No Script

فيصل العتل لـ «الراي»: الخريجون 3000 سنوياً... وسوق العمل يحتاج 1000 فقط

المهندس الكويتي... قد لا يجدُ وظيفةً مستقبلاً

تصغير
تكبير

- لا نرغب بتحويل جمعية المهندسين إلى نقابة حتى لا تتسيّس أهدافها
- 20 ألف عضو في جمعية المهندسين و40 ألف منتسب من غير الكويتيين
- فصلنا 13 ألف مهندس وافد لعدم اجتيازهم الاختبارات المهنية
- نستقبل المهندسين «البدون» كمنتسبين للجمعية ويتمتعون بخدماتها ما عدا التصويت
- لم نستطع إقامة حفل مرور 60 عاماً على تأسيس الجمعية لعدم وجود رعاية حكومية أو خاصة
- تم رفض طلب الجمعية بمواقع لها في الجهراء والأحمدي
- نحتاج مساحات أكبر ودعماً حقيقياً وثقةً بالعنصر الوطني

حذّر رئيس جمعية المهندسين الكويتية المهندس فيصل العتل من عدم إيجاد وظائف لخرّيجي الهندسة، معللاً ذلك بأن عدد الخرّيجين يبلغ 3 آلاف سنوياً والحاجة الفعلية لسوق العمل الحكومي والخاص لا يتجاوز الألف مهندس. وذكر العتل، في حوار مع «الراي»، أن الجمعية أعدت كشفاً يتضمن 13 ألف مهندس وافد لم يتجاوزوا الاختبارات المهنية التي نفذتها الجمعية بالتعاون مع جامعة الكويت، حيث خاطبت الجمعية القوى العاملة ووزارة الداخلية لإلغاء إقاماتهم أو تعديل المهنة وسحب رخص القيادة ممن حصل عليها بحكم انه مهندس وأيضاً لم نجد استجابة واضحة في هذا الشأن.

ولفت إلى أن الفورة في إشهار جمعيات نفع عام جديدة هي محاولة لإضعاف قوة المجتمع المدني في مكافحة قوى الفساد، مبيناً أن عدد جمعيات النفع العام 2004 لا يتجاوز 25 جمعية أنشئت منذ ستينات القرن الماضي وأهدافها واضحة ومطبقة على الواقع. وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• يقال «إن من يدرس الهندسة لا يجد وظيفة»، فما صحة ذلك؟

- نعم صحيح لعدم وجود تنسيق بين التعليم بأنواعه وحاجة سوق العمل، وسنويا يتخرج قرابة 3 آلاف مهندس والحاجة لا تزيد على ألف منهم فقط، كما أن هناك حاجة إلى الهندسة المتخصصة في القطاع النفطي، مثل مهندس الآليات والحفر، لكن لا أحد يدرس هذه التخصصات، بينما ينصب التركيز على هندسة البترول بشكل عام، لذلك هناك خلل في سوق العمل واحتياجاته التي لن يجد بها الخريج فرصة للعمل مستقبلاً بشهادته التي ضاع عمره فيها حتى حصل عليها.

• لماذا لا يتم التخفيف من غير الكويتيين ليتسع المجال للخريجين الجدد؟

- لقد تقدمت الجمعية باقتراح وطالبت الهيئة العامة للقوى العاملة بتعديل قانون التكويت في القطاع الخاص بألا تقل النسبة عن 30 في المئة للكويتيين، وليس كما المعمول به حالياً بألا تزيد على 30 في المئة، وإذا لم يتم التنسيق بين الجهات المعنية، فلن يجد خرّيج الهندسة وظيفة في السنوات المقبلة.

أهداف مشابهة

• لوحظ في السنوات الأخيرة إشهار جمعيات نفع عام أهدافها مشابهة لجمعيات موجودة منذ الستينات... ترى ما أسباب ذلك؟

- حتى عام 2004 كان عدد جمعيات النفع العام قرابة 25 جمعية وتعمل منذ الستينات، وفق أهداف وخطط لتطوير وخدمة منتسبيها والمجتمع بشكل عام، إلا أنه بعد هذا التاريخ تجاوز العدد 100 جمعية وبنفس الأهداف والتخصصات الفنية، ويبدو أن لبعض هذه الجمعيات هدفا سياسيا قد يضعف قوة المجتمع المدني في مواجهة الفساد وتشتيت أفكاره والتدخل في أعماله، وجمعيات النفع العام، وخاصة المهنية ومنذ انشائها تخدم الوطن والمواطن ومن خلال أهداف ونشاطات معلنة للجميع.

• هل السبب في إشهارها مادي؟

- أستبعد ذلك لأن الحكومة لا تدعم الجمعيات الجديدة ولا توجد رعايات لها من قبل القطاع الخاص، والدليل على ذلك أن جمعية المهندسين ترغب في إقامة احتفال لمرور 60 عاماً على إنشائها، ولم تجد الدعم وتأجل الحفل عاماً كاملاً ولم نحصل على شي.

• قد تكون للجمعيات الجديدة أهداف لم تُطبّقها القديمة؟

- الجمعيات القديمة متكاملة وتحقق جميع الأهداف ولديها القدرة على التعامل مع التطلعات وإداراتها اليوم من الشباب المتعلم بعد أن تسلموها من الرواد، وهناك اجتهادات نخشى أن تضعف هذه الجمعيات القديمة، رغم أن البعض يبرر أنها منابر لإيصال صوتها رغم التطور الكبير في امكانية التواصل، فعن طريق تطبيق «سهل» على سبيل المثال تستطيع ارسال شكوى لمجلس الوزراء ويردون عليك خلال ساعات او عن طريق وسائل الاعلام المختلفة والباب مفتوح للجميع، إن كانوا يعتبرون بعض الجمعيات منابر ويجب ان تكون الموافقة على الاشهار من خلال اعتماد أهداف واضحة تحقق اضافة حقيقية للمجتمع المدني.

الأعضاء العاملون

• كم عدد المهندسين الكويتيين العاملين في القطاع الخاص ونسبتهم إلى غير الكويتيين؟ وكم إجمالي عدد المنتسبين؟ وكم عدد المهندسين الكويتيين في البلاد؟

-حسب المعلن، عدد المهندسين الكويتيين العاملين في القطاع الخاص لا يزيد على ألفي مهندس، بخلاف مهندسي النفط والقطاع الحكومي.

في الجمعية حالياً نحو 20 ألف مهندس كويتي وهم الأعضاء العاملون، وغير الكويتيين هم أعضاء منتسبون وتجاوز عددهم 40 ألفاً، وقد تم إيقاف عضوية نحو 13 ألفاً منهم لعدم استيفائهم لشروط العضوية أو لعدم اجتيازهم الاختبارات المهنية للحصول على العضوية.

التجميد وليس الفصل

• كم عدد المهندسين الكويتيين الذين فصلوا من الجمعية خلال الـ 10 سنوات الماضية ؟ وما أهم أسباب الفصل؟

- لم يتم فصل أي عضو كويتي ولكن يتم تجميد العضوية في حال عدم سداد الاشتراك، لأنه في حال شطب العضو من الصعب رجوعه للجمعية، كما يتم شطب العضو إذا حكم عليه بقضية تمس الشرف والأمانة بعد مخاطبة الجمعية بهذا الحكم النهائي لأنه فقد عنصراً أساسياً من عناصر الانضمام، ويتم الفصل أيضاً في حال عدم الالتزام بميثاق أخلاقيات المهنة وفي حالة عدم تقديم ما يثبت صحة المؤهل العلمي، وفي حال اكتشاف حالات التزوير نقوم بإبلاغ الجهات المعنية بها.

دعم التكويت

• ما دور الجمعية في تكويت الوظائف الهندسية في البلاد ؟

- الجمعية تدعم توظيف المهندسين الكويتيين، وتكويت القطاع الهندسي وهذا مطلب رئيسي لنا، وفي كل لقاءاتنا مع المسؤولين نطالب بفتح آفاق العمل ووقف طوابير الانتظار لعمل المهندسين بالقطاع الحكومي، وبادرنا بتأهيل مئات المهندسين لاحلالهم في القطاع الخاص أيضا.

وقدمنا مشروعا لاحلال المهندس الكويتي للعمل في القطاع الخاص من خلال تنظيم سوق العمل الهندسي بالكويت، وأطلقت عليه الجمعية عنوان «المهندسون قادة المستقبل» ولقي استجابة محدودة من خلال تكليف الجمعية بمهمة اعتماد المهندسين غير الكويتيين.

ولدينا حالياً مبادرة نأمل استئنافها لاعداد وتدريب نحو 200 مهندس لصالح وزارة الأوقاف، كما اننا نوجه الراغبين بدراسة الهندسة الى دراسة متأنية لاحتياجات السوق قبل الدراسة.

تأهيل الكوادر

• هل تعتقد أن لدى المهندس الكويتي القدرة على إدارة الوظائف والمشاريع في البلاد؟ وما العائق إن وجد؟

أثبت الزملاء والزميلات أن لديهم القدرة على تولي كل المشاريع بل واستعدادهم للتضحية، وأكبر مثال على ذلك ما شهدناه خلال عملية الصيانة لمحطات الكهرباء والماء، وقد أبدينا الاستعداد لتأهيل كل الكوادر الهندسية التي تحتاجها الدولة ولدينا مركز تدريب يعتمد على أفضل البرامج العالمية المعاصرة للتطوير المهني الهندسي ونساهم في دعم تواجد الزملاء في أكبر المؤتمرات الهندسية العالمية للاطلاع على المستجدات المعنية، كما اننا نحتاج مساحات أكبر ودعما حقيقيا وثقة بالعنصر الوطني، وسبق أن أطلقنا شعار الأوطان تُبنى بسواعد أبنائها.

• يلاحظ أن هناك الكثير من المهندسين الكويتيين غير منتسبين للجمعية.. ما سبب هذا العزوف؟

- لأن عضوية الجمعية ليست شرطا ضمن شروط التوظيف، كما أن هناك جمعيات تخص بعض التخصصات مثل جمعية الطيارين واتحاد المكاتب الهندسية وجمعية المزارعين وغيرها، والبعض الآخر يستبعد المشوار من الجهراء أو الأحمدي الى مقر الجمعية في بنيد القار.

• لماذا لا يتم تخصيص مواقع للجمعية في الجهراء والاحمدي؟

- لقد طلبنا تخصيص أرض لذلك ولم نحصل على موافقة ونأمل من مجلس الوزراء تقدير ذلك الطلب ليتنسى للجمعية تطوير أنشطتها وخدمة منتسبيها من سكان الجهراء والأحمدي.

«البدون»

• هل يتم قبول انتساب المهندسين من غير محددي الجنسية؟

- كل من يقدم الطلب للعضوية ويستوفي الشروط يحصل عليها، ولدينا أعضاء وزملاء من فئة غير محددي الجنسية ويتمتعون بكل الخدمات التي تقدمها الجمعية ما عدا التصويت في انتخابات مجلس ادارة الجمعية.

لقد أسس الجمعية كويتيون وغير كويتيين ولا فرق بينهم، وإخواننا «البدون» مرحب بهم في الجمعية طالما يحملون مؤهل بكالوريوس هندسة من جامعة معتمدة.

المستشارون والأخصائيون

• كم عدد المستشارين والأخصائيين المنتسبين للجمعية؟

- وفق أرقام العام 2022، لدينا نحو 145مهندساً محترفاً تم تسجيلهم، و38 مهندساً استشارياً، و105 مهندسي إشراف لبلدية الكويت في جميع التخصصات: مدني – عمارة – كهرباء – ميكانيك - إدارة مشاريع.

التحول لنقابة

• لماذا لا يتم تحويل الجمعية إلى نقابة ؟

حتى لا تفقد قيمتها المهنية وتخرج عن خدمة المجتمع المدني الكويتي، فالشأن النقابي يجعلها تحت مظلة أخرى غير أنظمة وقوانين جمعيات النفع العام، وغالبها اتحاد ونقابة تعمل وفق اتفاقيات عمالية بعضها الكويت غير معترفة بها أصلاً، كما أن النقابة لن تقدم للمهندس الكويتي إضافة مهنية أو تعزز دوره المجتمعي وطابعها سياسي أكثر منها خدمي كالجمعية مثلا.

• ما دور الجمعية في كشف الشهادات المزوّرة؟

الجمعية تعنى بشهادات المهندسين غير الكويتيين والتحقق منها وفق الإجراءات المتبعة.

وخلال 5 سنوات تم كشف أكثر من 13 ألف مهندس غير كويتي عملوا بشهادات غيرمعتمدة، وقد تم إبلاغ هيئة القوى العاملة لإيقاف إذن العمل وكذلك مخاطبة وزارة الداخلية لسحب رخص القيادة التي منحت لهم بحكم أنهم مهندسون، ولكن بشهادات غير معتمدة أو مضروبة لم يتم التحقق منها أو أنهم لم يجتازوا الاختبارات المهنية.

دورات متخصصة

• هل تعقدون دورات هندسية متخصصة لزيادة ودعم المهندس الكويتي؟

في العام 2022 تم تقديم 31 برنامجا تدريبيا مجانيا ومدعوما للمهندسين، استفاد منها نحو 1155 مهندساً ومهندسة عاملين في القطاعين العام والخاص.

القطاع الصناعي

• ما دوركم في المطالبة بتوفير التأمين الصحي في القطاع الصناعي كما هو مطبق في القطاع النفطي؟

- نحن مع الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة المهنية في كل مواقع العمل وإلزام جهات العمل بتطبيقها حماية للأرواح والأموال العامة والخاصة.

12 ألف دينار دعماً من «الشؤون»... لا يكفي

أوضح العتل أن «موارد الجمعية محدودة والدعم الذي نتلقاه من وزارة الشؤون لم يتغير منذ تأسيس الجمعية وقيمته لا تزيد على 12 ألف دينار سنوياً، بينما مصروفات الجمعية تصل إلى 40 ألفاً شهريا نصفها للرواتب، وهذا غير معقول فالجمعية تأسست بعشرة مهندسين واليوم فيها 20 ألف مهندس كويتي ولديها مرافق تحتاج إلى صيانة ودعم الشؤون 12 ألف دينار فقط، لا يكفي لرواتب شهر».

وأوضح أن «العمل توسع جداً ولدينا فعاليات أيضاً تحتاج الى دعم ومصاريف، ولله الحمد نحاول قدر الامكان أن نعتمد على مواردنا من العضوية، وبعض الأنشطة الأخرى كالدورات التدريبية أو المؤتمرات المهنية العلمية التي يتم تنظيمها مع بعض الجهات ونسعى دائماً إلى أن يتم الحصول على رعاة لفعاليات الجمعية».

7 أهداف

أكد العتل أن جمعية المهندسين أقدم جمعيات النفع العام في الكويت حيث أشهرت في عام 1962 ومع بداية النهضة العمرانية والاقتصادية وبعيد استقلال الكويت، وتركزت أهدافها في ما يلي:

1- المساهمة في النهضة الصناعية والعمرانية في البلاد.

2- المحافظة على حقوق المهندسين ومصالحهم المهنية المشروعة.

3- تنظيم قواعد مزاولة المهنة ورفع مستواها.

4- العمل على توطيد الصلات وتوثيق التعاون العلمي والفني بين المهندسين في الكويت وزملائهم في الدول العربية والأجنبية.

5- تشجيع القيام بالأبحاث الهندسية ووضع مواصفات هندسية عربية بالاشتراك مع المؤسسات والهيئات المعنية.

6- السعي إلى حل الخلافات التي تقع بين المهندسين أو بينهم وبين عملائهم في ما يتعلق بالأعمال الهندسية.

7- تشجيع التدريب المهني الهندسي في الكويت بمختلف الوسائل المتيسرة.

قدمنا مبادرات للحكومة... لم تنفذها

حول الاستعانة بخبرة الجمعية في تطوير البنية التحتية وتخطيط الطرق في البلاد، قال العتل «دورنا استشاري نقدمه حتى في حال عدم الطلب منا وفي الغالب لا يطلبون منا الرأي المهني، فالرأي المهني الذي نقدمه لا يروق للكثير لحياديته، ونحن مجتمع مدني لا نملك سلطة تنفيذية أو تشريعية، نشير إلى مواطن الخلل ونقدم مبادراتنا والقرار للمعنيين في القطاعين العام والخاص».

وأضاف: «قدمنا مبادرات عدة للجهات الحكومية ولم ينفذوها واحدة منها استخدام الانظمة الذكية لتوفير الكهرباء والمياه في المساجد وعددها نحو 1700 مسجد في البلاد حيث قمنا بتجربة عملية بأربعة مساجد كلفنا تحويل المسجد الواحد الى انظمة ذكية قرابة 200 دينار ووفر نحو 60 في المئة من الطاقة الكهربائية والمياه التي تزداد الحاجة لها خصوصاً في إنشاء المدن الجديدة والاستغناء عن بناء المحطات الجديدة التي تستنفد الملايين لإنشائها وصيانتها ولم تنفذها وزارتا الأوقاف والكهرباء».

صياغة كود المباني للمعاقين

أكد العتل أن لجمعية المهندسين دوراً في صياغة مبادرة «كود» للمباني لخدمة المعاقين في تصميم المباني التجارية والاستثمارية وفق احتياجات ذوي الاعاقة، مطالبا البلدية بتنفيذ القرار وعدم منح ترخيص لمن لا يطبق الكود وعلى وزارة الكهرباء منع التيار الكهربائي للمخالف.

الـ «داتا فلو» لكشف التزوير

لفت العتل إلى أنه وفقاً لقرار وزارة الشؤون في مارس 2018 باعتماد المهندسين غير الكويتيين واختبارهم ومنحهم شهادات لمن يهمه الأمر للحصول على لقب مهندس، فقد تم تطوير آلية التحقق من المؤهلات العلمية لغير الكويتيين بالتعاون مع جهة عالمية معتمدة دوليا هي «الداتا فلو» وهي تزود الجمعية بصحة الشهادة المقدمة للحصول على عضوية الجمعية، وهي جهة تحقق عالمية للشهادات الجامعية.

وثيقة تأمين صحي بـ 10 آلاف دينار... أبرز المزايا

حول المميزات التي يستفيد منها المنتسب للجمعية، ذكر العتل أن الجمعية هي الجهة المعتمدة رسمياً لمنح الشهادات الأولية لكل من يرغب بمزاولة المهنة الهندسية وخاصة في القطاع الخاص، بالاضافة الى الدفاع عن الأعضاء وتمثيلهم وهي تتيح لهم الخدمات القانونية عند وقوعهم بأي إشكال لا سمح الله، وهي من يدافع عنهم أمام أصحاب القرار.

وأشار إلى أن الجمعية تقدم مئات الدورات والبرامج التدريبية المجانية لأعضائها، بالإضافة إلى مئات من الدورات المدعومة وبأسعار خاصة للأعضاء.

كما تتيح عضوية الجمعية للمهندسين فرص الترشيح والمشاركة في المؤتمرات العالمية وورش العمل والدورات الخاصة التي تقام في مختلف دول العالم.

ويستفيد العضو من مئات العروض والخصومات الخاصة والمقدمة من الشركات.

وكذلك يحق للعضو أن يحصل على وثيقة التأمين الصحي الخاصة به وبعائلته والتي تغطي حتى 10 آلاف دينار.

كما تتيح الجمعية لكل المتطوعين والمتطوعات فرصة الارتقاء المهني، وتنمية كل المهارات الهندسية وغير الهندسية خصوصاً المهندسين الشباب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي