No Script

آخر الأسبوع

تصغير
تكبير

قطع أرزاق

لا يختلف أي مواطن في الكويت على أن وضع «غير محددي الجنسية» غير طبيعي، والسياسيون في بلدي دائماً يكرّرون في وصف الحالة «وضع إنساني... يجب أن يوضع لمعاناتهم حل»، وهم في واقع الحال يترزقون على هذه القضية سواء في ندواتهم الانتخابية أو أثناء عضويتهم أو في الدواوين ومواقع التواصل الاجتماعي، «رزقة سياسية»، فرغبتهم بحل هذه القضية هي نفس رغبة بعض العرب في حل القضية الفلسطينية.

منذ ربع قرن تقريباً تقدمت من خلال الصحيفة باقتراح قابل للنقاش سواء بالتعديل أو بالزيادة، الاقتراح فكرة هدفها حل هذه المشكلة نهائياً وللأسف يومها قيل لي لا تحاتي خلال أشهر تُحل المشكلة. فعلاً لم يتم ذلك!! عموماً أقدم الاقتراح نفسه لكن بعد تعديله وإضافة بعض الاقتراحات عليه لحل هذه القضية لكن بشكل علمي وقانوني خالٍ من «الإنسانية السياسية».

الفكرة تعتمد على عناصر أساسية كل عنصر له قيمة لنفترض 10 في المئة، وهذه العناصر عشرة فمن يحصل على 80 في المئة يحصل على الجنسية الكويتية تحت بند «أعمال جليلة»، والعناصر العشرة هي:

1. لديه إحصاء 6510في المئة
2. لديه شهادة ميلاد كويتية10 في المئة
3. متزوج من كويتية10 في المئة
4. متزوج من كويتية وله أولاد 10 في المئة

5. لديه استمرارية دراسة من الابتدائي إلى الثانوي في دولة الكويت

10 في المئة
6. لديه شهادة جامعية أو ماجستير أو دكتوراه10 في المئة
7. خدم في السلك العسكري 25 سنة أو شارك في الحروب التي خاضها الجيش الكويتي أو أبناء شهيد10 في المئة
8. يحملُ تخصصاً نادراً 10 في المئة

9. لديه أقارب من الدرجة الأولى كويتيين

10 في المئة
10. ليس عليه أحكام تخل بالشرف والأمانة (حُسن السير والسلوك)10 في المئة

مجموع هذه النقاط 100 في المئة من يحصل على 80 في المئة منها يحصل على الجنسية الكويتية تحت بند أعمال جليلة، ويحصل على امتيازات الكويتي عدا السياسية (الترشيح والانتخاب)، ومن يحصل على أقل من ذلك يحصل على الإقامة الدائمة وله حق العمل في المؤسسات الحكومية، ويدخل نظام التقاعد والطبابة والتعليم المجاني.

شروط من يطلب الخضوع لهذه النقاط:

1. لديه ملف في «الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية».

2. إذا انطبق عليه الحصول على الجنسية القانونية تحت بند «أعمال جليلة»، فعليه الاعتراف بجنسيته الأصلية التي في الملف ويكتب كتاب تنازل عنها ويسلم لسفارة بلده الأصلي لتصرف له الجنسية الكويتية.

3. من يحصل على الإقامة الدائمة عليه الاعتراف بجنسيته الأصلية واستخراج جوازه ومنحه الإقامة الدائمة ويحق لأبنائه في هذه الحالة الحصول على الجنسية تحت بند «أعمال جليلة» إذا حصلوا على 80 في المئة من النقاط بعد استكمالهم السن القانونية للحصول على الجنسية الكويتية مع تنازلهم عن جنسيتهم الأصلية إن رغبوا ذلك.

4. أما مَن عليه أحكام مخلّة بالشرف والأمانة فيتم التعاون مع دولته الأصلية وترحيله (غير مرغوب فيه).

هذا الاقتراح يجب تطبيقه مع استمرار العمل في كشف وتنظيف ملفات الجنسية من «المزوّرين والمزدوجين» وعدم الالتفاف لمن يصرخ من ألم تنظيف الملفات، بند واحد للتجنيس يعمل به لهذه الفئة «الأعمال الجليلة»، وتوقف بقية المواد عدا أبناء الكويتية حسب الشروط الموضوعة حالياً وكذلك زوجة الكويتي وبشروطها، وبهذا يُغلق هذا الملف ونبعد عنه الطحالب والطفيليات التي تتغذى عليه.

المطلوب دراسة الاقتراح بروح إيجابية، وهو قابل للتعديل والتنقيح والزيادة تحت إطار القانون والدستور، وبحل هذه المشكلة صحيح أننا سنقطع أرزاق الساسة لكن سنكسب وطناً مستقراً، الأمر ليس سهلاً، ولكنه ليس مستحيلاً، نحن بحاجة إلى قرار/ إصرار وعزيمة رجال.

كله صوجكم

إعلان تركيا والعراق وقطر والإمارات التعاون لتوقيع مذكرة تفاهم لمشروع (طريق التنمية) والذي يربط ميناء (الفاو الكبير) العراقي شمال الخليج العربي عبر سكك حديد وطرق برية إلى السواحل الجنوبية للحدود التركية بهدف نقل البضائع والسلع من وإلى جنوب وشرق آسيا إلى شرق ووسط أوروبا.

نقول: سلامات ميناء مبارك الكبير وخطاك السو، عندما أعلنت الكويت نيتها البدء في بناء ميناء مبارك الكبير، عندها طامر وهوس الجانب العراقي، ووصف الكويت بجار السوء.

هنا ظهرت طيبة وعبط الجانب الكويتي وأوقف البناء، وقام بمتابعة بناء ميناء الفاو الكبير بمساعدة خليجية وهو يغني «أحط إيدي على خدي...»، وتحت سياسة خارجية اطعم الفم تستحي العين.

اقتراح: تحويل جزيرتي بوبيان ووربة إلى منطقتين ترفيهيتين (ألعاب ودوارف وزحلاقية) أو مدينة ألعاب مائية إضافة إلى منطقة شاليهات للتأجير اليومي عن طريق أملاك الدولة أو هيئة الصناعة على اعتبار أكبر سماسرة حكوميين لتأجير الأراضي الكويتية.

تسليم مفتاح

• أعجبني اتصال وزير التجارة والصناعة على عدة نواب أبلغهم بأنه أوقف نظام النوبات والبصمة للموظفين في المراكز الحدودية، «أنه عدل عن قراره ورجع إلى جادة الصواب».

• كما أعجبني اللقاء الذي أجراه الإعلامي والنائب قبل الحلف فايز الجمهور مع راشد العنزي مدير الرعاية السكنية (مؤسسة حكومية) وبشر الإعلامي المواطنين بأنه يوم 2024/05/19 هو بدء استقبال طلبات التخصيص لمنطقة الصليبية وتيماء وهذا جهد اللجنة الإسكانية في مجلس 23.

المطلوب: من كل وزير عمل نسخة (صب) من مفاتيح وزارته والمؤسسات التابعة له ووضعها في مدخل قاعة عبدالله السالم لاستعمال النواب.

وعلى الخير نلتقي،،،

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي