No Script

على الهواء

المذاهب من صُنع البشر

تصغير
تكبير

لفت الأستاذ الأديب حمد الحمد، نظر قراء جريدة «الراي» بتاريخ 27 أغسطس 2023، ما صرّح به الشيخ صالح المغامسي، رغبته في تأسيس مذهب إسلامي جديد، حيث اعتبر الفقه الإسلامي ما هو إلا اجتهاد بشري يمكن مراجعته وإعادة النظر فيه.

وقال إن الفقه الإسلامي معظمه من صناعة بشرية.

وقال الأستاذ الحمد، إن قاسم أمين، قال ذلك في نهاية القرن 19 في كتابه (تحرير المرأة) الذي واجه اعتراضات عديدة.

ومن الكتب التي واجهت تصديات كتاب «الإسلام وأصول الحكم» للشيخ علي عبدالرازق... وما دمتُ في ذكر هذا الاسم أحب أن أشير إلى معلومة أن «عبدالرازق» ليس من الأسماء المنسوبة إلى الله الـ (99) بل هو نطق عامي مصري.

قال الشيخ صالح المغامسي، المذاهب اجتهادات بشرية يمكن مراجعتها وتحريرها، حيث دخلت على الدين أحاديث أحادية، والقرآن الكريم هو الكتاب غير القابل للمراجعة، وإن الفقه الإسلامي هو من صناعة البشر.

دعوة الشيخ المغامسي قُوبلت بالرفض والاستهجان... طوال العصور الإسلامية، كل جماعة لها تابع يوُمّها في مسجدها أو تجمعها، خصوصاً من هو أكثرهم علماً في كتاب الله ويحسن تلاوة كتاب الله العزيز في الصلاة والدعاء.

أحياناً تتواجد جماعة تبالغ في تمجيد رجل الدين والاهتمام به أكثر من حقه.

المبالغات رفعت من شأن بعض رجال الدين حتى عند وفاته يُترك له أثرٌ لزيارة ضريحه... لذا كثرت الأضرحة والعتبات في دول عربية وهي مصادر رزق لأدعياء ويتزيّن بأردية تركية وفارسية ومغاربية وغير ذلك مع التبرك بأشرطة ملونة يدعون نسبتها إلى رموز محبيه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي