No Script

أين تنمو الداتورا؟

نبتة الداتورا
نبتة الداتورا
تصغير
تكبير

تنمو الداتورا خلال فترة الصيف في الأراضي غير المزروعة مثل الحقول، والأراضي البور، والركام، والرمال، وتحب الأرض المروية حديثاً، حيث يتم التعرف إليها كأعشاب ضارة بشكل خاص وثمرتها التي تشبه الجوزة، تنضج من يوليو إلى أكتوبر.

ويمكن التعرف إليها من خلال أزهارها الطويلة ذات اللون الأرجواني والأصفر والأبيض والتي يصل ارتفاعها إلى أمتارعدة وتتخذ شكل البوق، ولذا تسمى أحياناً «بوق الملائكة».

تدخل في علاج التشنجات والاضطرابات العقلية
تتخذ ثمار الداتورا شكل كبسولة يبلغ قطرها من 5 إلى 10 سنتيمترات، وطولها ما بين 30 سنتيمتراً ومترين، ومغطاة بأشواك تحتوي على نحو 500 بذرة بنية. وتضم الداتورا ثلاثة عشر نوعاً معروفاً لدى العامة ولها استخدامات طبية، وهي عشبة قليلة الذكر في الدول العربية ومن المفروض استغلال فوائدها العلاجية الكثيرة رغم سميتها.

النوع المسمى بالداتورا الصفراوية (داتورا سترامونيوم)، نبات طبي مسجل في دستور العقاقير لاحتوائه على نسبة عالية من القلويدات (سكوبولامين، هيوسايامين وأتروبين)، أي أشباه القلويات وهي مركبات عضوية نيتروجينية، توجد بشكل كبير كمنتجات طبيعية في النباتات ذات الاستعمال الطبي، وتمتلك تأثيراً فيزيولوجياً ودوائياً كبيراً على الإنسان والحيوان.

وتحتوي كذلك على المضادات والمعادن والمركبات العضوية المختلفة.

وكل هذه المواد تجعل لنبتة الداتورا تأثيراً جيداً. واستطاع العالم ستويرك في العام 1762 أن يدخل هذه النبتة الشهيرة بسميتها في تركيب بعض المواد الطبية لمعالجة بعض الأمراض كداء النقطة والتشنجات والاختلاجات والاضطرابات العقلية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي