الوزير استهل أولى مؤتمرات الحكومة الصحافية لعرض رؤيتها

الحجرف: الكويت شهدت قفزات كبيرة في تحلية المياه

تصغير
تكبير

- مواطنون لم يدفعوا ديناراً واحداً منذ سنتين.. بعد استخدامهم برنامج «حافز» في الترشيد
- سنفتح المجال للأهالي لبناء محطات الطاقة الشمسية على الأسطح.. وستقوم الدولة بشراء الطاقة منهم

دشنت الحكومة أولى سلسلة مؤتمراتها الصحافية لعرض تصوراتها ورؤيتها، والتي انطلقت اليوم الخميس بمؤتمر صحافي لوزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور سالم الحجرف، الذي قدم استراتيجية الكويت لمشاريع الطاقة والطاقات المتجددة 2030-2050.

وقال الحجرف: «إنني سعيد بأن أقف اليوم بينكم للحديث عن الخطط الجديدة، وترجمة لتوجيهات سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد الصباح بردم الهوة بين الصحافة والحكومة وتوضيح المعلومات والشفافية الجديدة».

وفيما أشار إلى أن «الطاقة عصب الحياة»، لفت إلى أن «الكويت من الدول التي قامت بتحلية المياه منذ الخمسينات وشهدت قفزات كبيرة».

وذكر الحجرف بأن الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد أعلن في العام 2012 عن حاجة الكويت للطاقة المتجددة بحلول 2030، و«نحتاج إلى زيادة في الطاقة الشمسية التي تعتبر أرخص أنواع الطاقات».

حافز

وقال الحجرف إن «مشروع الشقايا من المشاريع الحيوية»، مضيفاً: «سنفتح المجال للأهالي لبناء محطات الطاقة الشمسية على الأسطح، وستقوم الدولة بشراء تلك الطاقة بهدف إشراك المواطنين في الإنتاج والعمل، ومن بينهم أصحاب المشاريع، وسيكون لذلك أثر كبير على الجميع، إلى جانب التوسع في سلاسل صناعات الطاقة المتجددة، وسيتم مراعاة الجانب البئيي، تنفيذً لتوجيهات سمو الأمير في مسألة الحياد الكربوني».

وذكر أن «برنامج حافز يهدف إلى تحفيز المواطنين للترشيد في جانب الكهرباء والمياه وسيتم توجيه ودعم من يقوم بالترشيد، ولدينا مواطنون لم يدفعوا ديناراً واحداً خلال سنتين بسبب استخدامهم برنامج حافز للحفاظ على الترشيد».

وأضاف الوزير الحجرف: «نحن عند وعد الشيخ جابر الأحمد رحمه الله بأن الكهرباء لن تقطع عن المواطنين، ونأمل من الجميع الالتزام في الترشيد ودعم جوانب الحفاظ على عدم تضخم الفواتير».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي