No Script

سافر إلى ذاتك

كسرة القلب

تصغير
تكبير

كثيراً ما نسمع مصطلح انكسر قلبي، وهو مصطلح يُعبّر عن شعور مفاجئ مشبع بالخذلان ومحاط بالخيبة ومغمور بالألم.

يستخدمه المخذولون من خيانة أهل أو شركاء زواج أو أصدقاء، ولكل كسرة قلب قصة مؤلمة تُبرّر هذا الشعور وتشرح عمقه، ولكن السؤال الآن هل فعلاً يُكسر القلب؟ وهل هذا الشعور حقيقة أم تعبير وصفي لحالة خذلان عالية؟ ويعتقد الكثيرون أن لا حقيقة علمية ونفسية وراءه، ولكن العلم له وصف وتفسير آخر.

نعم ينكسر القلب ويتعب ويُصاب بالانهماك الشعوري وتُعرف هذه الحالة بمتلازمة القلب المكسور، وهي حالة مرضية للقلب تحدث نتيجة تعرّض القلب للتوتر والمشاعر الشديدة والمؤلمة، وبالطبع لها أسباب أخرى.

ولكن السبب النفسي هو ذلك. وأعراضها الشعور بألم مفاجئ في الصدر وضيق بالتنفس ويسبق حدوثها حدث مؤلم بدني أو عاطفي بالغ ومؤثر عاطفياً بشكل حاد، وهي تعتبر حالة موقتة ولا تحدث للقلب دائماً، لذلك هي تختلف عن النوبة القلبية والتعافي منها يكون سريعاً كما ذكرت الأبحاث والدراسات.

ولكن لماذا أصل أو تصل عزيزي القارئ لهذه الحالة؟ أو تقود جسدك الذي هو سندك وقوتك في الحياة إلى هذا الألم الشديد؟ فكما نحمي أنفسنا من البرد باللبس الجيد ونحمي عقولنا من التدهور بالعلم والمعرفة والقراءة فلنحمِ قلوبنا من الانكسار ويكون ذلك بالتالي:

1 - ما حدث انتهى، وما سيحدث من أمر الله، لا نملك من القدر سوى التحكم بردة فعلنا تجاهه.

2 - العمر قصير جداً، لا يستحق كل هذا الحزن أو الألم.

3 - اللحظات الجميلة مع الأحبة قد لا تعود، لا تتعلق بالحبيب بل استمتع باللحظة فقد لا يكون حبيب الغد، أو لا يكون هو موجود في الغد معك نتيجة وفاته.

4 - أقصى خسارة في الحياة هي خسارة عمرك في السعي وراء إرضاء الناس والعيش بإطاراتهم، أترك الخلق وعش حياتك كما تحب أنت.

5 - مهما خسرت من جانب ركز على الجانب الذي ستكسب منه، فالانشغال بالجوانب السلبية لن يضيف لك سوى الألم.

6 - أحِبَ الحياة بكل فصولها وأشكالها لتحبك الحياة فتهديك ما تحب.

7 - صادق الذين يُبسّطون لك الحياة ويسهلونها وابتعد عن الذين يُصعّبون الأشياء.

وأخيراً، قلبك المكسور أنت ساهمت بكسره، هل يستحق كل هذا الحمل عليه؟ وهل جسدك يجب أن تُعاقبه على خذلان العالم لك؟ وهل تستحق الحياة أن تحملها فوق رأسك؟

تَمعّن!

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي