No Script

آخر الأسبوع

تصغير
تكبير

مبارك عليكم الشهر

روميو وجولييت

25 فبراير 2023، محطة قطار ڤيرونا الإيطالية نزلنا برفقة زوجتي وابنتي وتوجهنا بسيارة الأجرة إلى حيث بيت جولييت (كاسادي جوليت) بعد دقائق عدة يصل بنا إلى حارة مرصوفة بالحجر ويبلغنا السائق بأن المكان يبعد مشي دقيقتين، وغير مسموح دخول السيارات في هذه الأزقة.

نزلنا وبدأنا السير في أزقة ڤيرونا الجميلة بجوها البديع والناس كلها في هذا الزقاق متجهة إلى (كاسادي جوليت)، حيث الشرفة (البلكونة) الشهيرة التي كانت تقف عليها جولييت، وهي تسمع أشعار وغناء روميو الحبيب، دخلنا إلى مدخل القصر... بوابة ضخمة تدخلك على فناء صغير نسبياً (حوش) القصر، وهناك في آخر الفناء (الحوش) تمثال لجولييت.

الزوّار يلمسون التمثال لاعتقاد كثير منهم بأن لمس تمثال جولييت سيجلب الحب الحقيقي.

اطلعت على «هبل» الناس التي تلمسه قررتُ أن أخرج.

وأنا خارج البوابة لمحت سيدة عجوزاً تجلس أمام قهوة وهي تلوح بيدها لي تعالى إليّ، اعتقدت أن السيدة بحاجة إلى مساعدة ما، خرجت من المبنى وتركت زوجتي وابنتي وهما يصوران القصر.

وصلت إلى طاولة السيدة العجوز قالت تفضل اجلس أريد أن أتحدّث معك، جلستُ وبعد التحية قالت لي: أنت من أي بلد؟ أنا: من الكويت.

ولماذا أنت هنا؟ قلت لها: جئت مع زوجتي وابنتي لمشاهدة شرفة (بلكونة) الحب وتمثال جولييت، وقصة الحب الخالدة التي سجّلها المبدع وليم شكسبير.

السيدة العجوز: على رسلك انتظر، من قال لك إن وليم شكسبير هو من كتب القصة الحقيقية لروميو وجولييت؟

- أنا: هذا ما نعرفه!!

- السيدة العجوز: أولاً يجب ألا نختلف على أن المبدع وليم شكسبير هو أحد منارات الحضارة الحديثة في إنكلترا وأوروبا وله تأثير كبير على الأدب الإنكليزي، لكن قصة روميو وجولييت حدثت في الفترة 1260 – 1387 ميلادي، أي قبل أن يكتب وليم شكسبير المسرحية بنحو قرنين فهو كتبها بين عامي 1593 – 1596، هو كتب من مخيلته قصة حب جميلة خالدة.

لكن الحقيقة أمر آخر.

أنا: معقولة؟

مثل ما يحدث عندكم، المسؤولون عندما يتحدّثون عن التنمية والتطور والقضاء على الفساد كل كلامهم من مخيلتهم أماني لكن واقع الحال البلد كما تقولون «رايحة فيها»، عموماً ليس هذا موضوعنا، روميو وجولييت قصة الصراع على السلطة أو كما يقال عن تلك الفترة (الحرب بين الأسر النبيلة) فمع نهاية العصور الوسطى وبداية العصر الحديث المبكر تشكّلت جمهوريات عدة شمال ووسط إيطاليا وازدهرت هذه المدن أو الجمهوريات في تجارة التوابل (البهارات) والحرير ومنتجات الشرق الأوسط والشرق الأقصى، هذه التجارة خلقت صراع نفوذ بين الجمهوريات والدويلات.

كما أن هناك أيضاً صراعاً داخل هذه الجمهوريات مثل (ميلانو، فلورنسا، بيزا، ڤيرونا....) صراع بين طبقة الأمراء الإقطاعيين التقليديين وبين التجار الجُدد تطلقون عليها أنتم (محدث نعمة) أو (Nouveau rich) بالفرنسية.

خلقت هذه التجارة الدولية والانفتاح على العالم طبقة جديدة من التجار الذين حاولوا بعد أن كثر مالهم الوصول إلى السلطة وأصبحت لديهم أطماع سياسية، خصوصاً في تولي المناصب الحكومية حتى الدينية منها.

وعائلة جولييت من الأمراء الاقطاعيين أما روميو فعائلته من التجار الجدد والصراع بينهم بدأ في عام 1260 واستمر حتى 1387. هذا ينتصر وتكون له الغلبة لسنوات ثم ينتصر الثاني، وهكذا إلى أن ظهرت في عائلة الإقطاعيين بنت جميلة اسمها جولييت، ومن التجار الجدد شاب اسمه روميو زرعوا في قلب الاثنين حقد السنين وأرسلت عائلة جولييت ابنتهم لتصطاد روميو، وعائلة روميو أرسلت ابنهم لصيد جولييت وقتلها.

وبالفعل أحب الاثنان الدورين اللذين رُسما لهما حتى استطاعت جولييت أن تخدع الشاب بحبها وتدعي أنها بلعت السم وهي تمثل ليبلع هو السم ويموت. وتنتهي قصة عائلة روميو المكسورة بموت أفضل وأقوى شبابها.

لذلك منذ تلك الحادثة والرجال يقدمون النساء عليهم (النساء أولاً)... «Ladies First» ليس حباً فيهن أو احتراماً لكن لتجنب مكر ودهاء النساء، ومن غباء النساء الشيء الوحيد الذي لم يطالبن بمساواتهن فيه مع الرجال أو إلغاء الفكرة أو النظرية. عموماً ما زال أثر هذه الحادثة محفوراً في قلوب الرجال.

- أنا: كل ما لديّ من معلومات عن الحب «نسفتيها» بجلسة على فنجان قهوة يا سيدتي.

- السيدة العجوز: شوف يا ابني إن كل ما يحدث للعالم من مصائب تأكد أن خلفه امرأة أو رجلاً بأطباع النساء.

- أنا وبكل ثقة: نعم نعم صحيح نابليون يقول «فتش عن المرأة»

- العجوز: استرح يا ابني، من قالها «بويليوس فيرجيل مارو...» صاحب ملحمة الإنيادة «Aeneid» وفيرجيل شاعر إيطالي وهو صاحب هذه القصيدة الوطنية (الإنيادة) ولد عام 70 قبل الميلاد.

- أنا: يعني روميو وجولييت قصة صراع على السلطة تم استغلال الحب في هذا الصراع. السيدة العجوز: نعم واستمر هذا الأمر حتى يومنا هذا، انظر إلى بلدكم.

بالحب تم اللعب بالتركيبة السكانية منذ الستينات والسبعينات من القرن الماضي، وفي السنوات الأخيرة انقلب السحر على الساحر، والآن تطالبون بفتح ملف التجنيس.

من حبهم لبلدهم سرقوا من المال العام وتصارعوا على المناصب واستخدمتم كل شيء في هذا الصراع حتى بيت الأمة لم يسلم من هذا الحب. كل من حولكم يسير بطريق التقدم والازدهار وأنتم لم تصلوا إلى زفتة لشوارعكم وكله بحب الوطن.

كل الصراعات بين الأقطاب السياسية في بلدكم كلها تحت بند حب الوطن، وحقيقتها حب السلطة للذات.

- أنا: لا لا أنتِ فاقدة للأمل، أنا متفائل في المستقبل.

- السيدة العجوز: أعطيني سبباً واحداً فقط يدعوك للتفاؤل.

- أنا: بصراحة السؤال مفاجئ لي لا يحضرني الآن أي شيء يدعوني للتفاؤل في مستقبل بلدي.

- السيدة العجوز: عندما تحبون بلدكم سيتغيّر حالكم، ما دام المواطن الذي يعيش بكرامته بحاجة إلى واسطة نائب أو وزير أو صاحب نفوذ فاعرف أنكم متجهون إلى الأسفل يا ابني.

- أنا: ما شاء الله عليج موسوعة.

في هذه اللحظة اسمع نداء ابنتي لي وهي قادمة نحوي وزوجتي معها أقف لهما... تعالوا اعرفكم على السيدة العجوز «جوجل» عصرها.

- ابنتي وزوجتي باستغراب أي عجوز؟

التفتُّ خلفي لم أجد سوى كرسي واحد وفنجان قهوة على الطاولة.

- ابنتي: شكلك نمت أو غفوت خلنا نروح نتمشى في المدينة شوي.

تابعنا سيرنا إلى ساحة المدينة التفتُّ للخلف بعد خطوات عدة نحو الطاولة وجدت السيدة العجوز وهي ممسكة بفنجانها وهي تبتسم لي.

انتهى...

العودة إلى 2020

نهنئ السادة النواب الـ (27) بعودة الحصانة البرلمانية لهم وجلوسهم على الكرسي الأخضر، ونقول لـ (27) نائباً مبطلاً بسيطة تكبرون تاخدون أحسن منها.

كما نهنئ الإخوة الحاصلين على رواتب استثنائية من مجلس الوزراء باستمرار هذه الرواتب.

ملاحظة: الرواتب الاستثنائية فلوس حلال يا جماعة، لا تحاتون فهي دفعة بلاء من أموال المتقاعدين.

قال

المشهد السياسي في الكويت (تشريبة بدون قرع ولا لحم)، محلل سياسي كويتي صايم وفاهم.

وعلى الخير نلتقي...

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي