No Script

على الهواء

البابطين... مشيّد منابر الثقافة والشعر

تصغير
تكبير

رحم الله الشاعر والأديب عبدالعزيز سعود البابطين، الذي شيّد منابر الثقافة في الكويت والعالم العربي ومكتبة البابطين المركزية للشعر العربي ومازالت المسابقة في أيادي المحكّمين في العالم العربي. قصائد صاغها شعراء عرب، ومَن نظّم الشعر العربي من غير العرب... تجري مكافآتها وجوائزها بشكل دَوري، وبعد شهور قليلة من افتتاح المكتبة بتوجيهات من الأستاذ المؤسس عبدالعزيز سعود البابطين، تحوّلت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، فتح مؤسسات مكتبية صارت هذه الكتب مرجعية زودت بها مكتبات الدولة والجامعة ومكتبة رابطة الأدباء الكويتيين.

الأستاذ المرحوم أبو سعد، تلقاه في كل وقت متبسماً، راودته الثقافة فصارت حكمة، والشعر غناؤه يترنّم به، ويدفعه إلى المنشدين ليصيغه سلاسل من ذهب.

فكّر أن يخدم العالم العربي بأسره، وجسد أمانيه في أشكال عديدة من المعرفة منها دعم المكتبات لتكون كما فكر في إتمام نواقصها، فأسس أكبر مكتبة عربية خاصة «مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي»، كما أسس «مكتبة البابطين في القدس» وأسس مكتبات عديدة في العالم العربي والعديد من البلاد العربية وغير العربية، والناطقة بالعربية والتي تقرأ وتكتب اللغة العربية.

لم يقف المرحوم عند طباعة المؤلفات من الشعراء وإعادة دواوينهم وتجديد تواريخها وإصداراتها.

في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا حرص الأستاذ البابطين على استخدام أحدث التقنيات التكنولوجية لخدمة الثقافة، وحرص أيضاً على فتح مدارس محو الأمية للكويتيين والمقيمين في أرض الوطن، وعقد العديد من الدورات في مجالات عدة... وصب اهتمامات المؤسسة بدورات الشبكات الاجتماعية ولم يتوقف الأستاذ البابطين عند حدود العمل الثقافي.

انبثقت فكرة إنشاء المكتبة في سنة 2001 مع اختيار عاصمة الكويت كهدية «للشعب الكويتي» والعربي والناطقين بالعربية، ووضع الحجر الأساس للمكتبة العالمية في 22 شوال 1422هـ، الموافق 6 يناير 2002، واستمر حتى 8 أبريل 2006.. والموقع في واجهة جون الكويت ونأمل أن تكون كل الواجهات البحرية مباني حديثة مثل «المكتبة العامة» وإزالة المباني التي أطلق عليها البعض (تراثاً) وهي ليست بالتراث.

دول الخليج كانت كل واجهات سواحلها مثل هذه المباني فصارت الكويت هي الوحيدة التي أبقت عليها.

مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي مَعلم من معالم دولة الكويت... لم يناد بإنشائه مجلس الأمة، ولا وزارة التربية ولا مجلس الوزراء، فكرة هذا الرجل العبقري منحته جامعات عالمية شهادة لم يحملها أو يتغنّى بها كما هو في عديد من لغات عربية حيث تباع وتشترى شهادات علمية مزوّرة، مدرسون لا يفقهون من علوم شهاداتهم شيئاً... وهذه النقاط الإبداعية التي شيّدها المرحوم عبدالعزيز سعود البابطين، راسخة باقية خالدة ومفخرة من مفاخر البلاد.

* من إنجازات أعمال مكتبة البابطين، الفهارس الآتية.

* الربط الإلكتروني بين المكتبات ومراكز المعلومات.

* إحياء نوادر الكتب التراثية منها (نوادر النوادر).

في طباعة فخمة في سلسلة مكتبة الأستاذ الأديب عبدالكريم سعود البابطين كتاب نوادر النوارد، وكتاب أكاديمية المأمون في خوارزم وكتاب تراجم شعراء دولة قطر، وكتاب الاستدارك على أبي علي في الحجة ومجلة المكتبة وغيرها من الكتب النادرة لم يقم بها الا الملك الحسن، رحمه الله، حيث تآزرت جهود الأخوين، الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين والأستاذ عبدالكريم سعود البابطين وهذه بعض الإنجازات الرائدة منها:

* مركز الكويت للدراسات العربية والإسلامية.

* مركز عبدالعزيز سعود البابطين لحوار الحضارات في دراسة للدكتور عبدالله المهنا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي