No Script

إدارة الجمارك حققت 402 مليون دينار أرباحاً... الأعلى منذ إنشائها

أسامة الشامي لـ «الراي»: ندرس إلغاء المنافذ بين دول «مجلس التعاون»

تصغير
تكبير

- 350 مدققاً جمركياً ينتظرون توزيعهم للعمل
- جاهزون للمطار الجديد... وافتتاحه يخفف الضغط عن المطارات
- قريباً... تطوير منفذ النويصيب بإشراف وزارة الداخلية
- زحمة النويصيب لساعات عدة خلال الذروة ثم يعود الأمر طبيعياً
- «التطبيق» للنساء... سبب رئيسي للزحمة
- ميناء الشويخ مراقب بشبكة أمنية لسلامة دخول وخروج البضائع
- يستحيل خروج شاحنة من الشويخ دون تفتيش مع 3 أجهزة أشعة ورابع لفحص الطبليات
- العبدلي... المنفذ الأخطر وتفتيش المركبات يدوي وبكلاب الأثر
- فريق أميركي يضع معايير وشروط إرسال الجمركيين للخارج

فيما أعلن نائب المدير العام لشؤون المنافذ الجمركية في الادارة العامة للجمارك أسامة الشامي، عن تحقيق 402 مليون دينار خلال العام الماضي، كأعلى إيراد منذ إنشاء الإدارة، كشف عن جاهزية 350 مدققاً بعد تخرجهم في الدفعة الأخيرة، لتعيينهم فوراً وتوزيعهم على المنافذ الحدودية.

وكشف الشامي في لقاء مع «الراي»، أن الإدارة تدرس إلغاء المنافذ البينية بين دول مجلس التعاون، ضمن مشاريع طويلة الأمد لتطوير المنافذ الحدودية، مؤكداً تجهيز احتياجات المطار الجديد برجال الجمارك، لدى افتتاحه، ما يخفف الضغط عن المطارات الأخرى.

وفيما اعتبر أن زحمة منفذ النويصيب وقتية، ولا تتعدى ساعات الذروة، ثم يعود الأمر طبيعياً، قال إن تطوير المنفذ بإشراف وزارة الداخلية بات قريباً.

وفي حين أكد أن ميناء الشويخ مراقب بشبكة أمنية لسلامة دخول وخروج البضائع، قال الشامي إن من المستحيل خروج شاحنة منه دون تفتيش، كاشفاً عن زيادة أجهزة الأشعة الى 3، وادخال جهاز فحص جديد لتفتيش الطبليات.

وعرّج على منفذ العبدلي، الذي وصفه بأنه المنفذ الأخطر، حيث تُفتّش المركبات فيه يدوياً وبواسطة كلاب الأثر، وفي حال الشك ترسل مخفورة الى الصليبية.

وفيما نفى أي استنسابية في عملية إيفاد الجمركيين إلى الخارج، لفت الشامي إلى أن فريقاً أميركياً يضع المعايير والشروط، وبالتالي يتم اختيار الأكفاء. وفي ما يلي نص اللقاء:

الإيرادات والمشاريع

• كم بلغت إيرادات الادارة العامة للجمارك ؟

- حققت الإدارة أعلى إيراد في تاريخها، حيث بلغ 402 مليون دينار للسنة المالية 2022 - 2023، وبزيادة 76 مليون دينار عن السنة السابقة، وبنسبة ارتفاع نحو 22 في المئة.

• ما أهم المشاريع المستقبلية للإدارة؟

- لدينا مشاريع آتية ومستقبلية، منها مشروع الربط الإلكتروني بين المنافذ الجمركية، والمتوقع تنفيذه خلال 100 يوم من طرحه، والربط الالكتروني للإفراج الجمركي مع الجهات الحكومية، بالاضافة الى تسهيل الإجراءات الجمركية للأفراد والشركات، ما يسهل الاستيراد للتجار، ويخفف معاناة الشركات والأفراد، وكذلك تفعيل بعض الخدمات الجمركية، لتكون إلكترونية عن طريق تطبيق «سهل»، ولعل آخرها إمكانية التوكيل وتصديقه عن طريق «سهل» دون عناء مراجعة الجمارك أو وزارتي العدل أو الخارجية.

وهناك مشاريع متوسطة المدة، يصل تنفيذها لسنتين، منها تشغيل المشغل الاقتصادي المعتمد «القوائم الذهبية»، للتسهيل على الشركات الكبيرة والمعروفة، حيث يتم تفتيشها عن طريق الأشعة وبطريقة عشوائية لضمان سلامة البضاعة المستوردة.

أما المشاريع طويلة الأمد، فهناك مشروع تطوير المنافذ الحدودية، وازالة المنافذ البيئية بين دول مجلس التعاون، لتسهيل تدفق البضائع بكل سلاسة، فمثلاً تدخل البضاعة من منفذ العبدلي ويتم تفتيشها، وبعد دخولها يمكن أن تصل الى سلطنة عمان، بالاعتماد على تفتيش الجمارك الكويتية.

إدارة المطار الجديد

• هل لديكم الاستعداد لإدارة المطار الجديد؟

- تم تجهيز احتياجات المطار الجديد من رجال الجمارك: مدققون - مفتشون - أمن وسلامة - مفتشات، وكذلك توفير أجهزة التفتيش بكل أنواعها. وفي حال افتتاح المطار الجديد يخف الضغط عن المطارات الأخرى بشكل كبير.

منفذ النويصيب

• ما دوركم في تطوير منفذ النويصيب وتخفيف الزحمة خصوصاً في العطل الرسمية؟

- هناك مشروع قيد الطرح خلال شهرين تقريباً، لبناء وتطوير البنية التحتية لمنفذ النويصيب، بإشراف وزارة الداخلية، حيث يتم توسعة أماكن التفتيش الجمركي وساحة وقوف الشاحنات، وزيادة ممرات الخروج والدخول للمركبات، بالإضافة الى تطوير المبنى الإداري وسكن العاملين في المنفذ.

وأؤكد أن الزحمة عادة تكون «وقتية» ولساعات عدة خلال الذروة، ثم يعود الأمر طبيعياً، على أن «التطبيق» للنساء سبب رئيسي في زحمة المركبات في النويصيب وجار معالجتها بالتعاون مع وزارة الداخلية.

• وماذا عن تطوير منفذ السالمي؟

- لقد تم منذ شهرين صيانة البنية التحية لمنفذ السالمي، وتوسيع رمبات التفتيش وسفلتة مدخل ومخرج المنفذ، بشكل يسمح بالانسيابية لحركة للمركبات والمسافرين.

العبدلي واجهة الكويت

• منفذ العبدلي خال من أجهزة التفتيش الجمركي منذ مايو الماضي... فما دوركم لتطويره وتأمينه ؟

- منفذ العبدلي واجهة الكويت الى العالم، ومن أخطر المنافذ الحدودية، والمشكلة أن المنفذ حالياً خارج عقد الشركة المستثمرة لخدمات الجمارك، وكانت متعاونة معنا في توفير الاجهزة الجمركية للتفتيش، ولكن ديوان المحاسبة وضع عليها ملاحظات، وطلب خروجها من العمل في المنفذ، ما جعله خالياً من أجهزة التفتيش، التي تم تعويضها من المنافذ الأخرى، بالاضافة الى زيادة جهد المفتشين في التدقيق أكثر. وتم ضبط الكثير من الممنوعات خلال هذه الفترة، وجارٍ التواصل مع الجهات الحكومية المعنية لتوفير أجهزة تفتيش.

شاحنات العبدلي وكلاب الأثر

• كيف يتم تفتيش الشاحنات القادمة للعبدلي في الوقت الحالي؟

- يتم تفتيشها يدوياً، ثم ينزل عليها كلاب الأثر، وبعدها يتم إرسالها الى جمرك الصليبية «مخفورة» للتفتيش هناك، وكذلك الأمر مع المركبات، اذا تم الشك بإحداها، فيتم إرسالها لجمرك الصليبية.

•هناك شكوى عن انخفاض مستوى كلاب الأثر في التفتيش؟

- هذا يتبع الشركة المستثمرة، التي توافر كلاب الأثر الفعالة في عملية التفتيش الجمركي بكل أنواعها، بالاضافة الى أن هناك فريقاً من الجمارك الأميركية يزور الإدارة ويدقق في فعالية كلاب الأثر، وكلها تقارير مطمئنة، علما بأن لدينا 3 أنواع من كلاب الأثر، منها مختص بالأموال والآخر بالمخدرات والثالث مختص بالمتفجرات، وكلها تعمل بحرفية ويتم تقييمها وتغيرها من فترة لأخرى.

منفذ الشويخ آمن

• يدور لغط يطول منفذ الشويخ، وانه مخترق أمنياً. فما صحة ذلك؟

- منفذ الشويخ آمن بفضل جهود العاملين في مختلف الجهات الحكومية من وزارة الداخلية والحرس الوطني ومؤسسة الموانئ والجمارك وهيئة الطرق ووزارة الاشغال، ودور الجمارك أنها قامت بوضع مصدات إسمنتية بحيث يستحيل خروج شاحنة والإفراج عنها جمركياً، من دون مرورها برمبة التفتيش، وكذلك تمت زيادة أجهزة تفتيش الشاحنات بالأشعة إلى 3 أجهزة، وإدخال جهاز فحص جديد لتفتيش الطبليات، حيث يتم تفتيش الشاحنة بكامل بضاعتها، ثم تفتيش الطبليات بشكل عشوائي، لنتأكد من سلامة البضاعة، بالإضافة الى عمليات الرصد من قبل المباحث ورجال أمن الدولة ورجال البحث والتحري الجمركي، حيث إن ميناء الشويخ مراقب بشبكة أمنية لسلامة دخول وخروج البضائع.

دورات مدققين

• يلاحظ النقص بعدد المدققين في المنافذ الحدودية، فمتى ستعقد دورات جديدة لهم؟

- توقفت دورات المدققين خلال الفترة الماضية، وفتحت للمفتشين والامن والسلامة، لأن النقص فيهما أكبر، والآن لدينا 350 مدققاً تم تخرجهم من الدفعة الأخيرة، وبانتظار إلغاء قرار وقف التعيين، ليتم تعيينهم فوراً وتوزيعهم على المراكز الحدودية وسد النقص.

• هل هناك نية لعقد دورة للمفتشات؟

- لا نية لدينا في الوقت الحالي لوجود اكتفاء منهن.

الوظائف الإشرافية

• لماذا لا يتم تسكين الوظائف الإشرافية في المنافذ الجمركية؟

- تم تسكين تلك الوظائف في أكتوبر الماضي، وفي شهر ديسمبر تم خروج البعض منهم للتقاعد، وبعدها أتى قرار وقف التعيين. ولذا ظهرت الوظائف الشاغرة وسيتم تسكينها قريباً.

فريق أميركي

• يلاحظ أن الدورات الخارجية تتم وفق المحسوبية فما سبب ذلك؟

- الدورات الخارجية مسؤول عنها الفريق الاستشاري الاميركي، وهو من يضع المعايير والشروط لإرسال الجمركي للخارج، وعليه يتم اختيار الأفضل، ولا محسوبية في ذلك. ثم ان المطلوب للدورة أعداد بسيطة، لذلك يكون الترشح وفق الاكفأ والأكثر إلماماً باللغة الإنكليزية.

4824 مفتشاً ومدققاً

بسؤاله عن عدد عاملي المنافذ الجمركية، أفاد الشامي بأن لدى الإدارة 4824 جمركياً، يعملون في وظائف مختلفة، منهم 2574 مفتشاً و641 مدققاً، بالاضافة الى 1611 أمن وسلامة، مشيراً إلى أن هناك 600 طالب في دورة للتدقيق، و230 أمن وسلامة بانتظار التخرج هذا العام.

13 منفذاً

تطرق الشامي إلى عدد المنافذ الجمركية في الكويت، موضحاً أنها 4 برية هي: العبدلي - خباري العوازم - السالمي - النويصيب، و4 مطارات.

أما المنافذ البحرية فعددها 5 هي: الشويخ - الشعيبة - الدوحة - الزور - أم المرادم، بالاضافة الى المستودعات الجمركية والخاصة.

منفذ الحماطيات

أفاد الشامي بأن لا نية لفتح منافذ جديدة، مضيفاً: «لدينا منفذ الحماطيات الذي يفتح في فترات الموسم لأصحاب الحلال فقط».

عمل المخلص... إلكتروني

حول شكوى المخلصين الجمركيين، من أن مبناهم في المطار ضيق، اعتبر الشامي أن «المبنى كاف ثم إن المخلص لا يحتاج إلى مبنى لأن عمله أصبح إلكترونياً، ويستطيع أن يخلص المعاملة وهو جالس في بيته دون الحاجة الى مكتب».

سجائر وذهب وأموال

تحدث الشامي عن أبرز الممنوعات التي يتم ضبطها قبل إخراجها من منفذ النويصيب، كما يلي:

- السجائر حيث يتم تهريب كميات كبيرة، نظراً للقيمة المضافة لها في السعودية، ما يجعلها أرخص في الكويت، وحيث لا يسمح إلا بخروج كرزين فقط مع المسافر، لذلك يتم ضبط كميات كبيرة وبيعها في المزاد العلني.

- الأموال والذهب التي لا يفصح عنها من قبل المسافر.

ونصح المسافرين بالافصاح عن الاموال والذهب عند الدخول والخروج، لتفادي المساءلة القانونية.

المستودعات الذكية ومدينة الشحن

أعرب الشامي عن الأسف لعدم اكتمال مشروع المستودعات الذكية.

وقال «المشروع لم تكتمل أركانه، وتم تعويضه بالمستودعات الجمركية الخاصة والعامة، وهي تؤدي المهام بشكل جيد وتحقق الهدف المرجو منها».

وعن مشروع مدينة الشحن، قال إنه لدى الطيران المدني وتوقف بقرار من مجلس الوزراء حتى الآن.

تفتيش الأغذية في المطار

بسؤاله عن خلو المطار من أجهزة تفتيش للمواد الغذائية، قال «هذا الأمر يتبع هيئة الغذاء والتغذية، حيث نرسل لهم عينة من المواد الغذائية الواردة، ولا يتم الإفراج عنها إلا بموافقتها، ولذا فالجمارك ليس بحاجة الى أجهزة من هذا النوع».

رسوم الطرود

عن دور الإدارة في الزيادة التي تفرضها شركات البريد على الطرود البريدية، قال «دورنا ينحصر في تفتيش الطرود، ثم ترسل مخفورة إلى قسم التوزيع في بريد الصديق. أما الرسوم وغيرها فمن اختصاص وزارة التجارة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي