No Script

أما بعد...

أبشر بطول سلامةٍ

تصغير
تكبير

بعد أن شَهِدَ الشعب الكويتي أحداث جلسة مجلس الأمة في يوم الثلاثاء الماضي والتي رُفعت بسبب اعتذار الحكومة عن عدم الحضور ما أحدث ضجّةً بين قلّةٍ مُؤيدة وكثرةٍ معارضة، فالقلّة يُعوّلون على فهمهم الخاص لنص المادة 116 من الدستور والكثرة يطالبون بتفعيل المادة 97 من الدستور كما يعتقدون. وبعيداً عن الخوض في تفسير النصوص الدستورية والتي هي ليست من اختصاص عوام الناس، فلو قُدم للمحكمة الدستورية طلب تفسير دستوري للمادتين السابقتين لكان أصلح وأخيراً لحالنا، فبقولها يُقطع قولُ كلِّ خطيبِ. وفيما أعلم أن النائب الفاضل مبارك الحجرف قد تقدم بالطلب ذاته بتاريخ 2017/12/12 ولكني وللأسف بحثت بكل جهد ولم أعثر على ما انتهى إليه ذلك الطلب.

ومن نتائج احداث جلسة الثلاثاء الماضي أن خرج مجموعة من النواب تتوعد سمو رئيس مجلس الوزراء المكلف بالاستجواب إن لم يلتزم بالمدة الدستورية لتشكيل الحكومة، وهي في ما يزعمون أسبوعان وأن يحضر وحكومته الجلسة المقبلة في21 من مارس الجاري... وهنا نقول أين المادة الدستورية التي تلزم رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة بأسبوعين؟ فإن كان الجواب هي المادة 87، فنقول قبل أن نورد نص المادة إنها تخاطب المجلس وليس الحكومة ولم تأتِ بذكر للتشكيل الحكومي لا من قريب ولا من بعيد ونص المادة هو: (استثناء من احكام المادتين السابقتين يدعو الأمير مجلس الأمة لأول اجتماع يلي الانتخابات العامة للمجلس في خلال أسبوعين من انتهاء تلك الانتخابات...) المادة صريحة وواضحة في تحديد يوم الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعي ولا علاقة لها بالتشكيل الحكومي... علماً أنني لا أقول هذا مدافعاً أو مبرراً للحكومة بل رئيسها ملزم باحترام الشعب والاستعجال بتشكيل حكومته والتفرغ لمصالح العباد والبلاد وألا يكون سبباً رئيسياً في تعطيلها، حيث إنه لا نص دستورياً يلزمه بمدةٍ معينة إلا لمن أراد أن يلوي عُنقَ المادة 87 ومن أراد ذلك فهو من حيث لا يعلم ألزم نفسه بنص المادة 116 من الدستور...

ختاماً،

يعلمون جيّداً أن الحكومة سوف تُشكل قبل الجلسة العادية بتاريخ 21 مارس، وانما يريدون أن يوهموا للناس أن تهديدهم ووعيدهم هو الذي تسبب في استعجال تشكيل الحكومة وأن لهم كلمة مسموعة، وفي الحقيقة أن وعيدهم بالاستجواب وغيره ما هو إلا لحفظ ماء الوجه ولذر الرماد بالعيون، وإن كانوا صادقين في ما يدعون فلماذا لم يكن هذا الوعيد قبل الجلسة والزام رئيس الحكومة بحضور أحد الوزراء وان كان من الوزراء الشعبيين ولكنه كما قال الشاعر:

زعمَ الفرزدقُ أن سيقتل مربعاً

أبشــر بطول سلامة يا مربعُ...

Twitter: @Fahad_aljabri

Email: Al-jbri@hotmail.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي