No Script

«AUM» أعلنت عن المرشحين للدورة السادسة... بمشاركة نسائية بلغت 28 في المئة

198 مجموعة من 23 دولة في «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية»

تصغير
تكبير

- طالب الرفاعي: الجائزة صارت حلم كل كاتب قصة عربي

أُغلق باب الترشيح لـ «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية» بدورتها السادسة، برعاية جامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت (AUM)، على 198 مجموعة قصصية من 23 دولة عربية وأجنبية.

وكانت الجائزة، التي تعد واحدة من أهم الجوائز العربية التي تُعنى بفن القصة القصيرة العربية، أعلنت عن فتح باب الترشيح لدورتها الجديدة 2022/2023، في الأول من مارس الفائت، وحتى 31 مايو، وتوزعت الترشيحات بين مصر التي نالت 80 ترشيحاً، تليها سورية بـ 17، ثم العراق بـ 15، فالمغرب بـ 12، فيما تساوت تونس والأردن بعدد الترشيحات (10 لكل منهما)، وكذلك الجزائر والكويت والسعودية (7 لكل منها)، والبحرين وفلسطين وسلطنة عمان (5 لكل منها)، ولبنان والسودان واليمن (3 لكل منها)، ونالت السويد ترشيحين اثنين، بينما حصلت كل من أميركا وتركيا وبريطانيا وهولندا وموريتانيا وإريتريا وجمهورية الدومينيكان على ترشيح واحد.

وفيما بلغ عدد الكتّاب 143 كاتباً، أتى عدد الكاتبات 55، وبنسبة مشاركة نسائية 28 في المئة. كما بلغ عدد ترشيحات المؤلف 176 كاتباً، بينما عدد ترشيحات الناشر 22. وتظهر هذه الدورة مشاركة كتّاب خليجيين واضحة بلغت 27 كاتباً.

وحرصاً من الجائزة على التواصل مع جمهورها العربي والأجنبي بشفافية عالية تضمن نزاهة وموضوعية إدارتها، فقد تم اختيار لجنة تحكيم الدورة السادسة 2022/2023، برئاسة الدكتورة شهلا العجيلي من الأردن، وعضوية كل من الدكتور شعيب حليفي من المغرب، الدكتورة سعداء الدعاس من الكويت، الدكتور فهد حسين من البحرين والدكتورة ميشيل هارتمان من كندا.

وسيتم الإعلان عن القائمة الطويلة في الأول من شهر ديسمبر 2023. والقائمة القصيرة في الأول شهر يناير 2024، بينما تُقام احتفالية الجائزة السنوية في الحرم الجامعي لجامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت (AUM)، إضافةً إلى برنامج ثقافي يشارك فيه مجموعة كبيرة من كتّاب القصة العرب والنقّاد والمترجمين.

وبدوره، قال رئيس مجلس أمناء الجائزة ومؤسسها الأديب طالب الرفاعي، إن «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية باتت تمثل باقتدار مشاركة دولة الكويت الأهم في مشهد الجوائز العربية، وفي (منتدى الجوائز العربية). وأنها صارت حلم كل كاتب قصة عربي، خصوصاً والترجمات الأجنبية التي شملت جميع نصوص الفائزين بالجائزة».

تجدر الإشارة إلى أن الجائزة تمنح الفائز مبلغ 20 ألف دولار أميركي ودرعاً وشهادة الجائزة، إضافة إلى منح الكتّاب الأربعة المتأهلين للقائمة القصيرة مبلغ 5 آلاف دولار أميركي مع درع وشهادة الجائزة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي