسية الجديدة «تمت تنمية هذه المناهج بما يواكب العصر ويخدم التخصصات المطروحة في الجامعة، كذلك تهدف لتأهيل وتمكين الخريجين مما يشتمل على أحدث التقنيات والأساليب التعليمية، بالإضافة إلى الركيزة الأساسية وهي التعليم المهني أو العملي فإنها تتماشى مع متطلبات سوق العمل الحديث،والتعليم الجامعي ليس مجرد نقل للمعرفة».

واستعرضت باسواقي بعض المقررات الجديدة وتفاصيلها كما يلي:

- المدن الذكية: وتركز على تطوير البنى التحتية والحلول التكنولوجية لتحسين جودة حياة المدن وتعزيز الاستدامة البيئية ولها فرص عمل عديدة تتضمن تخطيط المدن –تقنيات البيانات-تصميم النقل العام.

- الذكاء الاصطناعي: ويخدم استخدام عدة مجالات مثل الطب-التصنيع-التسويق-ويمكن العمل كمستشار في الذكاء الاصطناعي أو عالم بيانات.

-تقنية البلوكتشين: ويوفر هذا التخصص طريقة آمنة وشفافة لتبادل البيانات والمعلومات عبر الانترنت وتوفر مجالات عمل في تطوير هذه التطبيقات.

-الأمن السيبراني: ويعد عاملاً أساسياً لحماية البيانات والمعلومات الحساسة من التهديدات الإلكترونية ويحتاج الطالب الخريج إلى تدريب مكثف للعمل في أمن المعلومات أو مختص في التصدي للخروقات المختلفة.

-علم البيانات: ويركز على تحليل وفهم البيانات الكبيرة ويقدّم فرصاً عديدة للعمل مثل التسويق وعلم الحاسوب والطب.

-الأجهزة الذكية وانترنت الأشياء: وتعتمد على تكنولوجيا الاتصالات لتوصيل الأجهزة والبيانات ويفتح مجالاً لفرص عمل عديدة في تطبيقات الأجهزة الذكية وهندسة الاتصالات واختصاصي في انترنت الاشياء.

- التحكم الآلي والروبوتات: ويتضمن تطوير انظمة ذكية قادرة على أداء مهام ذات طبيعة متكررة بدقة وكفاءة عالية ولها مجالات عمل في الصناعة والتصنيع كمهندس تحكم ومطوّر روبوتات.

تخصص التكنولوجيا الحيوية

أكدت باسواقي أن الجامعة الأميركية الدولية وبكل فخر هي الوحيدة في الكويت التي تطرح تخصص التكنولوجيا الحيوية، وهذا التخصص المهم والحيوي للمستقبل، حيث يركز على تطوير تقنيات جديدة لفهم وتعزيز الحياة والصحة البشرية.

سوق العمل

أوضحت باسواقي أن تطوير المقررات الدراسية جاء نتيجة دراسة دقيقة لاحتياجات سوق العمل ووجهته المستقبلية وتماشياً مع رؤية الكويت 2035، مؤكدة سعي الجامعة لتقديم برامج تعليمية تتفوق في تلبية متطلبات سوق العمل المتزايدة.

وأضافت «نحن على ثقة بأن خريجي AIU سيتمتعون بميزة تنافسية قوية في سوق العمل حيث سيكونون مجهزين بالمعرفة والمهارات اللازمة للابتكار والنجاح»، موضحة أن هذه الجهود مستمرة والتوجهات الرامية للتطوير تميز الجامعة الأميركية الدولية كمؤسسة أكاديمية رائدة.

الشهادات المزوّرة

تطرّقت اختصاصي شبكات في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خديجة عبدالله إلى تقنية البلوكتشين وهي تقنية تختص بنقل درجات الطلبة وشهاداتهم بطريقة سهلة و آمنة».

وقالت «نستخدم هذه التقنية أيضاً في تطوير المجال الأكاديمي، وكيفية تكوين مجتمع أفضل من حيث البحوث والتعليم والأمن»، مضيفة أنه «من خلال هذه التقنية نستطيع الحفاظ على المعلومات ومحاربة الشهادات المزوّرة والفساد الأكاديمي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي