No Script

ألوان

الجودة أفضل من الكثرة

تصغير
تكبير

لم يعد هناك اختيار إلّا الإنجاز أمام معالي رئيس الوزراء الدكتور الشيخ محمد صباح السالم الصباح، الذي حظي بثقة «الشيخ العود» سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه.

ومثلما المسألة منوطة بفريق عمله من وزراء فإنّ هناك عوامل أخرى تساند الحكومة على تحقيق إنجاز ملموس تجاه المجتمع، مثل تعاون مجلس الأمة الذي نتمنى أن يتطور إلى أن يصل إلى التنسيق المسبق والاتفاق على خارطة طريق شاملة من شأنها أن تعمل على دفع عجلة التعاون والإنجاز الذي سنشكر أعضاءه جميعاً عليه.

إنّ التركة كبيرة ومسألة معالجتها ليست سهلة، ولا يمكن تحقيق كل ما نتمناه جميعاً خلال فترة قصيرة إلا أنه يمكن تحقيق القليل في الفترة الأولى كبداية ولسوف نكون في قمة الفرح مهما كان بسيطاً وصغيراً، إلا أن الشعب الكويتي بات يبحث عن إنجاز يذكر عل وعسى أن يكون بداية لسلسلة من الإنجازات في الميادين كافة.

لا أدّعي علماً ولا فلسفة إلا أنني على ثقة كبيرة من أن الشيخ محمد قادر على اختيار العقول المميزة القادرة على القرارات الناجعة لمشاكل كل وزارة على حدة.

نعم يا رئيس الوزراء، إن الجودة هي مفتاح كل الأمور، إذ ان جودة الحياة هي الهدف الذي ننشده في حياتنا مع أفراد أسرتنا والمسألة مرتبطة بالملفات المهمة مثل التعليم والصحة، وليس صحيحاً أنهما في وضع سيئ، إلا أنهما دون مستوى الطموح فنحن نتطلع لمقارنة مع من هو أفضل منا وليس من هو أقل منا خصوصاً أن موازنتهما كبيرة جداً.

نعم، الجودة هي ما نتمناه وليس الكمية أو الكثرة، لأنني أعتقد أن الجودة هي الأفضل، فوجود معلم متميز أفضل من مجموعة كبيرة من المدرسين، وهم في مستوى أقل كفاءة سواءً كانوا كويتيين أو من جنسيات أخرى، ولا يمكن تجاهل البحوث التي تم إنتاجها في السنوات السابقة وهي كثيرة، وإذا لم يجد وزير الإعلام الوقت والقدرة على الاطلاع عليها، يمكن الاستعانة بأهل الاختصاص، إضافة إلى جمعية المعلمين الكويتية.

وكذلك الأمر بالنسبة للأطباء، فإن مشكلتنا ليس في النظام الصحي بل في مسألة «التشخيص»، ومع تطور المنظومة الصحية فإنه مع الوقت يمكن تقنين مسألة العلاج بالخارج، ويمكن إحضار الأطباء وأجهزتهم الطبية إلى الكويت، لتصبح مركزاً إقليمياً للعلاج في المنطقة ما يمنح الكويت سمعة طبية حسنة ناهيك عن العوائد المادية لتكون رافداً إلى جانب النفط.

وإذا كنا جادين في الأمر فإنه مع الوقت سوف نتلمس وجود الكثرة مع الجودة بالوقت نفسه، عندها سوف نفخر بإنجازات حقيقية تحققت في «عهدك» أنت وفريق عملك وهو أمر نفتخر به جميعاً فهو من أجل الكويت.

وقد تكون الجودة واضحة في حالة انخفاض الكمية، لأن الجودة والكمية قد تتقاطعان لتبدو الجودة قليلة ونادرة كلون مميز في لوحة متواضعة أو كبيت شعر في قصيدة عادية.

إنّ النهضة يجب أن تكون شاملة كل ميادين الدولة الرسمية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، مع تعاون مع الديوانيات وبعض الشخصيات الكويتية التي قد تجد الوقت لسماع رؤيتها خصوصاً بعض أهل الخبرة والاختصاص.

ومثلما نطالب بالاهتمام بالمواطنين العاملين والمتقاعدين فإننا نطالب بضرورة الاهتمام ببقية فئات المجتمع مثل إخوتنا فئة البدون والوافدين، وتفاصيل حياتهم.

وهناك ملفات صغيرة بسلسلة طويلة لا بد من اتخاذ قرارات سريعة مدروسة من شأنها أن تعمل على تطور الحياة اليومية في الكويت مع ضرورة الإعلان بين فترة وأخرى عبر ناطق رسمي عن بعض القرارات والإنجازات مهما كانت بسيطة.

همسة:

معرفة الداء هي الخطوة التي تسبق تحديد الدواء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي