No Script

«تصريح السفر للكويتيين (أون لاين) دون الحاجة إلى زيارة السفارة»

السفير بيونغ ها: الكويت ثالث أكبر سوق للشركات الكورية بـ... 48.8 مليار دولار

تصغير
تكبير

- الكويت الدولة المصدّرة الأولى للنفط إلى كوريا منذ 1964
- صادرات الكويت إلى كوريا 12.4 مليار دولار في 2022
- الكويت السادسة في قائمة الدول المستوردة من كوريا
- «إنشيون» الكورية تسعى للمشاركة في تشغيل مبنى الركاب T2
- نتطلع لتحقيق الرؤية الهادفة إلى اقتصاد المعرفة لتصبح «كويت ذكية»

أكد سفير كوريا الجنوبية لدى البلاد تشونغ بيونغ ها، أن تاريخ التعاون الاقتصادي بين بلاده والكويت يعود إلى الستينيات، أي قبل إقامة العلاقات الديبلوماسية الرسمية، حيث إنها تركزت وتوسعت بشكل مطرد في مجالات الطاقة والبناء، إلى أن غدت الكويت الدولة الأولى الموردة للنفط لكوريا منذ العام 1964، وثالت أكبر سوق إنشاءات للشركات الكورية، بترسيات بنحو 48.8 مليار دولار.

وقال بيونغ ها، في حوار مع «الراي»، إن الحكومة الكورية أنشأت مكتب التمثيل التجاري الكوري في الكويت العام 1972، ووصلت الشركات الكورية للإنشاء للكويت العام 1975، موضحاً أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 20 مليار دولار في 2010، كما انتعش حجم التبادل التجاري بسرعة بعد جائحة «كورونا»، حيث وصل إلى 12.8 مليار دولار (الصادرات الكورية إلى الكويت 400 مليون دولار، الصادرات الكويتية إلى كوريا 12.4 مليار دولار) العام 2022.

وذكر أن الكويت تحتل المرتبة السادسة في قائمة الدول المستوردة من كوريا، والمرتبة الخامسة والسبعين بين الدول المصدرة إلى كوريا، وحجم التبادل بينهما أكثر من حجم التبادل بين كوريا والمملكة المتحدة، موضحاً أن التجارة بين البلدين شهدت نشاطاً في فترة ما بعد انتهاء الجائحة، وأن التعاون توسع أكثر من المجالات التقليدية، كالطاقة والإنشاءات، ليشمل السيارات ومستحضرات التجميل ومن المتوقع أن يزداد أكثر في هذا العام.

ثالث أكبر سوق

وأشار إلى أن الكويت تعد ثالث أكبر سوق للإنشاءات بالنسبة لكوريا، حيث بلغت قيمة مجموع الترسيات للمشاريع نحو 48.8 مليار دولار، وشاركت الشركات الكورية في مشروعات البنية التحتية الرئيسية في الكويت في السبعينات والثمانينات، بما فيها الطريق الدائري الأول والطريق الدائري السادس، والطريق السريع 30، وميناء الشعيبة وجسر الشيخ جابرالأحمد الذي يعد جزءاً من رؤية الكويت 2035 ورمزاً للتعاون بين البلدين في قطاع الانشاءات، كما شاركت في مشاريع الطاقة الكبرى التي تنفذها الكويت أخيراً، بما فيها مشروع الوقود النظيف، ومشروع مصفاة الزور، ومشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وأعرب عن الفخر بمساهمة بلاده في تقدم وتطور صناعة الطاقة في الكويت.

المشاريع الجديدة

وقال إن كلا البلدين يسعيان إلى تقوية العلاقة التعاونية المستقبلية، وقامتا في الآونة الأخيرة ببذل كل الجهود لتوسيع التعاون بينهما في مجالات المزارع الذكية والرعاية الصحية والطبية والمدن الذكية، والطاقة المتجددة. كما نستعد للمشاركة في مناقصة خاصة بمشروع جديد واسع النطاق، كمشروع مجمع الزور للبتروكيماويات، وتسعى مؤسسة الأراضي والإسكان الكورية (LH) إلى المشاركة في مشروع تطوير مدينة جديدة في الكويت، إضافة إلى ذلك، تسعى مؤسسة مطار إنشيون الدولي الكورية، التي تتولى حالياً تشغيل مبنى الركاب T4 في مطار الكويت الدولي، إلى إيجاد فرص للمشاركة في تشغيل مبنى الركاب T2.

الزراعة والصحة

وأضاف أن تشغيل المزرعة الذكية التي أنشأتها شركة POMIT الكورية بدأ في منطقة الوفرة. علاوة على ذلك، تقوم مؤسسة المجتمع الريفي الكوري بإجراء مباحثات مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في شأن التعاون في مجال المزارع الذكية، وما زالت المفاوضات حول تشغيل مستشفى الجهراء الجديد جارية مع مستشفى جامعة سيول الوطنية، وهو أحد أفضل المستشفيات في كوريا.

وأوضح أن هناك مفاوضات تجرى حالياً بين البلدين حول سبل تعزيز أواصر التعاون بما يساهم في تحقيق رؤية الكويت 2035، ونتطلع إلى التعاون بين بلدينا في تحقيق رؤية الكويت الهادفة إلى تخطي الاقتصاد القائم على المعرفة لتصبح «كويت ذكية».

التأشيرة الإلكترونية

كما أعلن أن الحكومة الكورية بدأت رسمياً بإصدار تصريح السفر الإلكتروني (K-ETA) لمواطني بعض الدول، بما فيها الكويت. ويمكن للكويتيين زيارة كوريا الجنوبية، من خلال طلب الحصول على تصريح السفر الإلكتروني «أون لاين»، دون الحاجة الى زيارة السفارة، ولا يتوجب على اولئك الذين تقل أعمارهم عن 17 عاما وتزيد على 65 عاما التقدم بطلب الحصول على تصريح السفر الإلكتروني (K-ETA). بالإضافة إلى ذلك، أصبح حاملو التصريح قادرين على استخدامه لمدة 3 سنوات، دون الحاجة الى إعادة إصداره منذ يوليو الماضي، حيث يقدم طلب الحصول على هذا التصريح عن طريق زيارة موقع K-ETA قبل موعد المغادرة، وسيصدر التصريح لهم في غضون 72 ساعة.

التعاون الديبلوماسي

وذكر أن الأكاديمية الديبلوماسية الوطنية الكورية توجه دعوات للديبلوماسيين الكويتيين الجدد للمشاركة في «برنامج ديبلوماسية شرق آسيا» (EADP)، الذي يوفر للمشاركين فرصة التدريب والتعرف على السياسات الخارجية لشرق آسيا لمدة شهرين ابتداء من شهر سبتمبر، ويساعد هذا على فهم السياسة الخارجية لكوريا والأوضاع الحالية في شرق آسيا وقضية شبه الجزيرة الكورية.

العمل الإنساني

وتقدم السفير الكوري بالتهنئة للكويت، لحصولها على عضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للفترة 2024 – 2026. وقال «يعتبر هذا الإنجاز دلالة على الثقة والدعم القوي الذي حصلت عليه الحكومة الكويتية من خلال مكانتها ودورها الفاعل في المجتمع الدولي، مشيداً باستمرار الكويت في لعب دورٍ مهمٍ في إحلال السلام في المنطقة».

تعاون مستقبلي

وأوضح سفير كوريا أن السفارة تنظم بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS) رحلات تدريبية إلى كوريا كل عام منذ 2022، من أجل تقديم فرصة للطلاب والطالبات الكويتيين لتجربة التكنولوجيا الكورية المتقدمة في مجال العلوم والتكنولوجيا المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي (AI)، وتكنولوجيا المعلومات، كما تقدم الكويت كل عام 10 منح دراسية للكوريين لتعلم اللغة العربية (سنة واحدة) في جامعة الكويت، ويتفاعل الطلاب العشرة الذين تم اختيارهم في عام 2023 حالياً مع طلاب جامعة الكويت، ما يساعد على تعزيز التبادلات البشرية بين البلدين.

برنامج تبادل المعرفة

وتحدث السفير عن تقديم الحكومة الكورية برنامج تبادل المعرفة (KSP) الى الكويت 6 مرات، منذ عام 2007، حيث «نشارك الجانب الكويتي تجاربنا التنموية في مجالات الخطة الوطنية والتعليم والسياسات الإسكانية، ونقدم توصيات ذات صلة».

وأضاف: «هذا العام، ركز (KSP) على السياسات المتعلقة بالإصلاح المالي، الذي تحرص الكويت على تنفيذه».

الجالية الكورية

ذكر السفير بيونغ ها أن قرابة 500 مواطن كوري يعيشون في الكويت، معظمهم يعملون في الشركات التابعة للحكومة الكويتية كمهندسين ويعمل البعض الآخر في صناعة الخدمات وفي الشركات الكورية في الكويت برفقة عائلاتهم.

التقارب بفعل الثقافة

لاحظ السفير انتشار الدراما والأفلام والبرامج الكورية في الكويت من خلال منصات البث المباشر مثل Netflix، كما ازداد عدد الكويتيين الذين يرغبون في تجربة المأكولات التي شاهدوها في الدراما الكورية، ومن الممكن الحصول على الراميون الكوري في المتاجر الغذائية في الكويت بسهولة. وقال «نشعر بأن البلدين أصبحا أقرب من خلال الثقافة».

السياحة في كوريا

قال بيونغ ها، انه بمناسبة عام زيارة كوريا 2023-2024 (Visit Korea Year)، تقوم الحكومة الكورية والشركات ذات الصلة بتقديم خدمات متنوعة، لتوفير الراحة للمسافرين الأجانب، حيث تقوم الحكومة بتوفير خدمة الخط الساخن للترجمة السياحية 24 ساعة، وإدارة موقع معلومات السفر الكوري، الذي يوفر جميع المعلومات الضرورية بما فيها الدخول والنقل العام والإعفاء الضريبي ووجهات السفر. بالإضافة إلى ذلك، توافر خدمة البيع ببطاقة الخصم (بطاقة كوريا تور، KOREA TOUR CARD) للمسافريين الأجانب لتسهيل الدفع لوسائل النقل العام والتسوق.

المناطق السياحية الرئيسية

- سيول: عاصمة كوريا. مساحتها أصغر قليلا من سنغافورة ونيويورك، واحدة من أكبر المدن الحضارية في العالم، عدد سكانها نحو 10 ملايين نسمة. كان هناك قلعة تحيط بسيول قبل مئة عام، حيث تحولت إلى مركز للثقافة العالمية لتتناغم مع المعالم الثقافية التقليدية والمباني الشاهقة، حيث تبرز هذه المعالم في أغاني الكي بوب والدراما الكورية.

- بوسان: ثاني أكبر مدن كوريا، وتمتلك أكبر ميناء في البلاد. المدينة ليست محاطة بالبحر فحسب، بل بالجبال أيضاً، ما يمكن من التمتع بمناظر طبيعية متنوعة وديناميكية، وبأنشطة متنوعة مثل الرياضات البحرية.

500 مليون دولار لقوات التحالف

شاركت الحكومة الكورية في تنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخاص بالعقوبات الاقتصادية المفروضة على العراق بعد غزو العراق للكويت وقدمت مبلغاً قدره 500 مليون دولار لدعم لقوات التحالف الدولي والخسائر الناجمة عن حرب الخليج.

وفي الفترة من يناير إلى أبريل في عام 1991، أرسلت كوريا 154 جنديا من الفرق الطبية لتقديم المساعدات الطبية للجنود والمدنيين الكويتيين. وخلال الفترة نفسها قامت بإرسال 160جندياً من قوات النقل الجوي و5 طائرات نقل (C-130) لتوريد الإمدادات ونقل معونات الإغاثة إلى الكويت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي