No Script

وقائع

الاعتماد الأكاديمي لكلية التربية الأساسية... تحت المجهر

تصغير
تكبير

بدأ الاهتمام بموضوع الاعتماد الأكاديمي في الكويت من قبل عشر سنوات، سعى العديد من المؤسسات التعليمية في البحث عن السبل والطرق للحصول على هذه الاعتمادات الأكاديمية من المؤسسات العالمية.
فبدأت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من خلال قسم إدارة الجودة بحث الأقسام العلمية والكليات للحصول على الاعتماد الأكاديمي.

ففي عام 2017، حصل قسم علوم المكتبات والمعلومات في كلية التربية الأساسية على الاعتماد الأكاديمي الأول على مستوى الهيئة في عهد رئيس القسم د. إقبال العثيمين، ثم تلاها العديد من الأقسام العلمية بمختلف الكليات، بل وحتى كلية التمريض وكلية الدراسات التكنولوجية حصلوا على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي للكلية.
وبما لا شك فيه هذه الاعتمادات ترفع من جودة التعليم في المؤسسة وتنمي المهنية العلمية والعملية لدى منتسبيها.
إنّ كلية التربية الأساسية تعمل جاهدة حالياً في سعيها للحصول على الاعتماد الأكاديمي للكلية، فتم تشكيل لجنة الاعتماد الأكاديمي المركزية في الكلية برئاسة العميد المساعد للشؤون الأكاديمية عام 2022، ومازال العمل قائماً فيها.
وباشرت الهيئة بالتواصل مع مؤسسة CAEP الأميركية (وهي مؤسسة تعطى الاعتماد الأكاديمي للكليات التربوية وهناك كليات عديدة في الخليج والوطن العربي حصلت على الاعتماد الأكاديمي منها) ودفعت الكلية المبالغ المطلوبة لمباشرة إجراءات الحصول على الاعتماد الأكاديمي منها.
كما قامت إدارة الجودة في الهيئة بتنظيم ملتقى الاعتماد الأكاديمي في الأيام الماضية داعية أحد ممثلي مؤسسة CAEP للوقوف على أهم المتطلبات والمفاهيم المتعلقة بعملية الاعتماد الأكاديمي.
كلية التربية الأساسية تعتبر المزوّد الأكبر لسوق العمل الكويتي فهي تحتوي على ما يقارب 25 ألف طالب وطالبة يتم إعدادهم لدعم وبناء العملية التعليمية في الكويت.
كما أن هناك مطالبات عديدة بتحويل هذه الكلية لجامعة قائمة بذاتها أو إضافتها إلى جامعة عبدالله السالم وغيرها من المقترحات.
حتى ننظر لهذه المطالبات بجدية أكثر وبميزان الانصاف، يجب على الكلية السعي جاهدة للحصول على الاعتماد الأكاديمي وإثبات جودتها عالمياً.
فحصول هذه الكلية على الاعتماد الأكاديمي لهو أمر مهم جداً يعكس مدى جاهزية هذه الكلية من الناحية الأكاديمية والتعليمية والعلمية ومستوى جودة التعليم فيها.
إنه بلا شك لتحدٍ كبير للجنة الاعتماد الأكاديمي المركزية الحصول على الاعتماد الأكاديمي في الوقت المطلوب.
فهي مهمة لم ينجح بتحقيقها بعض الكليات في المنطقة رغم كثرة المحاولات، فهل تنجح كلية التربية الأساسية في الحصول على الاعتماد الأكاديمي وإنجاز هذا الملف المهم وسط ترقب العديد من الأكاديميين والمهتمين بالتعليم الكويتي؟ هل ستثبت كلية التربية الأساسية جودتها لتكون على مستوى يسمح لها بالالتحاق بجامعة عبدالله السالم أو أن تكون جامعة مستقلة بذاتها؟
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي