No Script

رأي قلمي

أهم وأصعب شيء...!

تصغير
تكبير

نحن نعيش في عالم منظّم غاية التنظيم، في كل جانب من جوانب الحياة، وفي كل مجال من مجالات الحركة الإنسانية مجموعة من الأنساق المجسّدة لوجوده، وإن أي خلل في أي جزء يلحق الضرر بكل مفردة من مفرداته، كما أن أي خلل يلحق بالنسق يعود بالضرر على كل جزء من أجزائه. ولعل أهم سمة للكون الذي خلقه الله تعالى، والذي نعيش في جزء صغير جداً منه، هي العلاقة أي علاقة الجزء بالكل، والكل بالجزء وعلاقة التأثير والتأثر، وعلاقة المصالح المتبادلة.

إنّ الخلل في النسق الاجتماعي - مثلاً - يؤذي النسق الأخلاقي أو الاقتصادي أو السياسي على نحو ما، وفي المقابل إن نهض وتقدم أي نسق يساعد بقية الأنساق على النهوض. إن المبالغة هي تجاوز لحد الاعتدال الذي ترسمه الأحكام الشرعية أو العرف أو المصالح المتبادلة في مجتمع من المجتمعات، وما يراه ويلاحظه أهل العلم أن المهمات الأساسية للعادات والتقاليد أنها تحرس اعتدال المجتمع، وتنبّه وعيه إلى أشكال الخلل التي تقع في أي نسق من أنساق حياته.

إن المبالغة تحوّل السلوك من سلوك ممدوح وإيجابي إلى سلوك سلبي ومذموم، لأن فيها تضييعاً لآداب وأخلاق ومصالح معتبرة للمجتمع. نحن مع التغيير والتجديد المعتدل الذي يراعي قيم الشريعة، وأخلاقيات المجتمع وعاداته وتقاليده، إنّ الاعتدال هو دستور الحياة السويّة، وهو أهم شيء في الحياة وهو أصعب شيء أيضاً.

M.alwohaib@gmail.com

mona_alwohaib@

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي