رغم تواضع الأداء خلال مارس

3.16 مليار دينار مكاسب البورصة الربع الأول

No Image
تصغير
تكبير

أغلقت المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية التي تنشط في بورصة الكويت دفاترها لفترة الربع الأول من العام الحالي حيث أسدلت الأسهم المدرجة الأحد الماضي الستار على آخر جلسات مارس.

ومنذ بداية العام الحالي حققت الأسهم المتداولة في السوقين الأول والرئيسي مكاسب بلغت نحو 3.168 مليار دينار، إذ تحقق معظم الاستفادة بأسهم البنوك والمجموعات المحلية خلال يناير وفبراير الماضيين.

واتضح من واقع التعاملات أن تراجع القيمة السوقية لأسهم عدة كان له أثر بالغ على وتيرة التدول خلال مارس الذي شهد انخفاضاً في القيمة السوقية الإجمالية للبورصة بـ698.86 مليون دينار.

وعلى مستوى أداء المؤشرات سجل المؤشر العام مكاسب منذ بداية العام بلغت 7.5 في المئة يعادلها السوق الأول بـ7.5 في المئة.

اما السوق الرئيسي 50 حقّق ارتفاعاً بـ7.1 في المئة، علماً بأن الرئيسي العام أغلق مرتفعاً بـ7.5 في المئة، فيما كانت المحصلة النهائية للقيمة السوقية ارتفاعاً بـ7.8 في المئة.

ولوحظ أن متوسط معدل السيولة المتداولة منذ بداية العام جاء عند 58.1 مليون دينار مقارنة بـ 43.4 مليون 2023.

وعلى صعيد الأموال المتداولة خلال الأشهر الثلاثة الأولى بلغت 3.54 مليار دينار، منها نحو 2.56 مليار من نصيب مكونات السوق الاول من الأسهم القيادية مثل البنوك والشركات الخدمية والمالية والعقارية المختلفة.

وفي المقابل دفعت المحافظ والصناديق والأفراد بـ 955.5 مليون بين بيع وشراء على أسهم ومكونات السوق الرئيسي، لاسيما أسهم المجموعات التي حظيت باهتمام المستثمرين خلال الفترة الماضية.

وفي ظل ما تشهده أسهم مدرجة عدة من تصحيح وجني أرباح بعد المكاسب الملحوظة التي تحققت يتوقع أن تستعيد وتيرة التداول الزخم من جديد، خصوصاً في ظل ما تعتمده الكيانات التشغيلية من توزيعات نقدية ومنحة مجانية لمساهميها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي