No Script

ما هو النظام الجديد لكأس العالم 2026؟

مجسم كأس العالم
مجسم كأس العالم
تصغير
تكبير

اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» النظام الجديد لكأس العالم، والذي سيتم تطبيقه اعتبارا من مونديال 2026 والذي سيُقام في الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، والذي من شأنه أن يجعل تلك النسخة أطول بطولة في تاريخ الفيفا.

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في تقرير لها، عن أنه ومع مشاركة 48 منتخبا في البطولة، سيصل إجمالي المباريات إلى 104 مباريات خلال 39 يوما فقط.

نظام بطولة كأس العالم 2026؟

• 48 فريقا بدلاً من 32.

• إجمالي المباريات: 104 مباريات بدلاً من 64.

• 12 مجموعة بكل منها أربعة منتخبات.

• سيتأهل أفضل فريقين من كل مجموعة إلى دور 32 مع أفضل 8 منتخبات احتلوا المركز الثالث.

ويأتي قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بتحديد 12 مجموعة وليس 16، لكون أن من المرجح أن تفتقد الجولة الأخيرة من دور المجموعات المتابعة والإثارة، لأن الكثير من المنتخبات ربما تكون قد حسمت التأهل بشكلٍ مبكر؛ كما أنّ هُناك خوفا أن يتم إبرام صفقات غير رسمية في المباراة الأخيرة، إذا احتاج كلا الفريقين ذلك، لذا قرر فيفا الابتعاد عن أي شبهة تواطؤ أو صفقة مشبوهة.

كما أوضح التقرير أن رؤساء الاتحادات القارية الستة لكرة القدم (يويفا، كونميبول، كونكاكاف، كاف، أوقيانوسيا، آسيا) قد التقوا برئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، مساء أمس الاثنين، ولم يبد أي منهم أي اعتراض على الصيغة المقترحة، حسب ما ذكرته الصحيفة الأميركية نقلا عن مصادر مطلعة.

وسيكون مونديال 2026 أول نسخة تضم 48 منتخبًا بدلا من 32 منتخبًا بعد قرار فيفا، على أن تتولى الولايات المتحدة استضافة معظم مباريات البطولة وستحظى بـ11 ملعبا من أصل 16 ستقام عليها فعاليات كأس العالم، بينما تستضيف مدن مكسيكو ومونتيري وغوادالاخارا في المكسيك باقي فعاليات البطولة، ووقع الاختيار على فانكوفر وتورونتو لتمثلا كندا في استضافة مواجهات البطولة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي