أفضل وثائقي في «الإسكندرية»... و«الجمهور» في «كولومبيا»

«سهرة مع ليلى» للكويتية هيا الغانم يفوز بجائزتين عربية وعالمية

تصغير
تكبير

حصد الفيلم الوثائقي «سهرة مع ليلى» للمخرجة الكويتية هيا الغانم جائزتين مختلفتين، الأولى عربية كأفضل عمل في «مهرجان الإسكندرية»، بينما اقتنص جائزة الجمهور في مهرجان جامعة كولومبيا السينمائي الدولي.

وأعربت الغانم عن سعادتها الغامرة بفوز فيلمها، معتبرة أنه شكّل دعماً كبيراً لتجربتها السينمائية، التي تسعى من خلالها إلى ترسيخ دور المبدعة الكويتية والخليجية والعربية في مجال صناعة الفن السابع.

وتابعت قائلة إن «(سهرة مع ليلى) فيلم وثائقي قصيرعن قصة حياة الفنانة الكبيرة ليلى عبدالعزيز الحقيقية، والتي تعتبر رائدة في عالم الموسيقى في الخليج العربي، وإحدى الركائز الرئيسية لتاريخ الكويت، والتي كانت لديها رؤية للمستقبل لم يكن أحد مستعداً لها، ولا حتى نفسها. وقد حرصت من خلال هذا الفيلم على تسليط الضوء في جوانب من مسيرتها وتضحياتها الجسام من أجل تحقيق حلمها الفني الكبير».

ولفتت إلى أن الفيلم عرض في عدد من المهرجانات العربية والعالمية، بينها «مهرجان مالمو السينمائي 2021»، «مهرجان الفيلم العربي» في المتحف الوطني الأميركي، و«مهرجان العين السينمائي 2022»، و«مهرجان أفلام السعودية 2023» و«مهرجان زيوريخ 2022» و«مهرجان طريق الحرير 2022». وغيرها من المهرجانات السينمائية في أنحاء العالم.

ترسيخ حضور المرأة الكويتية

قالت هيا الغانم إنها تستقر بين مدينة نيويورك ومدينة الكويت، وقد عرض لها أفلام قصيرة عدة، بمهرجانات سينمائية عالمية ومعارض فنية، وهي حاصلة على درجة الماجستير في الفنون الجميلة بتخصص صناعة الأفلام من جامعة كولومبيا في نيويورك ودرجة البكالوريوس في الآداب والفنون والسياسة من جامعة «ذا نيو سكول» في نيويورك أيضاً.

وأوضحت أنها تسعى من خلال السينما إلى الحفاظ على الفن والثقافة العربية الحديثة وتمثيلها، بالإضافة إلى ترسيخ حضور وبصمة المرأة الكويتية والخليجية والعربية في مجالات الإبداع الفني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي