No Script

6 مليارات دولار تكلفة المشروع

«قطر للطاقة» تُشارك «شيفرون» في مجمع راس لفان للبتروكيماويات

 سعد الكعبي
سعد الكعبي
تصغير
تكبير

أعلنت «قطر للطاقة» قرار الاستثمار النهائي في مشروع راس لفان للبتروكيماويات، وهو مجمع متكامل لإنتاج الأوليفينات والبولي إيثيلين في مدينة راس لفان الصناعية، بكلفة تبلغ نحو 6 مليارات دولار، وذلك بالشراكة مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات.

وبموجب الاتفاقية التي وقعها في الدوحة كل من وزير الطاقة الرئيس التنفيذي لـ«قطر للطاقة» سعد الكعبي، والرئيس التنفيذي لـ«شيفرون فيليبس» للكيماويات بروس تشين، أسس الجانبان شركة مشتركة مملوكة بنسبة 70 في المئة لـ«قطر للطاقة» و30 في المئة لـ«شيفرون فيليبس».

ويضم المجمع وحدة لتكسير الإيثان بقدرة 2.1 مليون طن من الإيثيلين سنوياً، ما يجعله الأكبر في الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في المجمع عام 2026.

من ناحية ثانية، ذكرت شركة ميزة القطرية المتخصصة في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات، أنها ستكون أول شركة في البلاد تستخدم آلية البناء السعري لتنفيذ طرح عام أولي في إطار الجهود التي تبذلها قطر لمواكبة الممارسات الدولية.

وأوضحت الشركة المملوكة جزئيا لشركة «Ooredoo للاتصالات» أنها ستبيع 50 في المئة من رأسمالها من الأسهم في عملية طرح للأسهم العامة، مع التخطيط لإدراجها في بورصة قطر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي