No Script

المحكمة أكدت أن مرسوم الدعوة من الأعمال السيادية ونظره ليس من اختصاصها

«الإدارية» تقضي بـ «عدم الاختصاص» في «وقف الانتخابات»


تجهيز أحد المقار الانتخابية	 (تصوير سعود سالم)
تجهيز أحد المقار الانتخابية (تصوير سعود سالم)
تصغير
تكبير

- مرشحون ينفون شطبهم.... وهاني حسين سيرفع دعوى الأحد المقبل

قضت المحكمة الإدارية المستعجلة، في جلستها أمس برئاسة المستشار حمد المعصب، بعدم الاختصاص ولائياً، بنظر الدعوى المستعجلة لوقف انتخابات «أمة 2023» وبطلان مرسوم الدعوة للانتخابات.

وأكدت أن مرسوم الدعوة للانتخابات، يعتبر من الأعمال السيادية ولا تختص المحكمة بنظرها.

وكان المرشح محمود الفيلكاوي قد تقدم بدعوى عبر المحامي فهد العجمي، طالب فيها بصفة مستعجلة بوقف الانتخابات إلى حين الفصل بعودة مجلس 2020 أمام المحكمة الدستورية، والمطالبة ببطلان مرسوم الدعوة لانتخابات 2023.

وطالب المحامي فهد العجمي، بصفته وكيلاً عن المرشح الفيلكاوي، بوقف الانتخابات وتنفيذ الحكم بالنفاذ المعجل وبالمسودة، حيث طالب بقبول الدعوى شكلاً وبصفة مستعجلة بوقف نفاذ المرسوم 64 /2023 الصادر بتاريخ 3 مايو الجاري في شأن دعوة الناخبين لانتخاب أعضـاء مجلس الأمة يوم 6 يونيو من العام الجاري، مع ما يترتب على ذلك من آثار.

في سياق متصل، وبعد إعلان إدارة شؤون الانتخابات في وزارة الداخلية، نتائج فحص طلبات المرشحين وإبلاغها عدداً من المرشحين بشطبهم من سجلات المرشحين، تم تداول بعض الأسماء التي تم شطبها، فسارع عدد من المرشحين لنفي ما تردد عن ذلك.

وقال المرشح عن الدائرة الانتخابية الخامسة، النائب السابق مرزوق الحبيني، عبر حسابه في «تويتر»، إنه «ليس صحيحاً ما يتم تداوله في بعض الحسابات عن شطبي من الترشح لانتخابات مجلس الأمة».

وأوضح الحبيني أن وضع ترشحه «سليم والحمد لله. ونؤكد للجميع أننا مستمرون في حملتنا الانتخابية بدعم الشرفاء، وعلى طريق الحق سائرون، وعلى مصلحة الكويت وشعبها حريصون».

بدوره، قال المرشح عن الدائرة الرابعة، النائب السابق مرزوق الخليفة، في تغريدة مماثلة «غير صحيح أبداً ما يتردد عن شطبي من الترشح، ولله الحمد والمنّة ترشحي سليم، ومستمرون في حملتنا الانتخابية لما فيه الخير لمصلحة البلاد والعباد».

كما نفى المرشح عن الدائرة الخامسة، النائب السابق ماجد مساعد المطيري، ما تداول حول شطبه، قائلاً «غير صحيح ما يتم تداوله في موضوع الشطب من انتخابات مجلس الأمة. بإذن الله مستمرون بعون الله ومن ثم دعمكم، لتكونوا معنا شركاء بالقرار».

في المقابل، أعلن مرشح الدائرة الثالثة هاني حسين عن شطبه من سجل المرشحين، وقال: «تلقيت اتصالاً من إدارة شؤون الانتخابات، وأبلغوني فيه بأنه قد تم شطبي من سجل المرشحين، لذلك سيتم رفع دعوى إدارية أمام المحكمة الكلية يوم الأحد القادم».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي