No Script

مدير تفتيش «الفروانية» أكد أنها ستشمل تشديد الرقابة على كل منافذ البيع

نواف العنزي لـ «الراي»: حملات مكثفة على المنشآت الغذائية... خلال شهر رمضان

تصغير
تكبير

- حصاد 2023: 325 طناً من المواد الغذائية غير الصالحة تم إتلافها
- 663 رخصة لمنشآت غذائية وتجديد 2507
- 496 شهادة تصدير لدول الخليج و66 لدول عربية وأجنبية
- 447 مخالفة صحية وإغلاق 42 منشأة غذائية

أكد مدير إدارة تفتيش محافظة الفروانية في الهيئة العامة للغذاء والتغذية الدكتور نواف العنزي، أن حملات التفتيش والرقابة على المنشآت الغذائية مستمرة على مدار السنة، غير أنها ستكثف أعمالها خلال شهر رمضان المبارك، للتأكد من سلامة الغذاء وجودته والمحافظة على صحة المستهلكين.

وكشف الدكتور العنزي في حوار مع «الراي»، عن إتلاف 325 طناً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي خلال العام الماضي 2023 وتسجيل 447 مخالفة وإغلاق 42 منشأة غذائية.

وأشار الى أن «الإدارة أصدرت 663 رخصة جديدة لمنشآت غذائية، فيما تم تجديد 2507 ترخيص الى جانب إصدار 1845 تصريح توصيل طلبات وإصدار 496 شهادة تصدير لدول الخليج و66 شهادة لدول عربية وأجنبية، و513 رخص جديدة لمركبات نقل مواد غذائية، وتجديد 1563 رخصة لذات الغرض».

وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

• ماذا عن حصاد عام 2023 إدارة تفتيش الهيئة العامة للغذاء والتغذية في محافظة الفروانية من واقع إحصائيات؟

- في الحقيقة، تولي الإدارة، انطلاقاً من قانون إنشاء الهيئة العامة للغذاء والتغذية رقم 112 لسنة 2013، أهمية خاصة للتأكد من سلامة الغذاء وجودته والمحافظة على صحة المستهلكين، عبر الرقابة والتفتيش على المنشآت الغذائية، وهي كل منشأة يتم فيها إنتاج أو تداول أو تخزين أو توزيع أو بيع الغذاء، وذلك للتأكد من سلامة تطبيق المواصفات والاشتراطات الصحية، الواجب توافرها في المنشآت الغذائية والعاملين بها.

وفي إطار الرقابة والتفتيش على المنشآت الغذائية، فقد تم خلال عام 2023 إتلاف 325 طناً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وتسجيل 447 مخالفة لمنشآت غذائية لم تلتزم بالاشتراطات الصحية، إلى جانب إغلاق 42 منشأة إغلاقاً إدارياً، لتكرار مخالفاتها وعدم استجابتها للانذارات المواجهة إليها، ومن ثم إحالتها للنيابة العامة.

• كم يبلغ عدد التراخيص الجديدة للمنشآت الغذائية التي أصدرتها الإدارة خلال 2023 ؟

- وفق إحصائيات الادارة، تم خلال عام 2023 إصدار 718 رخصة جديدة لمنشآت غذائية، وتجديد 2712 ترخيصاً، بالإضافة إلى إصدار 1845 تصريح توصيل طلبات، و52 تصريحاً لعربات آيس كريم وتجديد 115 تصريحاً، الى جانب إصدار 496 شهادة تصدير لدول الخليج و66 شهادة لدول عربية وأجنبية، وكذلك إصدار 513 رخصة جديدة لمركبات نقل مواد غذائية، وتجديد 1563 رخصة لذات الغرض.

• ماهي معدلات إنجاز المعاملات التي تستقبلها الادارة؟

-تعد إدارة تفتيش محافظة الفروانية، من بين أكبر الإدارات في الهيئة العامة للغذاء والتغذية، من حيث المعاملات التي تستقبلها سنويا ومعدلات إنجازها، وأشرنا إلى بعض الإحصائيات الخاصة بهذا الشأن، ردا على السؤال السابق، سواء في ما يخص الرخص الجديدة للمنشآت الغذائية أو تجديد التراخيص، أو إصدار شهادات تصدير، أو غير ذلك من الإجراءات المخولة بها الادارة.

• ما أبرز استعدادت الإدارة لشهر رمضان المبارك؟

-الادارة تضم 5 مراكز: الري، الفروانية، شبرة الجليب، الفردوس جليب الشيوخ، بالإضافة إلى الإدارة الرئيسية في خيطان، والحملات التفيشية مستمرة على مدار السنة، لكن لاشك أنه خلال شهر رمضان، سيكون هناك تكثيف للحملات والجولات التفيشية على منشآت المواد الغذائية، سواء في المخازن أو في الجمعيات التعاونية، أو في مختلف منافذ البيع.

الميكنة الشاملة

• ماذا عن ميكنة خدمات الإدارة؟

- انطلاقاً من برنامج عمل الحكومة، وأهمية التحول الرقمي للخدمات، فالعمل جار على الربط الشامل لخدمات الادارة والهيئة العامة للغذاء والتغذية، بصفة عامة، مع مختلف الجهات الحكومية المعنية، وهو ما يمكّن المراجع من إنجاز معاملته ذاتياً، دون الحاجة لمراجعة الادارة. ونشير في هذا الصدد إلى توجيهات رئيس مجلس الادارة المدير العام للهيئة العامة للغذاء والتغذية الدكتورة ريم الفليج.

• كم يبلغ عدد المفتشين في الإدارة، قياساً إلى المنشآت الغذائية في المحافظة؟

- بشكل عام هناك جهود تبذل، ليس فقط على صعيد زيادة عدد المفتشين، ولكن للارتقاء بالعمل الفني وتطوير آليات العمل، وفي ما يخص عدد مفتشي الادارة، فإن العدد يغطي مختلف المناطق التابعة لها، وفق الأطر التنظيمية المعدة بهذا الشأن.

• هل من آلية معينة للارتقاء بالمستوى المهني للمفتشين؟

هناك خطة سنوية بهذا الشأن، تعدها القطاعات المعنية في الهيئة العامة للغذاء والتغذية، ومن بين أبرز ملامحها، تنظيم الدورات التدريبية للقياديين أو المفتشين والإداريين، بهدف التطوير الوظيفي والارتقاء بالمستوى الفني.

نظم الرقابة

أكد الدكتور نواف العنزي أن نظم الرقابة في الإدارة تشمل الرقابة على جميع منافذ الأغذية المنتجة والمجهزة والمسوقة والمستوردة في مختلف المنشآت الغذائية، الكائنة في مختلف المناطق التابعة للإدارة.

لا تهاون

شدد العنزي على أهمية التزام أصحاب المنشآت الغذائية بالاشتراطات الصحية، مؤكداً أن الإدارة لن تتهاون في مخالفتهم، مثمناً جهود مفتشي الإدارة وحسن العمل والأداء.

سلامة الإجراءات أعرب العنزي عن ثقته في مفتشي الادارة، مؤكداً عدم ثبوت أي مخالفة ضدهم، بعد التحقق من الملاحظات التي قد ترد، والتي يتضح بعد التدقيق فيها سلامة إجراءات المفتشين.

رسوم المعاملات

كشف العنزي أن مبالغ الرسوم التي تم تحصليها عن معاملات أنجزتها الهيئة خلال عام 2023، بلغت 109.445 ألف دينار. لافتاً إلى أن دفع الرسوم أصبح عن طريق المحافظة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي