No Script

استشاري طب وجراحة العيون نوّه بالتطورات المتسارعة في علاج أمراضها

مبارك العجمي لـ «الراي»: الضغط وراء جلطات العين... والسكر سبب رئيسي لفقدان النظر

مبارك العجمي	 (تصوير أسعد عبدالله)
مبارك العجمي (تصوير أسعد عبدالله)
تصغير
تكبير

- علاقة وطيدة بين بعض الأمراض المزمنة كالضغط والسكر وأمراض العين
- المريض يُمارس حياته بشكل طبيعي بعد اليوم الثاني من عملية الليزك
- انفصال الشبكية يحدث عندما يكون هناك قطع كبير في الشبكية أو عدة ثقوب
- الشبكية نسيج من ملايين الخلايا الحسية والأعصاب وليس هناك زراعة لها
- العلاج الجيني لبعض حالات العشى الليلي تصل تكلفته إلى 450 ألف دولار

أكد استشاري طب وجراحة العيون الدكتور مبارك العجمي، أن هناك علاقة وطيدة بين بعض الأمراض المزمنة كالضغط والسكر وأمراض العين، حيث قد يؤدي الضغط الى جلطات وريدية في العين، كلية او جزئية، كما يُعد السكر من الأسباب الرئيسية لفقدان النظر.

وأوضح العجمي في حوار مع «الراي»، أن علاج انفصال شبكية العين تكون نتيجته أفضل، كلما كان الاكتشاف مبكراً، مؤكداً أن النظر يعود إذا تم تشخيص الحالة مبكراً واجراء التدخل اللازم، نافياً إمكانية زراعة الشبكية لأنها نسيج من ملايين الخلايا الحسية والاعصاب.

وقال إنه يُمكن للمريض أن يمارس حياته بشكل طبيعي، في اليوم الثاني من إجراء عملية «ليزك»، ويمكنه استخدام الجوال، أو مشاهدة التلفزيون، أو ممارسة السباحة أو قيادة السيارة، أو غير ذلك من الانشطة.

وتحدث عن التطورات المتسارعة في طب العيون على مستوى الأجهزة والإبر، التي تعطى لمريض السكر، والعلاج الجيني لبعض حالات العشى الليلي، والتي تصل تكلفته الى 450 ألف دولار.

وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• أي علاقة بين الأمراض المزمنة وأمراض العين؟

- هناك علاقة وطيدة بين بعض الامراض المزمنة، كالضغط والسكر، وأمراض العين، حيث على سبيل المثال، الضغط يمكن أن يؤدي الى جلطات وريدية في العين، كلية أو جزئية، والسكر يُعد من الأسباب الرئيسية لفقدان النظر.

• من بين أبرز أمراض العين المياه البيضاء، ماهي أسباب الإصابة بها؟

- تحدث المياه البيضاء في الغالب، بسبب التقدم في العمر، لأن عدسة العين هي الجزء الوحيد الذي يستمر في النمو، ومع الوقت يصعب تغذيتها، لأن غذاء العدسة يعتمد على السوائل الموجودة داخل العين. وعند سن الأربعين، قد لا يستطيع الشخص رؤية الشيء القريب أو القراءة، ومن ثم يحدث تعتيم بسبب عدم وجود السائل، الذي يغذي العين، وهنا يكون العلاج عبر عملية إزالة العدسة وزراعة أخرى مكانها.

• ما الفرق بين عملية الليزر والليزك؟

- هذه العمليات جميعها تهدف للإصلاح البصري والتخلص من النظارة، والفكرة تعتمد على ترقيق أو تقليل سماكة القرنية لتقليل الانكسار، لأن سطح الانكسار الأكبر يحدث عند القرنية. أما الفرق بين الليزر والليزك، فالليزر عبارة عن نحت في القرنية لإصلاح النظر، والليزك عبارة عن نحت خفي، حيث نعمل شريحة ونصلح الباقي، ومن ثم نعيدها إلى مكانها. ومن مميزات الليزك التأهيل بسرعة، والتحسّن المباشر خلال ساعات. وقد دخلت أسماء أخرى على الليزك منها «فيمتو ليزك وسمايل ليزك ولترا ليزك وغيرها»، غير أن الاختلاف بينها يكمن في طريقة عمل الشريحة.

• ما مدى خطورة عملية الليزك، وما أبرز فوائدها؟

- يتم تحضير المريض قبل إجراء العملية، ونجري له الفحوصات اللازمة، للتأكد من مناسبة العملية للمريض، حيث هناك معايير لاجرائها، بحيث إذا كانت سماكة قرنية المريض رقيقة وبسيطة، أقل من 500 ميكرون، فالعملية لا تصلح له، وكذلك مَنْ يُعاني قصر نظر شديداً، أوتحدباً مخروطياً أومَنْ كان لديه طول نظر ويلبس نظارة مكبرة، حيث المرضى من أصحاب أرقام العدسات للنظارات الكبيرة، التي تزيد على سالب 7، فإن العملية لا تصلح لهم.

• متى يُمكن للمريض أن يمارس حياته بشكل طبيعي، بعد إجراء عملية ليزك؟

- في اليوم الثاني من العملية، يمكنه استخدام الجوال، أو مشاهدة التلفزيون، أو ممارسة السباحة أو قيادة السيارة، أو غير ذلك من الانشطة، لكن إذا رغب باستخدام عدسات لاصقة ملونة، فان ذلك يكون بعد شهر من إجراء العملية، ونطلب من المريض بعدها عدم حك العين مباشرة بعد العملية، ويستلزم استعمال قطرات مرطبة، حيث ان جفاف العين قد يستمر لمدة 3 اسابيع.

• ما أسباب انفصال الشبكية، وما هي أعراضها؟

-انفصال الشبكية يكون نتيجة قصر النظر، أو تحلل المادة الهلامية في العين، حيث إن فراغ العين يحتوي هذه المادة الجيلاتينية التي تتحلل مع العمر، ويصبح جزء منها سائلاً يتسرّب الى خارج العين. وإذا تسرّب يؤدي الى انكماش الجيلاتين، ولكن يكون أحياناً من دون مشكلة، غير أن المريض يرى أشياء تتطاير داخل النظر، كأنه ريشة أو شعرة، فيما الانكماش الكلي قد يحدث معه قطع شديد في الشبكية يؤدي إلى نزيف، ويرى المريض نقاطاً سوداء بشكل كبير. وفي هذه الحالة إن تم تشخيص واكتشاف ذلك في وقت مبكر، واجراء ليزر حول الثقوب، تنتهي المشكلة، حيث ان انفصال الشبكية، لا يحدث إلا عندما يكون هناك قطع كبير في الشبكية، أو عدة ثقوب، ما يتطلب جراحة مع استخدام الغاز أو السليكون، لتثبت الشبكية، وفي حال عدم إجراء العملية، هناك احتمال بفقدان كلي للنظر.

• ما نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية؟ وهل يرجع البصر بعد انفصال الشبكيه؟

- كلما كان الاكتشاف مبكراً كلما كانت النتيجة افضل، وبالتأكيد يعود النظر اذ تم تشخيص الحالة مبكرا وإجراء التدخل اللازم.

• هل يمكن علاج انفصال الشبكية بدون جراحة؟

- يمكن ذلك حال وجدنا ثقوباً وتم التدخل قبل حدوث الانفصال، لكن بعد حدوث الانفصال فلابد من إجراء العملية.

• ماذا عن إمكانية زراعة شبكية العين؟

- الشبكية عبارة عن نسيج حساس تحتوى ملايين الخلايا الحسية والاعصاب، ولذا ليس هناك عملية زراعة لها، فيما تتم زراعة القرنية.

• ما أحدث التطورات في مجال طب العيون؟

-هناك تطورات متسارعة على مستوى الأجهزة والأبر، التي تعطى لمريض السكر، وأيضاً هناك علاج جيني لبعض حالات العشى الليلي، حيث هناك دارسة جينية بهذا الشأن غير الجينات، التي تم تحديدها حتى الآن، 5 الى 6 جينات فقط، رغم وجود الآف الجينات. وعند تحديد الجين المسؤول عن العشى الليلي، يتم الحقن تحت مركز النظر، غير أن ذلك مكلف للغاية، وتصل تكلفة العلاج الى 450 الف دولار.

عملية فريدة... إزالة جلطة من عين فتاة

سلّط الدكتور العجمي الضوء على عملية فريدة من نوعها على مستوى العالم، قام بإجرائها عام 2008، وكانت عبارة عن إزالة جلطة من الشريان الرئيسي لشبكة العين، لفتاة تبلغ من العمر 22 عاماً، والتي فقدت بصرها فجأة في إحدى عينيها، نتيجة الجلطة، بسبب مشكلة في صمامات القلب. وبعد إجراء العملية تحسّن النظر إلى حد ما، بعدما كانت فقدته في إحدى عينيها.

3 أصناف... المعرضون لانفصال الشبكية

أوضح الدكتور العجمي أن المُعرضين لخطر الإصابة بانفصال الشبكية، هم: مَنْ لديهم قصر نظر شديد، أو من لديهم عامل وراثي، أو مَنْ حدث لهم انفصال في العين الثانية، وهنا يكون لديهم استعداد لحدوث انفصال الشبكية في العين الأخرى، بنسبة 15 في المئة، ولذا يحتاج المريض إلى فحص دوري.

السن المناسبة لعمل «ليزك»

أشار الدكتور العجمي إلى أن السن المناسبة لعمل الليزك، هو ما بين 18 الى 19 سنة، حيث تكون الأرقام ثابتة وليست متغيّرة. وعند وصول المريض الى سن الأربعين، ولديه قصر نظر وكان لديه صعوبة في القراءة عبر العدسة أو النظارة، فيفضل عدم إجراء العملية له، وإن كان لدى المريض طول نظر، وتم إجراء العملية له، ستتحسّن الرؤية البعيدة، لكنه سيُعاني من مشكلة في القراءة، ويضطر لاستعمال النظارة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي