أهمها الإشراف على تطبيق المناهج وزيارة المعلمين

«التربية» تُحدّد 5 مهام للموجه الفني بالمدارس

مبنى وزارة التربية
مبنى وزارة التربية
تصغير
تكبير

حدّدت وزارة التربية مهام الموجه الفني للمجال الدراسي «إيماناً من قطاع التعليم العام بأهمية المتابعة والتقييم المستمرين من أجل تطوير العملية التعليمية وتحسين الأداء بما يُحقق الأهداف المنشودة ومواكبة خطة التنمية لدولة الكويت انطلاقاً من الأهداف الاستراتيجية لوزارة التربية».

ووصفت الوزارة في نشرة وجهتها إلى مديري المناطق التعليمية ومديري المدارس الموجه الفني بأنه همزة الوصل بين التوجيه الفني العام والمدارس،مؤكدة أهمية دوره في صقل خبرات المعلمين ورؤساء الأقسام في المدارس.

ودعت الوزارة في نشرتها إلى الاطلاع على بعض مهام الموجه الفني للمجال الدراسي والعمل على تفعيل هذه المهام والالتزام بها، حيث حددتها في المهام الخمس التالية:

1- الإشراف على تطبيق المناهج الحالية والجديدة للمادة الدراسية ومعالجة مشكلات التطبيق الخاصة بالمادة بالتعاون مع إدارة المدرسة، وإعداد التقارير والتوصيات المناسبة في شأنها ورفعها إلى الموجه الفني الأول للمادة في المنطقة التعليمية.

2- زيارة المعلمين في الفصول الدراسية بلا استثناء لتشخيص مستويات الأداء ومعرفة الإيجابيات والصعوبات،ووضع الملاحظات الفنية الكفيلة بتطوير أداء المعلمين والارتقاء به ومتابعة رئيس القسم في تنفيذ هذه الملاحظات ورفع تقرير فني إلى الموجه الأول عند نهاية كل فصل.

3- حصر الاحتياجات التدريبية للمعلمين بالتعاون مع رئيس القسم، وتقديم برامج متنوعة للإنماء المهني تُلبي احتياجاتهم داخل المدرسة، بالإضافة إلى ترشيحهم لبرامج تدريبية على مستوى المنطقة أو الوزارة.

4- وضع خطط التنمية المهنية للمعلمين بالتعاون مع رئيس القسم، ومتابعة تنفيذ هذه الخطط داخل المدرسة (توطين التدريب) بالتعاون مع الإدارة المدرسية.

5- التعرّف على مستويات المتعلمين ومتابعة النمو في تحصيلهم الدراسي، ووضع التوجيهات الفنية اللازمة لتصميم الخطط العلاجية الإثرائية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي