فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد تنطلق الأحد تحت شعار «قيادة بدون هاتف»

9.12 مليون مخالفة مرورية... في 2023

تصغير
تكبير

- نواف الحيان:
- 4.3 مليون مخالفة «سرعة» و853 ألف «كسر إشارة حمراء»
- 74 ألف حالة تصادم وانقلاب وإصابة... و985 «دهس»
- 1.95 مليون رخصة قيادة منها 1.75 مليون «خاصة» و153 ألف «عامة»
- 2.55 مليون سيارة ترصدها 434 كاميرا ثابتة ومتنقلة

كشف مدير إدارة التوعية المرورية رئيس لجنة فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد العميد نواف الحيان، عن تسجيل 9 ملايين و120 ألف مخالفة مرورية العام الماضي، مشيراً إلى أن السرعة العالية فوق المقرر كان لها النصيب الأكبر من المخالفات، تلتها مخالفات كسر الإشارة الضوئية.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس، للإعلان عن بدء فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد التي تنطلق يوم الأحد المقبل، تحت شعار «قيادة بدون هاتف»، بحضور وكيل قطاع المرور والعمليات بالتكليف اللواء يوسف الخدة، وعدد من قيادات المرور في مبنى العمليات في منطقة جنوب الصباحية.

وأعلن الحيان عن «إنجاز الربط المروري الخليجي في شأن المخالفات مع دولة الإمارات وقطر، كخطوة أولى، وهناك تنسيق بين المملكة العربية السعودية والبحرين وعمان خلال الفترة المقبلة، لإيجاد منظومة مرورية في تحصيل المخالفات بين دول مجلس التعاون».

أرقام

وقدم الحيان، خلال المؤتمر عرضاً مرئياً لسلوكيات قائدي المركبات في الطرق، من خلال استخدام الهاتف وعدم الانتباه والسرعة الزائدة والاستهتار والرعونة، واستعرض الاحصائية المرورية لعام 2023، مشيراً إلى أن «عدد المخالفات المرورية لعام 2023 بلغ 9.120.006 مخالفات، منها 3.142.923 مخالفة مباشرة، و5.977.083 غير مباشرة، حيث كانت السرعة فوق المعدل أعلى نسبة في المخالفات، وبلغت 4.294.446 مخالفة، تلتها مخالفة كسر الإشارة الضوئية الحمراء، بتسجيل 853.220 مخالفة»، مشيراً إلى أن «هذا مؤشر خطير ويتسبب في فقدان الأرواح وارتفاع نسبة الوفيات نتيجة الحوادث المرورية، إضافة إلى الخسائر الجسيمة والمادية».

وتطرق الحيان إلى عدد رخص القيادة التي بلغت 1.951.495 رخصة، منها 1.751.203 رخص خاصة، و152.779 رخصة عامة، و16.229 رخصة إنشائية، و31.284 رخصة دراجة، و11.992 رخصة توصيل طلبات، حيث تشكل نسبة حاملي رخص القيادة من المواطنين 52 في المئة، بينما الوافدون 45 في المئة، والبدون 3 في المئة.

وعن إحصائية الحوادث، كشف أنه «تم خلال العام الماضي تسجيل 73.765 حادث تصادم وانقلاب وإصابات، فيما سجلت 985 حالة دهس». وذكر أن عدد السيارات المسجلة لدى الإدارة العامة للمرور بلغ مع نهاية العام الماضي 2.546.798 سيارة.

رصد

وأفاد الحيان بأن «الإدارة العامة للمرور، قامت، مواكبة للتطور التكنولوجي، بربط الطرق السريعة والتقاطعات من خلال 161 كاميرا، إضافة إلى كاميرات السرعة والثابتة التي تبلغ 255 كاميرا، وكاميرات السرعة المتنقلة البالغة 18 كاميرا».

وتابع «نسعى جاهدين لتكثيف كل جهودنا من أجل توصيل رسالة كاملة عبر جميع وسائل الإعلام المختلفة، التي تتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية، نظراً لدورها الكبير في إيصال المعلومات والمفاهيم الصحيحة للجميع، وكذلك ترسيخ الثقافة المرورية، والابتعاد عن التصرفات الخاطئة التي قد تعرض قائد السيارة للمساءلة. فالتركيز التام أثناء القيادة والابتعاد عن استخدام الهاتف غايتنا. فهناك مراقبة مباشرة من غرفة التحكم المروري من خلال الكاميرات على جميع الطرق العامة».

ضرورة... قانون

المرور الجديد

خلال رده على أسئلة الصحافيين، أكد العميد نواف الحيان أن «قانون مخالفات المرور الحالي لا يصلح، حيث مضى على إقراره عشرات السنين، والآن الأوضاع والطرق تغيرت وعدد السيارات في زيادة، فلابد من إقرار القانون الجديد الموجود في أروقة مجلس الأمة، للحد من الحوادث والوفيات»، مؤكداً أن جميع دول الخليج غلظت العقوبات والمخالفات المرورية، وكانت النتيجة لديهم انخفاض نسبة الوفيات والحوادث المرورية.

فعاليات متعددة

في أسبوع المرور

أفاد الحيان بأن اللجنة الإعلامية المرورية حرصت على اختيار عناصر محددة لفعاليات أسبوع المرور الخليجي هذا العام، من خلال إقامة معارض توعية وزيارات، في عدد من المواقع وعلى مدار أسبوع بدأت الخميس، وتستمر الجمعة في مجمع الخيران، فيما ستكون السبت في «المكشات» على جزيرة جسر جابر، وسيكون يوم الأحد الافتتاح الرسمي لأسبوع المرور الخليجي الموحد بمركز الشيخ جابر في دار الأوبرا، وفي الفترة المسائية تواكب مباراة القادسية والكويت بكرة القدم. ومن يوم الأحد المقبل إلى يوم الخميس سيكون المعرض على فترتين في مجمع الأفنيوز.

رفع «بلوك»... المخالفات

كشف الحيان عن عزم الإدارة العامة للمرور على رفع «البلوك» عن المخالفات الجسيمة، بمناسبة أسبوع المرور الخليجي. وقال «من خلال زيارات الجمهور للفعاليات والمعارض في عدد من المناطق، سيجدون مواقع للإدارة العامة للمرور، سيتمكنون من خلالها، من دفع المخالفات، حيث ستبادر الإدارة إلى رفع البلوك، عن المخالفات الجسيمة لتمكين المخالفين من الدفع، إضافة إلى الرد على أسئلة الحضور وتوعيتهم».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي