No Script

عبر دليل تفاعلي يتناول عشرات الإشاعات

«الصحة الخليجي» يصحح معلومات مغلوطة

تصغير
تكبير

- تطرق إلى رش العطر والمضادات الحيوية والسجائر الإلكترونية

بهدف التوعية وتصحيح المفاهيم المغلوطة، نشر مجلس الصحة الخليجي دليلاً تفاعلياً عن أهم الإشاعات الصحية، والرأي العلمي حولها.

وتطرق الدليل الذي اطلعت عليه «الراي» إلى أبرز ما ورد من معلومات ومفاهيم صحية خاطئة، مبيّنا الحقيقة في شأنها، ومن بينها ما يشاع بأن استخدام هرمون النمو آمن لزيادة الكتل العضلية، والحقيقة أن ذلك قد يتسبب بمضاعفات خطيرة على صحة الإنسان تشمل الضعف الجنسي ومشاكل في الكبد وتلف الكلى وأمراض القلب.

رش العطر

وعما يُشاع بأن رش العطر يضر المريض، تبين أن ذلك ليس له أي وجه من الصحة، لأن العطور ليس لها أي تأثير على الجروح، كما أن العطور تحتوى على 50 في المئة من الكحولات التي يتم استخدامها في التعقيم.

المسكنات

وفي ما يتعلق بالمفهوم الخاطئ بأن أخذ المسكنات بشكل يومي غير مضر، أوضح الدليل أن تعدي الجرعة الموصى بها من المسكنات والاستمرار عليها لفترة طويلة من دون وصفة طبية ستكون له أضرار خطيرة على جسمك بداية من الكبد.

معجون الأسنان

- مفهوم خاطئ أن استخدام معجون الأسنان فعال لعلاج الحروق، والحقيقة أن معجون الأسنان يحتوى على كثير من المواد الكيميائية التي قد تسبب مضاعفات للحروق.

السجائر الإلكترونية

- مفهوم خاطئ أن السجائر الإلكترونية أقل ضرراً من السجائر التقليدية، والحقيقة أنها لا تزال تحتوي مواد مضرة ومسرطنة وتسبب التهابات رئوية وغيرها من الأمراض.

المضادات الحيوية

- مفهوم خاطئ أن أخذ المضادات الحيوية عند الإصابة بنزلات البرد، والحقيقة أنها لا تفيد في نزلات البرد التي تتسببب فيها الفيروسات كما أنها لن تساعدك في الشعور على التحسن، بالإضافة إلى أنها قد تسبب مضاعفات قصيرة أو حتى بعيدة المدى.

الجلوس وآلام الظهر

- مفهوم خاطئ أن الجلوس المستقيم يخفف من آلام الظهر، والحقيقة أنه ليس من الضروري أن يكون الظهر مستقيماً ومتصلباً بشكل دائم عند الجلوس، إذ إن ذلك قد يسبب تيبساً فيه كما لا يوجد جلسة صحيحة مئة في المئة، ولكن اجلس بالطريقة التي تجعلك مرتاحاً واحرص على تغيير جلستك كل 30 دقيقة.

علاج الضغط

- مفهوم خاطئ التوقف عن أخذ علاجات الضغط إذا كانت القراءات طبيعية، والحقيقة أن القراءة إن كانت طبيعية، فهذا يعني أن العلاج فعال، حيث يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة وترك العلاج قد يسببب مضاعفات خطيرة.

مزيل العرق

- مفهوم خاطئ أن مزيل العرق يسبب السرطان، وتحديداً سرطان الثدي لاحتوائه على الألمونيوم، ولكن دراسة أجريت عام 2002 أثبتت عدم وجود أي علاقة بين الألمونيوم والسرطان، حيث الاستروجين هو الهرمون الذي يتغذى عليه سرطان الثدي للنمو.

أماكن الصداع في الرأس

- مفهوم خاطئ أن أماكن الصداع المختلفة في الرأس تدل على أمراض عضوية معينة، ولكن الحقيقة أن الصداع يعتبر من الآلام والأعراض الإشاعة جداً، والصداع بمفرده ليس مؤشراً على مرض ما، ولا يمكن تشخيص الأمراض العضوية من مكان الصداع فقط دون علامات وأعراض أخرى.

ساعات النوم

- مفهوم خاطئ أن حاجة النوم تقل عند كبار السن مقارنة بالبالغين، والحقيقة أنهم يحتاجون للنوم بالمعدل نفسه للبالغين، إذ يحتاجون من 7 إلى 8 ساعات يومياً، حيث قلة النوم تساهم في الإصابة بأمراض عدة والتأثير على معدلات التركيز والمزاج.

شرب الماء

- مفهوم خاطئ أن حاجة الجسم لشرب الماء تقل في فصل الشتاء، والحقيقة أن أهميته للجسم لا تقل عن فصل الصيف، حيث وظيفته الأساسية الترطيب وتنظيم العلامات الحيوية، ما يساهم في تنظيم درجة الحرارة عن طريق زيادة تدفق الدم، وقد يشعر الإنسان في فصل الشتاء بالخمول والصداع وقلة التركيز وجفاف الفم والجلد، وجميعها مؤشرات تدل على الجفاف واحتياج الجسم للماء.

المحليات الصناعية

- مفهوم خاطئ أن تناول المحليات الصناعية أفضل من استخدام السكر الطبيعي، والحقيقة أن كل أنواع السكر مضرة جداً على صحة الإنسان، والأفضل الامتناع عن كل أنواع السكر المصنعة واستبدالها بالسكر الطبيعي مثل العسل والتمر والفواكه الطازجة أو المجففة.

نظام الديتوكس

- مفهوم خاطئ أن نظام الديتوكس طريقة مهمة لإنقاص الوزن وتطهير الجهاز الهضمي، والحقيقة أن كل ذلك ادعاءات ليس لها مرجع علمي أو دراسات تثبت صحتها، والديتوكس الحقيقي هو تناول الأطعمة الطبيعية والتقليل من الملح والسكر والدهون المهدرجة وشرب كمية كافية من الماء.

ظهور الكرش

- مفهوم خاطئ أن شرب الماء أثناء الأكل يسبب ظهور الكرش، والحقيقة أن زيادة الوزن بما فيه منطقة الكرش تكون بسبب زيادة استهلاك السعرات الحرارية وقلة حرقها، والماء لا يحتوى على سعرات حرارية، بل على العكس، استبدال المشروبات الغازية والعصائر بالماء يساعد على تناول كمية طعام أقل، ما يؤدي إلى خسارة الوزن.

طعام الحامل

- مفهوم خاطئ أن الحامل تحتاج أن تأكل عن شخصين، والحقيقة أن الحامل لا تحتاج أكثر من 300 سعرة حرارية زيادة في اليوم، ومن المهم خلال فترة الحمل اختيار وجبات غنية بالفيتامينات والألياف وحمض الفوليك والبروتين. كما لا ينصح بحمية لإنقاص الوزن خلال فترة الحمل.

شعر الشيب وسمنة الطفل

- مفهوم خاطئ أن نتف شعر الشيب يزيده، والحقيقة أن ذلك اعتقاد غير صحيح، حيث نتف الشيب لا يؤثر على أي شعرة حوله.

- مفهموم خاطئ أن سمنة الطفل دليل على عافيته، والحقيقة أن العافية في الوزن المثالي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي