No Script

رقي

رُقي الفكر

تصغير
تكبير

ارتقاء الفكر هو أهم عامل لارتقاء المجتمع بأكمله، اثبت التاريخ أن أكبر كنز يملكه الانسان والذي يجب ان يستثمر فيه هو عقله وتفكيره، وقد اثبت على مر العصور أيضاً ان العقل هو سبب ازدهار الحضارات وأثره كان عظيماً في صناعة الحضارة الإسلامية تحديداً.

الفكر هو مفرز عقلي والتفكير هو المحرك الذي يجعل العقل في حالة صحوة ويقظة، والفكرة هي ايضاً بداية لجميع الافعال التي يقدم عليها الانسان.

لذلك، هناك عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار لارتقاء الفكر وازدهاره، على سبيل المثال لا الحصر:

القراءة المكثفة، والحوارات المفتوحة النيرة العميقة، مجالسة المفكرين والادباء، حضور الدورات التدريبية والجلسات الحوارية، التأمل في خلق الله وتدبر كتابه، التفكير خارج الصندوق احياناً، احترام الاختلاف والتعرف عليه وعدم الخوف منه لانه يجعل الإنسان في حالة بحث ونقاش وذلك يفيق العقل من ركوده.

يقال، إن اردت أن ترتقي بفكرك فعليك التحرر من جميع المعوقات التي تسجن افكارك وتحكرها في قالب معين، فـبتحرير الفكر يتسع الأفق المعرفي ويجعل الانسان اكثر قبولاً لافكار جديدة ممكن ان تنقله من حال إلى حال أفضل، لذلك عليك ان تنفرد بتفكيرك وتبحث بنفسك وتسأل، وعليك ايضاً رفض التبعية الفكرية، والتقليد الأعمى، والخرافات والأساطير، التي لا تليق بالعقلية البشرية العظيمة.

للفكر قدرة عظيمة وقوة في ازدهار الأمم تفوق أي قوة أخرى، لذلك إن ارتقى الفكر، ارتقى المجتمع بأكمله وازدهرت العلوم والثقافة ويجعل الانسان يرتقي ويتقدم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي