No Script

على الهواء

الألوسية... محمود شكري الألوسي

تصغير
تكبير

ينتمي إلى أسرة الألوسي عدد من علماء الفكر العربي من بينهم الأستاذ محمود أحد زعماء الإصلاح الديني في العراق في العصر الحديث.

وألوس أو ألوسة قرية صغيرة قديمة في أعالي نهر الفرات بالعراق - كان يُعرف صاحب الترجمة بمحمود آلوسي زاده الحسيني... نبغت هذه الأسرة في عصر مماليك بغداد الذي دام 80 عاماً... جده أبوالثناء محمود شهاب الدين الألوسي 1217 - 1270هـ / 1802 - 1854م.

فقد كان عالماً في الشريعة، ميّالاً إلى التصوّف، أديباً كاتباً، كذلك اشتهر أعمامه عبدالباقي، وأبوالبركات ومحمد حامد وأحمد شاكر.

ولد محمود شكري ببغداد في 1856وتُوفي فيها في 1942... عاش معظم حياته تحت راية الخلافة العثمانية، واطّلع على خزائن كتب الأسرة، من مؤلفات آبائه وأجداده من المؤلفات الإسلامية... أسّس في تحرير جريدة الزوراء أول جريدة صدرت في بغداد.

ساهم الألوسي في بناء النهضة الإصلاحية... ولما نشبت الحرب العالمية الأولى هاجم الإنكليز العراق، فانتدبت الحكومة العثمانية الألوسي للسفر إلى نجد والسعي لدى الأمير عبدالعزيز بن سعود للقيام بمناصرتها، ولما احتل البريطانيون بغداد سنة 1335هـ جعلوه قاضي القضاة لمهادنتها.

ألّف الألوسي كُتباً في التاريخ واللغة والأدب، وما يتصل في علوم القرآن... وله كُتب في التاريخ أشهرها كتاب (بلوغ الأرب في أحوال العرب) في ثلاثة أجزاء، وله كتاب (تاريخ نجد)، وله في تراجم علماء القرن، ومسك الأذخر وله كتاب (الضرورات الشعرية) التي سمعت عند العرب، وله في الأنشطة الثقافية والتجديد في السلفية... وسلك طرق جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده، ورشيد رضا وعبدالقادر المغربي.

ووقف أمام العقائد الباطلة وتصدى لأخطاء الصوفية وأصحاب البدع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي