No Script

وزيرا الطاقة القطري والإماراتي: الغاز سيظل ضرورياً فترة طويلة

وزيرا الطاقة القطري والإماراتي
وزيرا الطاقة القطري والإماراتي
تصغير
تكبير

أكد وزيرا الطاقة الإماراتي والقطري، اليوم السبت، أن العالم سيظل في حاجة للغاز الطبيعي لفترة طويلة، وأن هناك حاجة لمزيد من الاستثمارات للحفاظ على أمن الإمدادات والأسعار المقبولة خلال التحول العالمي للطاقة.

وقال سعد الكعبي وزير الطاقة القطري خلال مؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي إن الشتاء المعتدل في أوروبا أدى إلى انخفاض الأسعار، لكن هذا التقلب سيستمر «لبعض الوقت» نظرا لعدم تدفق الكثير من الغاز إلى السوق حتى عام 2025.

وقال «المهم هو ماذا سيحدث عندما يريدون (أوروبا) تجديد مخزوناتهم في هذا العام الجديد والعام المقبل»، مضيفا أن منتجي الطاقة قلقون إزاء تضرر الطلب.

وقال الكعبي بعد ذلك للصحافيين إن قطر التي تعمل على زيادة إنتاجها من الغاز لديها كميات محدودة توجهها إلى أوروبا لن تحولها بعيدا «لكن هناك حدودا لما يمكننا فعله».

وقال الوزير القطري إنه يعتقد أن الغاز الروسي سيعود في نهاية المطاف إلى أوروبا.

وخلال المؤتمر نفسه، أيد سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي تصريحات الكعبي، وقال «لفترة طويلة جدا سيظل الغاز موجودا»، وأشار إلى أنه على الرغم من تدشين المزيد من الطاقة المتجددة فإن هناك حاجة لمزيد من الاستثمار في الغاز كمصدر لتلبية الحد الأدنى من الطلب.

وقال المزروعي «على العالم كله أن يفكر في الموارد وكيفية تمكين الشركات من إنتاج المزيد من الغاز لجعله متاحا وبأسعار معقولة».

وأضاف أنه من غير المنصف بالنسبة للبعض في الغرب القول، في إطار الضغط من أجل الطاقة الخضراء، إنه لا ينبغي للبلدان الأفريقية أن تنقب عن النفط والغاز وسط أهمية ذلك لاقتصاداتها وحاجة العالم للمزيد من الإمدادات.

وأضاف أن الإستراتيجية «غير الواضحة» للعديد من الدول جعلت من الصعب عليها الالتزام بعقود غاز طويلة الأجل تصعب بدورها على شركات الطاقة تأمين التمويل للاستثمار في تطوير الطاقة الإنتاجية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي