No Script

رأي نفطي

«البيتومين» الكويتي الأفضل... ولكن ؟

تصغير
تكبير

ثمة تساؤل: ما فائدة هذا النطاق التسعيري للنفط الخام الكويتي سواء عند 85 دولاراً أو 100، في وقت لا نستطيع تصليح طرقنا وشوارعنا في كل اركان البلاد ومنذ أكثر من 10 سنوات؟ حتى ننتهي بمقابلة سفراء الدول الكبرى حول آليات تصليح الطرق والمساعدة في ايجاد الخلطة الملائمة لنا والمعادلة السحرية.

ولم نطلب من الدول المجاورة ولا حتى من جيراننا خوفاً من «الفشلة»، بالرغم من أن ظروفهم المناخية والبيئية نفسها والطبيعة ذاتها. مع التذكر بأن طرقهم أفضل بالرغم من المسافات والمساحات الهائلة. ونوع النفط الخام المستعمل للأسفلت تقريباً من النوع ذاته، إلا ان النفط الخام الكويتي يتميز بانه الأفضل عالمياً لتصنيع البيتومين.

ومع التوقعات باحتمال ارتفاع اسعار النفط مستقبلاً والتركيز على إيجاد البدائل فإن البحث يتواصل للاستثمار في النفط الأحفوري خصوصاً في الولايات المتحده الأميركية والإدارة الحالية فيها التي كانت تعارض سابقاً الموافقة على تخصيص اراضٍ فيديرالية للتنقيب عن النفط، لكنها حالياً وقبل اسبوع وافقت على تخصيص اراضٍ في ولاية آلاسكا للتنقيب. وتنتهج سياسة لزيادة الإنتاج والاكتفاء ذاتياً على المدى الطويل.

وسمحت لشركة كونكوفيلبس للتنقيب عن 600 مليون برميل، وبكلفة تبلغ نحو 8 مليارات دولار لإنتاج 180ألف برميل يومياً، ما سيساهم في تغطية نحو 2 في المئة من انتاج النفط الأميركي حالياً.

وترى الإدارة الأميركية أن السبب الرئيسي وراء الاستثمار في أراضيها هو الغزو الروسي لأوكرانيا، وما نتج عنه من أزمة طاقة من نفط وغاز، واتخاذها هذه الخطوة حتى تكون جاهزة ومستعدة، خوفاً من أزمة نقص مستقبلية في الإمدادات النفطية.

وبموازاة ذلك، تحمل الاتفاقية السعودية ـ الإيرانية والتي تمت برعاية صينية تفاؤلاً مستقبلياً للاستقرار في منطقتنا العربية، ما يحدو الأمل نحو النمو والتعاون الاقتصادي والتركيزعلى تطوير الصناعات المحلية وهي أمنية لكن قد تكون خطوة نحو مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وما يؤلمنا بأننا في الكويت ما زلنا في المؤخرة مقارنة مع دول مجلس التعاون، حيث لا توجد رؤية ولا بارقة أمل لدرجة اننا نواجه مشكله تطاير الحجارة والصلبوخ ومن تجريح للمركبات ومن إصابات وخسائر مالية للمواطن. وهذه المشكلة عندنا ونتعايش معها منذ أكثر من 10 سنوات، ولا من خطوات إجرائية فعالة من مجلس الوزراء... عدا التصريحات.

لذا، لا داعي من الآن للسؤال والاستفسارعن نطاق سعر النفط الكويتي من دون معرفة أولاً حال شوارع وطرق الكويت المبلطة بالنفط الخام الكويتي الأفضل. وما فائدة 100 دولار أو اقل، ومازلنا في المربع الأول في عدم المعرفة وايجاد الحلول البسيطة للطرق والشوارع المكسرة ولتكسرنا ؟

كاتب ومحلل نفطي مستقل

naftikuwaiti@yahoo.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي