No Script

الغيص: طلب الهند والصين على النفط قد يعوّض انكماش الدول المتقدمة

هيثم الغيص
هيثم الغيص
تصغير
تكبير

صعدت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في أسبوعين أمس، بعد أن أعلنت الصين بيانات نمو اقتصادي ضعيفة لكنها تفوق التوقعات، وبدعم من آمال بأن تغيير سياسة بكين لمكافحة كوفيد-19 سيُعزز الطلب على الوقود، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.14 دولار أو 1.4 في المئة إلى 85.6 دولار للبرميل.

ونما الناتج المحلي الإجمالي للصين 3 في المئة العام الماضي، ما يقل كثيراً عن الهدف الرسمي البالغ 5.5 في المئة، لتسجل بكين ثاني أسوأ أداء منذ 1976، لكن البيانات مازالت تتخطى توقعات المحللين بعد تخلي الصين عن سياسة صفر كوفيد في ديسمبر الماضي.

على صعيد منفصل، توقع الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص أن ترفع الصين الطلب على النفط بنصف مليون برميل يومياً بعد تخفيفها قيود «كورونا».

وقال الغيص في تصريحات لـ«سكاي نيوز» على هامش منتدى دافوس إن طلب الهند والصين على النفط قد يعوّض الانكماش المتوقع من الدول المتقدمة.

وفي مقابلة مع «بلومبرغ»، ذكر الغيص أنه متفائل بحذر في شأن الاقتصاد العالمي، لأن تعافي الطلب على النفط في الصين يُخفف من علامات الهشاشة في أماكن أخرى.

وأضاف: «نرى بوادر إيجابية مع إنهاء بكين عمليات الإغلاق. نحن متفائلون، ولكن بحذر».

ولفت الغيص إلى أن لجنة من وزراء «أوبك+» الرئيسيين ستعقد اجتماع مراقبة لتقييم أوضاع السوق في الأول من فبراير، موضحاً أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كانت «أوبك+» بحاجة للاستجابة لخسائر الإمدادات المحتملة من روسيا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي