No Script

الجامعة اختتمت أسبوعها بمحاضرة للناطق باسم الوكالة

أريج الغانم: التواصل مع «ناسا» خطوة لإدخال علوم الفضاء في «الأمريكية الدولية»

تصغير
تكبير

- بسام الفيلي: تسارع من الدول العربية للدخول في مجال الفضاء
- بن آشمان: 3 مجمعات لشبكة الفضاء السحيق في العالم للتغطية على مدار الساعة

بعد أسبوع من الاتصال والتواصل، بين الجامعة الأمريكية الدولية ووكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، كشفت عضو مجلس أمناء الجامعة أريج الغانم عن خطة لتنويع التخصصات الدراسية في الجامعة، واستحداث تخصصات في عالم الفضاء «لكن هذا يحتاج الى وقت وتخطيط»، معتبرة ما تم خلال الأسبوع الماضي، بأنه خطوة إيجابية نحو إدخال هذا التخصص.

استقطاب الكفاءات

ووصفت الغانم في تصريح للصحافيين خلال حضورها أمس، ختام الأسبوع الفضائي في الجامعة، والذي استضافت فيه رواد فضاء وخبراء في مجلال الفضاء، للرد على استفسارات الطلبة في هذا المجال، وصفت الأسبوع بـ«الحدث المهم في عالم الفضاء، حيث الاتصال المباشر مع أحد رواد الفضاء من وكالة ناسا الدولية، وكانت تجربة مبهرة ومثيرة ومثمرة لخبرات الطلبة الحاضرين في هذه الفعالية».

واعتبرت أن التجربة كانت جميلة للتعرف على عالم الفضاء، وتم استضافة خبراء في هذا المجال، للحديث عن الفضاء وأهميته في المستقبل، وارشاد الطلبة الراغبين بدراسة هذا التخصص، عن الأساسيات التي من الممكن أن تقودهم، مبينة أن الجامعة الأمريكية الدولية، تسير بخطى ثابتة وسريعة نحو التقدم والتطور واستقطاب الكفاءات والخبرات العالمية والمحلية، لدعم المخرجات والمساهمة بشكل فعال في تنمية وتطوير المجتمع الكويتي.

تسارع عربي

من جانبه، استعرض مدير عام شركة الفضاء المداري الكويتية الدكتور بسام الفيلي، تاريخ تفاعل الدول العربية مع تطور مجال الفضاء، خلال الـ 70 عاماً الماضية، وكيف دخلت الدول العربية مجال الفضاء، قائلاً «أصبح هناك تسارع من الدول العربية أخيراً للدخول في مجال الفضاء، والحرص على أن تصبح من الجهات الفعالة في هذا المجال».

وأشار الفيلي إلى أن جهود دولة الكويت في مجال الفضاء مازالت متواضعة، وذلك لأسباب عدة، أبرزها تحديد الأولويات، فكل دولة تضع مجموعة من الأولويات التي تتناسب مع استراتيجيتها، وبعض الدول تختار أن يكون مجال الفضاء من الأولويات ولكن دولة الكويت لا ترى أن مجال الفضاء من الأولويات ومازالت الجهود محدودة.

«الفضاء السحيق»

بدوره، أشار الناطق الرسمي باسم الوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء «ناسا»الدكتور بن آشمان، في محاضرته في الجامعة، إلى جهود الوكالة في مجال الفضاء، وتاريخ انشاء شبكة الفضاء السحيق التابعة لـ«ناسا» (DSN)، في ديسمبر 1963، لتوفير البنية التحتية للاتصالات لجميع المهام الروبوتية التابعة لـ«ناسا» خارج المدار الأرضي المنخفض «LEO».

وأوضح أن لدى الشبكة ثلاثة مجمعات منتشرة في جميع أنحاء العالم، لضمان التغطية على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي