No Script

آخر الأسبوع

تصغير
تكبير

• مَن حالفه الحظ وحضر افتتاح «مول الخيران» في منطقة صباح الأحمد البحرية، شاهد فرحة الناس بهذا المشروع الضخم والاستثمار الكبير الذي يدل على حب القائمين على هذا المشروع لبلدهم وإيمانهم فيه وخدمة الشعب الكويتي الذي يعشق أن تكون بلده أجمل وأكثر تقدماً. كل الشكر والتقدير إلى شركة التمدين وجميع القائمين عليها ولهذا المشروع الضخم.«ما للصلايب إلا أهلها».

• هناك مَن ينادي بمنع دخول المزدوجين إلى الكويت قبل 3 أيام من يوم التصويت للانتخابات لمجلس 2023، وهناك من يقول يجب كشف المزدوجين المرشحين أو الناخبين.

بصراحة، أجد أن أصحاب هذه الصيحات لهم نظرة ضيقة.

لنعتبر مجلس الأمة الكويتي نادياً رياضياً تشريعياً، دخول لاعبين أجانب يطعّم الفريق التشريعي لنا ويبدع في اللعب ويظهرنا أمام العام كدولة متقدمة مثل بريطانيا (حالياً تحت الاحتلال الهندي)، فدخول اللاعبين التشريعيين الأجانب أول مرة صعب، وقد يؤذي، ولكن المجتمع سيعتاد على ذلك لاحقاً.

• قرار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال الخالد بوقف التأشيرات للعمالة الفيلبينية وتحرك الهيئة العامة للقوى العاملة بتوجيهات من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الشيخ طلال الخالد ضد تصرفات وشروط الحكومة الفيلبينية التي تجاوزت كل الحدود المسموح فيها أثناء التفاوض، هذا التحرك الكويتي بفتح باب التعاون مع دول أخرى لاستقدام العمالة شيء يبشّر في الخير بأن ما زال لدينا شيء من القوة والحجة أثناء التفاوض.«اللي ما يستحي منك لا تستحي منه».

• تحرك فرق الصيانة في وزارة الأشغال، والتي انتهت خلال عشرة أيام فقط من انطلاق حملتها لإصلاح الحفريات في طرق الكويت إلى سد 679 حفرة. هذا التحرك ما كان ليحصل لولا تحرك المواطنين، ومنهم المواطن الهندال بإصلاح الحفر في الشوارع رغم التعتيم الإعلامي الرسمي والخاص عليه إلا من رحم ربي، لكن صوت معاول الإصلاح كانت مؤذية ومحرجة للحكومة التي ماطلت في التصحيح، فمرة تدين الزفتة وأخرى تدرس تجارب الآخرين وبعدها اتهام الحكومات السابقة (الحفر والزفتة من عشر سنين موجودة) وكأن الحكومة السابقة تنتمي إلى نظام آخر.

وأخيراً، وعدتنا بالشركات السبع الصينية ومحاسبة المقصرين. وكل هذا بنظام «تخدير موضعي»، فكل الشكر والتقدير للشباب الكويتي الذي أخذ على عاتقه معالجة الحفر في الشوارع في المناطق السكنية وبعض الشوارع الرئيسية على هذه الجهود الفردية.«ما يحك ظهيرك إلا ظفيرك».

• خطة الحكومة لسداد ما عليها من رسوم للتأمينات الاجتماعية بمنح التأمينات أراضي داخل العاصمة الكويت وخارجها لبناء مجمعات أسواق وحديقة حيوان أمر يدعو إلى الاستغراب، فمن المعروف أن التأمينات ليس لها أي خبرة في التطوير العمراني أو المشاريع التجارية كما أن وجود هذه الأراضي بالقرب من مولات ضخمة تعمل حالياً يعني «مالك أمل» ينجح مشروع التأمينات، بل على العكس خسائر وإفلاس، التأمينات مستثمر والاستثمار نشاط مختلف عن المطور العمراني.

عموماً، الفكرة بسيطة جداً، الأراضي يتم عرضها في الأسواق بأنشطة تجارية وبأسعار المتر في السوق المحلي وقت العرض، وما يتم الحصول عليه من كاش يحول للتأمينات لتستثمر هذه الأموال بدل تحويلها إلى أراضي فضاء ما هم عارفين شنو يسوون فيها. بسكم بخل.«مال البخيل ياكله العيار».

• مستمرة التأمينات الاجتماعية في تقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين من خلال مستشفى للمتقاعدين، تذاكر طيران مخفضة، تأمين على الحياة مخفض، الحصول على تخفيضات في وسائل النقل العام، الحصول على تخفيضات لدى شركات بيع السيارات والأدوات الكهربائية المنزلية وغيرها من خدمات تقدمها التأمينات الاجتماعية في الدول التي تحترم مواطنيها.

أما في الكويت، فقد تم تمديد مناقصة «توريد البسكويت» إلى تاريخ 23 مايو الجاري. نصيحة إلى الإخوان في التأمينات، البسكويت يجب أن يكون (خالي من الملح والسكر) ما لنا خلق ضغط وسكري. ونتمنى أن يتم تطوير الفكر الخدماتي لديكم ليشمل أبعد من البسكويت إلى وجبات الريجيم.«شاها ما تعرف زوجها من حماها».

• تكلمنا الأسبوع الماضي عن مشروع تطوير طريق الفحيحيل السريع (أبو 14 سنة إنجاز) واليوم نسمع أن هيئة الطرق سحبت المشروع لمزيد من الدراسة يعني (الرف العلوي)، وأمس الأول مجلس الوزراء يقرر إلغاء هيئة الطرق يعني المشروع راح ملح، باقي طريق الدائري الرابع ومشروع كورنيش الجهراء واحد ورا الثاني سحب وعلى الرف، وقولوا لنا رؤية الكويت 2035...«أم ناصر لسان طويل والحيل قاصر».

وعلى الخير نلتقي،،،

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي