No Script

مرئيات

حلم مارتن لوثر كنغ وسمو الشيخ محمد

تصغير
تكبير

أنا لدي حلم ( I have a dream ) هذه الجملة الشهيرة والعبارة الخالدة اطلقها الناشط الحقوقي الأميركي مارتن لوثر كنغ، في يوم 28 اغسطس 1963، وهو مناضل ومقاتل ضد العنصرية والتفرقة العرقية التي كانت تمارس في المجتمع الأميركي.

في ذلك الوقت كانت كل أشكال العنصرية والتمييز العرقي تُمارس وبشكل واضح وفج، في أميركا وعلى سبيل المثال إن جاء شخص أبيض في حافلة الركاب ولم يكن هناك مكان يجبر أي شخص اسود جالس على القيام ويحل محله، وكذلك في المطاعم والمقاهي وفي طوابير الانتظار.

فكان هذا الخطاب الذي القاه في واشنطن عند نصب لينكولن، وامام 250 ألف شخص من مناصري الحريات والمساواة كان خطاباً مفصلياً وشكل خارطة طريق للحريات في أميركا، كان حلمه ان يتعايش الجميع بأمن وامان وان نترك كل أشكال العنصرية والتمييز، وقال لديّ حلم ان أرى الأسود بجانب الأبيض في الحافلة والمطعم والمقهى، وفعلاً تحقق ذلك الحلم بفعل ذلك الخطاب التاريخيّ الذي صنف انه من أهم الخطابات في القرن العشرين.

بدأت تستخدم هذه العبارة (لديَ حلم) عند التعبير عن التحدي وتحقيق أهداف وتنفيذ خطط.

سمو رئيس مجلس الوزراء الدكتور محمد الصباح، وهو المثقف والقارئ النهم وخريج هارفارد، وأستاذ العلوم السياسية والاقتصاد والسفير السابق في الولايات المتحدة، يعلم بأهمية هذا الخطاب ودوره المفصلي في الولايات المتحدة، فأراد أن يستخدم هذه العبارة ويوظفها توظيفاً مناسباً لوضع الكويت عندما قال لديّ حلم ان أرى بلدي افضل البلدان من تطور وتنمية وتعليم وطب. وأكد ان لدينا الامكانات وليس لدينا عذر عن تحقيق ذلك الحلم. نتمنى التوفيق والسداد والنجاح للشيخ محمد في تحقيق هذا الحلم، ورؤية الكويت بلداً متقدماً متطوراً ينعم شعبه بكل خيراته.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي