No Script

افتتاح الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

تصغير
تكبير

أطلق المغرب الدورة الثامنة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، أمس الخميس، بمشاركة 737 عارضا من 51 دولة وحضور شخصيات حكومية وهيئات رسمية وديبلوماسية.

ويبدأ المعرض في استقبال الزائرين اعتبارا من صباح اليوم الجمعة وحتى الحادي عشر من يونيو، مقدما لهم نحو 120 ألف عنوان كتاب في مختلف فروع الثقافة والفنون والعلوم.

وتحل مقاطعة كيبيك الكندية «ضيفا استثنائيا» على المعرض بمناسبة مرور 60 عاما على العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وكندا.

وقالت مديرة مكتب كيبيك في الرباط ميريام باكيت كوتيه إن 32 دار نشر عضوا في الجمعية الوطنية ستمثل كيبيك في المعرض.

يشارك في فعاليات وأنشطة المعرض نحو 661 كاتبا ومفكرا وشاعرا محليا وأجنبيا مع الإبقاء على جناح خاص بالثقافة والآداب الأفريقية التي حلت ضيف شرف الدورة السابقة.

ومن بين الأسماء المشاركة من المغرب عبدالإله بلقزيز ونور الدين العوفي ومحمد برادة وحسن نجمي وعبداللطيف اللعبي وعبدالقادر الشاوي وسعيد يقطين ومحمد بنيس.

كما تشارك أسماء بارزة من العراق ومصر ولبنان والسنغال وتركيا وكذلك الكاتب النيجيري الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1986 وول سوينكا.

وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد إن المعرض يشهد إقبالا من الجمهور عاما بعد عام، في دليل على العلاقة الوثيقة بين القارئ والمعرض والشغف الدائم بالكتاب الورقي رغم التقدم التكنولوجي وتطور وسائط النشر.

وكان المعرض الذي انطلق لأول مرة عام 1987 يقام سنويا في مدينة الدار البيضاء قبل أن ينتقل في الدورة السابقة إلى العاصمة الرباط.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي