No Script

بصمة واضحة للوزير المطيري لإثبات كفاءة الكوادر الوطنية في دقة نقل المعلومات

«الإعلام» في تغطية «أمة 2023»... إبداع وطني بمهنية ومصداقية


خالد العنزي متحدثاً لـ«الراي»	 (تصوير سعود سالم)
خالد العنزي متحدثاً لـ«الراي» (تصوير سعود سالم)
تصغير
تكبير

- وكيل «الأخبار والبرامج السياسية» لـ «الراي»: 4 مراحل... بدأت منذ الخطاب السامي حتى إعلان النتائج

تبذل وزارة الإعلام بمختلف قطاعاتها جهوداً حثيثة، ترمي إلى توفير أفضل تغطية انتخابية لمجلس الأمة 2023، في السادس من يونيو المقبل، عبر خطتها الشاملة في تسخير طاقاتها البشرية وإمكاناتها الإعلامية والتقنية، لمواكبة السباق الديموقراطي وتقديم محتوى إبداعي، عبر نقل الصورة كاملة للناخبين بكل احترافية وموضوعية، منذ لحظة انطلاق عملية التصويت وفرز الأصوات، وحتى إعلان النتائج النهائية في الدوائر الانتخابية الخمس.

ومنذ الخطاب السامي في العشر الأواخر من رمضان وحتى يوم الاقتراع، عملت الوزارة من خلال قطاع شؤون الاخبار والبرامج السياسية، على إعداد برامج وثائقية وحوارية وفواصل وتقارير، بالإضافة إلى شبكة مذيعين في 5 استديوهات خارجية وفي الاستديو الرئيسي.

خطة شاملة

وفي لقاء مع «الراي»، أكد وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون الأخبار والبرامج السياسية بالتكليف الدكتور خالد خلف العنزي، حرص الوزارة منذ الخطاب السامي الذي ألقاه نيابة عن سمو أمير البلاد، سمو ولي العهد، على العمل بخطة شاملة تستهدف مواكبة الحدث بمهنية وحيادية، تسلط الضوء على أهمية المشاركة فيه بفاعلية، حيث عقدت اجتماعات تحضيرية، وتم تشكيل لجنة لمتابعة تسجيل المرشحين بين قطاع الأخبار والبرامج السياسية بالتعاون مع كل قطاعات الوزارة. كما شكلت فرقاً تضم جميع قطاعات الوزارة من الهندسة والتلفزيون والصحافة والإعلام الجديد.

4 مراحل

وبيّن العنزي أن خطة العمل تضمنت، أربع مراحل، بدايتها كانت بعد الخطاب السامي في العشر الأواخر وحتى يوم الاقتراع، بتخصيص حملة إعلامية لتوعية الناخب ورصد تجهيزات وجهود الجهات الحكومية كافة، كما تضمنت هذه المرحلة الوقوف على جاهزية الـcall center إضافة إلى توزيع المناديب وتجهيز استديوهات 300 و800 والاستديوهات الخارجية الستة، التي ستكون مجهزة بديكورات خاصة لتغطية الحدث، إضافة إلى التغطية في النشرات الإخبارية من خلال التقارير و«الاستريمات بوكس» وتجهيز المرشحين، وتقارير عن إغلاق باب الانسحاب وجاهزية مراكز الاقتراع في الدوائر الخمس والاستعدادات الأمنية والصحية والقضائية، وكذلك استعدادات جمعية الشفافية في متابعة الانتخابات كما تم تجهيز البرامج الوثائقية.

يوم الانتخاب

وأضاف أن المرحلة الثانية استهدفت يوم الانتخاب منذ فتح صناديق الاقتراع وحتى اغلاق باب التصويت في 8 مساء، حيث تم إعداد TimeTables لكل التغطيات على مدار الساعة ومحدد بكل دقيقة، حيث تبدأ الجولة على جميع الدوائر من خلال المراسلين والاستديوهات الخارجية وحتى الثامنة مساء، حيث يتم الانتقال إلى الاستديو الرئيسي الخاص بفرز النتائج أولاً بأول.

مابعد الإغلاق

وذكر أن «المرحلة الثالثة وهي الأهم، من الخطة الشاملة ترتكز على تغطية ما بعد إغلاق مراكز الاقتراع وعمليات الفرز وإعلان النتائج، بما يضع المواطن في قلب الحدث لحظة بلحظة، منذ فتح باب الاقتراع وحتى إعلان النتائج النهائية رسمياً، والمرحلة الرابعة والأخيرة تأتي بعد فرز النتائج».

بصمة المطيري

وبدا واضحاً على خطة الوزارة، لتغطية انتخابات «أمة 2023» بصمة وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، الذي وجه بالتركيز على تشجيع الكوادر الوطنية وإعطائهم الفرصة لإثبات كفاءتهم في دقة نقل المعلومات، بما يليق بتاريخ ومسيرة الإعلام الكويتي، حيث وجه بعقد ورشة عمل تحت عنوان (دور المراسلين في انتخابات مجلس الأمة 2023)، بهدف تنمية مهاراتهم وصقل خبراتهم، والتأكيد على انتهاجهم للحرفية في العمل، والسرعة مع الدقة والمصداقية في نقل الخبر.

شكل الشاشة مختلف

كما ساهمت متابعة وكيل الوزارة المهندس ناصر المحيسن للخطة الشاملة وتنفيذها على أعلى المستويات الفنية والبشرية، كما يؤكد العنزي، بأن «شكل الشاشة سيكون مختلفاً»، مشيراً إلى أن «المذيعين على فترتين صباحية ومسائية، وتم اختيارهم من ذوي الكفاءة في الوزارة».

برامج خاصة بالانتخابات

أشار العنزي إلى اعداد برامج خاصة بانتخابات أمة 2023، ومنها برنامج مباشر وآخر وثائقي. ومن ضمنها:

«إرادة أمة»: يومي مباشر يتناول جوانب انتخابات مجلس الأمة 2023 السياسية والقانونية والاجتماعية والإعلامية، من خلال فتح حوار واستضافة شخصيات تحلل تلك الجوانب. كما يتضمن عرض غرافيكس وتقنيات حديثة ايضاحية.

«محطات ديموقراطية»: وثائقي لانتخابات مجلس الأمة 2023 مختلفاً في فكرته وشكله ومضمونه عبرتلفزيون دولة الكويت الأكثر مصداقية وثقة ودقة، وهو برنامج تلفزيوني يرسم مسار الحياة النيابية والديموقراطية لدولة الكويت، ويبرز تفاصيل العملية الانتخابية ومراحل تطويرها، ويرصد الأبعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية والقانونية لمسار مجلس الأمة، في محاولة لرصد التطورات والتحديات التي تواجه الناخب الكويتي وأهمية دور الأمة في تصحيح المسار.

«ضوء على الانتخاباب»: يومي يتناول جوانب انتخابات أمة 2023 السياسية والقانونية والاجتماعية والإعلامية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، كما يتضمن عرض جرافيكس وتقنيات حديثة إيضاحية.

أكثر من 1100 مندوب ومشرف

ذكر العنزي أن مركز الاتصال يبدأ استقبال الاتصالات منذ بداية اغلاق الصناديق، حيث تم تجهيز الـcall center الخاص باستقبال النتائج الأولية لعملية الفرز عبر المناديب، ومن ثم إعلانها أولاً بأول على شاشة تلفزيون دولة الكويت.

وقال إن تجهيز وتوزيع المناديب على مراكز الاقتراع في مختلف الدوائر، تم الاستعداد له منذ أسبوعين والآن في البروفات النهائية، إذ إن اجمالي عدد مناديب وزارة الاعلام، بالإضافة الى الاحتياط في المدارس 995 مندوباً، بالإضافة الى مشرفي المدارس الـ 118، موزعين على 759 لجنة في كل منها مندوب ومشرف ورئيس دائرة، حيث يدخلون اللجان قبل الفرز ويقومون بإرسال النتائج أولاً بأول إلى الكول سنتر، مبيناً أنها ستكون عملية مميزة للإعلام الكويتي والتلفزيون، الذي سيعرض النتائج الأولية إذ إن النتائج الرسمية يعلنها المستشارون والقضاة.

11 سيارة نقل خارجي

بيّن العنزي أنه تم توزيع 11 سيارة نقل كالتالي:

- 5 سيارات للمدارس الرئيسية

- 5 سيارات لمدارس الفرز

- سيارة للمركز الإعلامي.

الخطاب السامي في فواصل وفلاشات

بيّن العنزي أنه تم تجهيز فواصل وفلاشات عدة للعملية الانتخابية، من خلال التقارير والفواصل التي تبث حتى يوم الانتخاب، وتتضمن مواضيع عدة تتناول أهمية المشاركة والمساهمة في حسن الاختيار ومسؤولية الناخب والمرشح واستعدادات وزارة الاعلام للانتخابات والأجهزة الحكومية كذلك، وحرص القيادة السياسية على التمسك بالدستور والالتزام بالقانون والشفافية، والعودة إلى الشعب، وهذه مضامين من الخطاب السامي تم التركيز عليها.

6 استوديوهات خارجية

تم تركيب 6 استوديوهات خارجية زجاجية للدوائر الخمس والمركز الإعلامي، كما تم تجهيز مقر المركز الإعلامي بفندق الفورسيزون، إضافة إلى توزیع فرق الاستريم بوكس على 5 فرق كل فرقة تنتقل الى (3) مواقع مختلفة.

تغطية على فترتين

• من الساعة 8 صباحاً: مع بداية فتح باب الاقتراع من خلال جولة على جميع الدوائر عن طريق مراسلي تلفزيون الكويت في مراكز الاقتراع الرئيسية، لنقل سير العملية الانتخابية عن طريق (موجز الاخبار العاجل ).

• من الساعة 8 مساء: وتستمر حتى السادسة صباحاً من خلال استوديو على الهواء، لتغطية الانتخابات من خلال جولة عن طريق مراسلينا والحصول على النتائج الأولية من المناديب في الدوائر الانتخابية.

«الإعلام»... ما يطوفهم شي

لم يترك مسؤولو وزارة الإعلام والقائمون على قطاع شؤون الأخبار والبرامج السياسية الفرصة لأي حدث أو طارئ، قد يعكر صفو يوم الانتخاب، حيث اعتمدوا في الخطة الشاملة على تجهيز استديوهين (300 و800) أثناء البث.

وتم الاتفاق مع هندسة الأخبار لتدريب الفنيين على الأجهزة الاحتياطية داخل استوديو 300 لأي طارئ، حيث سيعمل استديو 300 للبث منذ الساعة 7 والنصف حتى الثامنة مساء، ثم يتم الانتقال إلى استديو 800 لفرز النتائج منذ الثامنة مساء وحتى السادسة صباحاً.

واللافت هو تجهيز استوديو 800 بديكور خاص بتغطية انتخابات مجلس الأمة 2023 وفرز مخرجي قطاع الأخبار والتلفزيون، لتشغيل الاستوديو يوم الانتخابات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي