No Script

أجراها الدكتور طلال القعود في «حامد العيسى»

زراعة بنكرياس ناجحة لشابة كويتية

طلال القعود
طلال القعود
تصغير
تكبير

في إنجاز طبي جديد لبرنامج زراعة الأعضاء في الكويت، أجرى اختصاصي أول جراحة زراعة الأعضاء وجراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور طلال القعود عملية زراعة بنكرياس ناجحة لشابة كويتية.

وقال الدكتور القعود لـ «الراي» إن «العملية أُجريت في مركز حامد العيسى وسط إجراءات طبية دقيقة، والمريضة تتمتع حالياً بصحة جيدة وتمارس حياتها بشكل طبيعي من دون الحاجة إلى الإنسولين أو الحاجة إلى عمليات غسيل كلوي، لاسيما أنها أجرت العام الماضي عملية زراعة كلى ناجحة».

وأضاف القعود أن «برنامج زراعة البنكرياس كان قد توقف منذ سنوات بسبب بعض التحديات، غير انه عاد من جديد، خصوصاً مع دور الجمعية الكويتية لزراعة الأعضاء بتعزيز الوعي وتوفير المتبرع»، مؤكداً أن «أبرز التحديات التي تواجه برامج زراعة الأعضاء هو توفير المتبرعين»، لافتاً إلى أن نقص التبرع بالأعضاء لا يزال يشكّل أبرز التحديات لتحقيق المزيد من النجاحات ورفع معاناة الكثير من المرضى الذين لا يزالون ينتظرون الأمل في الحصول على تبرع ينقذ حياتهم، مثمناً في هذا السياق دور وزارة الصحة وتسخير كل الإمكانات للنهوض ببرامج زراعة الأعضاء.

وجدّد القعود الدعوة الى أهمية تعزيز الوعي وتشجيع الناس على حمل بطاقات التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، مستشهداً بقول الله سبحانه وتعالى «وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي