No Script

عمومية الشركة أقرّت توزيع 3 في المئة نقداً و3 في المئة أسهم خزينة عن 2022

طلال البحر: نُخطّط لتعزيز استثمارات «عقارات الكويت»... وتوسعها


طلال البحر
طلال البحر
تصغير
تكبير

- عزّزنا قائمة مشاريع الشركة داخل وخارج الكويت بمنتجات ونشاط جديد
- نأمل أن نحقق في 2023 نتائج جيدة وسط استمرار رفع الفائدة
- 7.26 مليون دينار أرباح «عقارات الكويت» في 2022 بزيادة 16.2 في المئة

قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة عقارات الكويت، طلال جاسم البحر، إن الشركة مستمرة في تطبيق خطتها الهادفة إلى التوسّع في الاستثمار بالأصول المدرّة للدخل، وأصول التنمية، واستكشاف فرص استثمارية عقارية داخل الكويت وخارجها ذات عوائد مجزية وقيمة مضافة لها ولمساهميها.

وأضاف البحر، خلال اجتماع الجمعية العامة، التي عقدت أمس أن «عقارات الكويت» حقّقت أرباحاً بلغت 7.268 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، مقارنة بـ6.251 مليون 2021، بزيادة 16.2 في المئة، فيما حقّق السهم ربحية بـ7.92 فلس مقارنة بـ6.92 فلس خلال 2021.

وزادت الإيرادات التأجيرية إلى 27.6 مليون دينار مقارنة بـ21.4 مليون 2021، وارتفعت المصاريف التشغيلية لتبلغ 7.6 مليون مقارنة بـ3.4 مليون وبلغت موجودات الشركة 360 مليوناً، مقارنة بـ341 مليوناً.

ووافقت الجمعية العامة على جميع بنود جدول الأعمال، ومنها إقرار توزيع 3 في المئة نقداً و3 في المئة أسهم خزينة عن 2022.

وقال البحر: «عزّزت الشركة قائمة مشاريعها داخل وخارج الكويت خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، وطرحت منتجات جديدة، وأدخلت نشاطاً جديداً إلى قائمة أنشطتها خلال 2022».

وقال البحر: «نركز على خطط (عقارات الكويت) المستقبلية لتعزيز استثماراتها والتوسع في أنشطة جديدة لتحقيق عوائد مجزية لمساهميها، ونأمل أن تحقق الشركة نتائج جيدة للمساهمين في 2023، في ظل استمرار البنوك في رفع سعر الفائدة، ووسط بيئة عالمية تشوبها درجة عالية من عدم اليقين وزيادة كبيرة في المخاطر».

بناء وتشغيل

ولفت البحر إلى أن الشركة وقّعت مع وزارة المالية خلال الربع الأخير من العام عقد بناء وتشغيل وتحويل مشروع سكن للعمال في صبحان، لمدة استثمار 20 سنة، يشتمل على مبانٍ سكنية، وخدمات حكومية وعامة وترفيهية.

وبيّن أن المشروع يهدف إلى حلّ مشكلة تكدّس العمالة في الأحياء والمناطق السكنية التي تقطنها العائلات، والتي تؤدي لكثير من المشاكل خصوصاً لو أخذنا في الاعتبار طبيعة المجتمع الكويتي، مفيداً بأنه أحد الحلول التي طرحتها الكويت لتنظيم سكن العمال الأجانب.

ولتعزيز قائمة مشاريع الشركة، وتحقيق عوائد مجزية لمساهميها بيّن البحر أن الشركة وضعت إستراتيجية جديدة لـ2023 تهدف لتنويع أنشطتها وإيراداتها عبر الدخول والتوسع في نشاط جديد وهو المعاهد الصحية.

وذكر أن «عقارات الكويت» افتتحت، عبر شركاتها التابعة «اكتيف القابضة»، ومعهدين صحيين في مبنى سوق الكويت، ومعهد ناو الصحي للرجال، ومعهد ناو الصحي للسيدات، وتخطط لافتتاح 3 معاهد وسبعة استديوهات صحية في مناطق مختلفة من الكويت خلال 2023، فيما شارفت أعمال إنجاز فندقي أرابيلا البدع والرقعي على الانتهاء، حيث يتوقع افتتاحهما بالنصف الثاني من 2023.

زيادة كبيرة

وأضاف البحر أن إيرادات فندق Th8 ارتفعت مدعومة بالزيادة الكبيرة في أعداد الزوار الدوليين لإمارة دبي خلال 2022، وتنامي دورها في تعزيز انتعاش حركة السياحة والسفر العالمية بما يعزز مكانتها الرائدة على خارطة السياحة العالمية.

وبيّن أن هذا الأمر حفز الشركة لإطلاق منتجها الجديد على جزيرة النخلة جميرا، «مانسيو-ذا8» بإدارة «Accor»، وهو عبارة عن مجموعة شقق فندقية راقية، مفروشة ومزودة بمجموعة خدمات مميزة.

ونوه إلى أن الشقق تتميّز بهندسة معمارية خفيفة جنباً إلى جنب مع تصميم واسع وأنيق، معرباً عن أمله أن تشهد مبيعات الوحدات إقبالاً مرتفعاً تُعزز من خلاله الشركة أرباحها من مشروع Th8، مدعومة بارتفاع السوق العقاري. وأضاف أن مشروع دومس لسكن العمال حقق نجاحاً ملحوظاً في أول عام كامل من العمليات، منذ افتتاحه الربع الأخير من 2021، موضحاً أنه منذ ذلك الحين أصبح المشروع جزءاً لا يتجزأ من التزام الشركة بتوفير حلول إسكان استثمارية للعمال في المنطقة، كما شرعت الشركة في إنشاء برجين إضافيين، من المتوقع الانتهاء منهما في الربع الأول من 2024.

صعيد عالمي

على الصعيد العالمي، لفت البحر إلى أن الشركة أنهت تطوير أول مشروع لها في ميامي، YOTELPAD-Miami متعدد الاستخدامات، والمكون من 31 طابقاً وبدأت تسليم الوحدات السكنية، والتي بيعت بمتوسط سعر بلغ 650 دولاراً للقدم المربع.

ونوه إلى أن إجمالي عمليات البيع للوحدات السكنية تجاوز 72.6 مليون دولار، مفيداً باستمرار أعمال انجاز مشروع “501 First Residences، والذي يتألف من 40 طابقاً، يضم 448 وحدة سكنية تتراوح بين وحدات الاستوديو بمساحة 400 قدم مربع، ووحدات مكونة من غرفتي نوم بمساحة 830 قدماً مربعاً، علماً أنه تم بيع 95 في المئة من إجمالي الوحدات السكنية.

المسؤولية الاجتماعية

في إطار مسؤولية «عقارات الكويت» الاجتماعية في مختلف المجالات، قال البحر إن الشركة مستمرة في دعم مبادرة «انجاز»، وهي جمعية نفع عام غير ربحية تهدف إلى تطوير الشباب بالكويت للعمل ضمن إطار الاقتصاد العالمي، من خلال دورات تدريبية متعلقة بإدارة الأعمال وتحديداً في مجالات الريادة، والجاهزية للعمل والمعرفة المالية.

وذكر أن الشركة تدعم أنشطة «جمعية القلب الكويتية»، وهي أيضا جمعية نفع عام غير ربحية تهدف التوعية بأمراض القلب، ودعم علاج أمراض القلب والوقاية منها بين الأطفال والبالغين، وتدريب طلبة المدارس والمعلمين على إنعاش القلب الرئوي.

ولفت البحر إلى أن «عقارات الكويت» أطلقت مبادرة لأصحاب المحلات المتضررة من الحريق الضخم الذي طال سوق المباركية التاريخي، عبر عرض بضائعهم وممارسة أعمالهم من خلال سوق الكويت والسوق الكبير، كما وفرت للمتضررين محلات في كل من سوق الكويت والسوق الكبير بأسعار رمزية لمدة سنة مع فترة سماح تصل 6 أشهر مجانية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي