No Script

آخر الأسبوع

تصغير
تكبير

عندما أحضرت زوجته (صفية زغلول) أم المصريين الدواء وهو على فراش الموت، قال الزعيم (سعد زغلول): «مافيش فايدة غطيني وصوتي يا صفية».
نقعه...

يوم 19 الشهر الجاري، أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أنها قامت بالربط الآلي مع وزارة الداخلية، ممثلة بقطاع أمن المنافذ، وذلك للمساهمة في تنظيم العملية الانتخابية في الجمعيات التعاونية بنزاهة وشفافية تامة.
خبر تم نشره وإذاعته في الوكالة الرسمية للدولة من وزارة في الحكومة الكويتية. هذا الخبر يعني رسمياً، وبشكل واضح وصريح، عدم التزام الحكومة (الرشيدة) بنصوص قانون الجنسية (المشرفة عليه بالكامل) واعتراف صريح بأنه يحق لمن حصل على جنسية أخرى غير الكويتية الاحتفاظ بها شرط عدم المشاركة في الانتخابات بكل أشكالها أمة، بلدية، جمعيات تعاونية، وغيرها.
كل المطلوب من الإخوة المواطنين مزدوجي الجنسية، هو التنازل عن حقوقهم في الترشح والانتخابات مقابل الاستفادة من المميزات التالية: سكن وتأجيره، والحصول على مزرعة أو جاخور وتأجيرهما، والحصول على دعم عمالة وكذلك الحصول على معاش تقاعدي والإعانات الاجتماعية والتموين وبيعه في الخارج. فقط كل آخر شهر تدخل الكويت تجمع الغلة وترجع إلى بلدك الأصلي. أما الانتخابات، فخلوها «للمفرد في الجنسية».
والخبر هو تنبيه لهم بأن الأمر ليس محصوراً على انتخابات مجلس الأمة، بل سينسحب على كل الانتخابات.
أقترح أن تقوم الحكومة بوضع قانون الجنسية في خزانات مياه الشرب وتنقعه وترسله لمنازلنا مع الماء لنشربه «نقعه واشرب مايه».
قال دولة قانون قال...
العدل
حكم محكمة التمييز المتعلّق بقضية غسل أموال وافد استطاع خلال سنتين أن يصبح مليونيراً من العدم، بصراحة يدرس لكل الجهات التي تشرف على قضايا غسل الأموال في الكويت.
الحكم فيه مجموعة من الأسئلة للجهات الحكومية المشرفة على هذا النوع من الجرائم (غسل الأموال) ولا أعتقد أن هذه الجهات باستطاعتها أن تجيب، لذلك فقضايا غسل الأموال التي تم حفظها وهي كثيرة خلال فترة 2018 إلى يومنا هذا يجب بعد صدور هذا الحكم فتحها وإعادة إرسالها للمحكمة كي يقول القضاء الكويتي رأيه فيها. فالعدل أساس الملك.
فرعية
أعتقد أننا وصلنا إلى قناعة بأن قانون تجريم الفرعيات لا يصلح لنا، لذلك أقترح أن يتم تعديل القانون ليصبح السماح بإجراء فرعيات ويطلق عليها (انتخابات مبكرة محدودة) لزوم التجميل في القانون.
والنص المقترح «يجوز إجراء انتخابات مبكرة محدودة على نطاق العوائل، القبائل، والأصول العرقية المتشابهة. ويستثنى من هذه الانتخابات المبكرة المذهبية فقط في الوقت الراهن، على أن تجرى هذه الانتخابات المبكرة تحت إشراف وزارتي العدل والداخلية»، وبهذا التعديل نرتاح ويرتاح غيرنا.
شوارعي
جماعة التلوث البصري في المجلس البلدي (فرع الحكومة) عاجبكم ما يحصل في الدائري الرابع بعد رفضكم المشروع الحكومي لوزارة الأشغال لتطوير الدائري الرابع؟ تحويل المشروع إلى مجلس الوزراء يعني الدخول في قسم (التجميد والتبريد) وهناك سنجد الكثير من المشاريع التي قالت الحكومة سنقوم بها وتحولت إلى (بيض صعو) خذ عندك:
تطوير حقول الشمال – الكويت مركز مالي وتجاري – رؤية الكويت تمديد صلاحيتها إلى 2040 – قطار الكويت – شوارع الكويت بعد هروب الوزيرة المستقيلة وعدم رغبتها بأن تحاسب وغيرها.
كلها (أحلام ونوال) وردية.
حسبي الله ونعم الوكيل.
القادسية العظمى
قرار وزير البلدية تحويل مشروع (ممشى) منطقة القادسية إلى مجلس الوزراء بعد موافقة المجلس البلدي أمر يدعو إلى عدم التفاؤل خوفا من قسم (التجميد والتبريد) في مجلس الوزراء.
عموما نتمنى على نوابنا متابعة الأمر لما له من إيجابيات على شعب القادسية العظيمة، فالكروش برزت والسكري ارتفع والضغط يتنافس معه.
نحن بحاجة إلى ممشى خاص للشعب القادسي.
مواصفاته:
صالح لكل الفصول – مغطى – مكيف – إضاءة – واي فاي مجاني – 5G – نقاط شحن للهواتف – برادات ماء (حار وبارد) الحار لزوم الشاي الأخضر والقهوة واللومي والدارسين – تجميل الجوانب أو الحوائط من اليمين واليسار بمناظر طبيعية من دولة الكويت وخارجها مثل صور الأنهار وسفوح الجبال الخضراء لعلاج الحالة النفسية لشعب القادسية.
يا سادة، القادسية تمر بظروف صعبة سياسياً، فالصراع في الجمعية التعاونية (مجلس الإدارة) أصبح لا يطاق، إلى درجة أن هناك من طالب بطرد عضو مجلس إدارة (ليش انت معينه؟ هذا اختيار شعبي). لذلك، أدعو الإخوة في وزارة الشؤون (وهذا أمر يحبونه) التدخل في شؤون الجمعية بحل المجلس وعمل انتخابات مبكرة على جميع كراسي الجمعية، وهنا يمكن تجربة نظام القوائم النسبية كون القادسية (كويت مصغرة) من حيث التركيبة السكانية. وتكليف الجمعيات (الدعية والضاحية والمنصورية والنزهة) مشرفين على نزاهة الانتخابات.
وهنا يمكن أن نعرف سلبيات القوائم النسبية وإيجابياتها من خلال التجربة «بروس القرعان».
للأسف، منذ أن وصل هذا المجلس وفي عهده تموت الأشجار والنخيل واقفة، فلا تطوير في أفرع الجمعيات ولا تنمية تذكر في خدمة المنطقة، كل شيء ينهار أمام أعين الشعب القادسي.
كنا نعتقد أن الأمور إلى الأحسن، لكن للأسف كل مؤشرات التنمية في المنطقة تتراجع.
ننظر حولنا، منطقة «الدعية» الملاصقة لنا، هناك تجد الحياة، فمجلس إدارتها بدأ بالتطوير وتنفيذ خطة تنمية الأفرع والجمعية الرئيسية وتلاحظ أيضاً أن كل مؤشرات التنمية في المنطقة بدأت تتحرك إلى الأعلى بعد أن كانت قف مكانك. الله يهنيكم بإدارتكم. للأسف، بعد أن كنا في مقدمة المناطق، أصبحنا في قاع «جدر» المناطق.
كل الظروف تدعو إلى جعل القادسية العظمى نموذجاً، فهي ملتقى الحضارات بين شعوب مناطق ما بعد الدائري الرابع جنوباً القادمين إلى العاصمة ومناطق ما بعد دوار الصليبخات شمالاً القادمين إلى العاصمة الكويت، فهل تعود درة المناطق إلى سابق عهدها؟ وشكراً.
وعلى الخير نلتقي،،،
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي