No Script

كلمات

ألغام قوانين نيابية

تصغير
تكبير

حينما توجه الحكومة رسالة عبر استقالتها للنواب برفض أي قوانين شعبوية مالية وأن الحديث عنها خط أحمر، فهنا على السادة النواب أن يلعبوا سياسة معها لا أن يمارسوا معها فن الملاكمة والألعاب القتالية، لأن السياسة فن الممكن وليست فرض المستحيل وغير الممكن.

مارس النواب وللأسف أبشع صور المهنية البرلمانية، فكل يوم بعد الاستقالة يقدم مجموعة من النواب قانوناً شعبوياً مالياً مستفزاً للحكومة، وكأنهم يوجهون لها رسالة أن استمري في غيابك عن الجلسات فالبرلمان غير مهم، بل الأهم دغدغة مشاعر القواعد الانتخابية عبر هذا النزيف من القوانين الفوضوية.

مجموعة تطالب بتوزيع 20٪ من صافي أرباح استثمارات الصندوق السيادي على المواطنين بالتساوي سنوياً، والمصيبة هناك من يصفق لهذا الصنف من النواب، وآخرون يقدمون قانوناً برفع قرض الزواج إلى 10000 دينار، وغيرهم يطالب بمضاعفة المكافأة الطلابية لتصبح 500 دينار للأعزب والمتزوج 550 ديناراً، وهناك من يطالب برفع قيمة القرض العقاري إلى 100ألف، وهكذا دواليك... يتم مقابلة موقف الحكومة بمواجهة مشروع شراء المديونيات الذي انتهى باستقالة مسببة بمشاريع تزيد من الاحتقان النيابي الحكومي أو ربما لتفجير الوضع بإجراءات أشد قسوة، كما بين سمو ولي العهد في الخطاب الذي ألقاه نيابة عن سمو الأمير أن تفويت فرصة التهدئة السياسية عبر حل البرلمان السابق ستواجه بإجراءات «لا نرغب فيها» كما قال سموه.

إلى جانب إغراق العمل البرلماني بحزمة قوانين وألغام نيابية لم نفهم بعد مدى منطقية وفائدة القانون المثير للاستغراب، وهو بيع رصيد الإجازات غير العادل إطلاقاً، والذي كرس ثقافة التغيب الوهمي من مرضيات وهروب من العمل للحصول في النهاية على رصيد وهمي وبيعه واستنزاف مقدرات الدولة سنوياً لغير المستحقين، وظلم شرائح كثيرة كالموظفين في القطاع الخاص والموظفين الذين يستمتعون برصيد إجازاتهم بطريقة قانونية يعود نفعها اجتماعياً على الموظفين.

الثقافة البرلمانية المهنية ما زالت متواضعة عند الكثير من حديثي التجربة النيابية، وكذلك ممن له سنوات فيها، والقواعد الانتخابية ما زالت تدفع بالنواب إلى مواجهات نيابية حكومية في نهايتها الخاسرالأكبر هم الأغلبية الصامتة التي تتفرج على هذه الحلبة وصراع المؤسستين.

ثقتنا كبيرة بالنواب الذين يمارسون عملهم النيابي بكل مهنية واحترافية أن ينزعوا فتيل هذا العبث والفوضى في القوانين الشعبوية المالية، وأن يفوتوا الفرصة على كل من يدفع النواب إلى المواجهة النيابية الحكومية، ويستفيد من هذا التأزيم لخلق حالة من التذمر من تشكيلة هذا المجلس والكفر بمخرجاته.

mishkatq812345@gmail.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي