No Script

إدارة الغذاء والدواء الأميركية وافقت عليه ويباع تحت اسم «ليكيمبي»

دواء جديد لمعالجة «ألزهايمر»... بـ675 ديناراً شهرياً

تصغير
تكبير

- أحدث علاج لاستهداف آلية المرض الأساسية والتأثير عليها

وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) الأميركية يوم الجمعة على واحد من أوائل الأدوية الفعالة لمرض ألزهايمر، وهو دواء «ليكانيماب» (Lecanemab) الذي يبدو أنه ينجح في إبطاء ذلك المرض الذي يسلب الذاكرة، وذلك على الرغم من الجدل بين بعض الخبراء حول مدى سلامة الدواء وفعاليته.

وكانت شركتا «إيساي» و«بيوجين» الأميركيتين قد سعتا للحصول على موافقة سريعة من إدارة الغذاء والدواء على العقار الجديد الذي يعمل على تثبيط الأميلويد بيتا المعروف باسم «ببتيد بيتا النشواني».

وإذ يُباع العقار الجديد تحت الاسم التجاري «ليكيمبي» (Leqembi)، فإن سعره يبلغ 26500 دولار (نحو 8100 دينار) سنوياً لجرعاته نصف الأسبوعية (675 ديناراً شهرياً).

وأشار تقرير نشرته صحيفة «يو إس إي توداي» إلى أن هذا العلاج مخصص للمرضى الذين يعانون من درجة خفيفة من مرض ألزهايمر أو الذين في مراحل مبكرة من المرض، وهم الذين تم إجراء التجارب السريرية عليهم.

وفي المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، قلَّل الدواء من التدهور الذهني بنسبة 27 في المئة، لكن آثاره الجانبية شملت التورم والنزيف الدماغي.

وكانت دراسة المرحلة الأخيرة هي الأحدث التي اختبرت نظرية عمرها ثلاثة عقود مفادها أن مرض ألزهايمر ينجم عن مادة الأميلويد التي تتراكم في أدمغة المرضى ويمكن أن تتباطأ عن طريق الأدوية التي تزيل تراكم هذا البروتين.

ويعمل العقار الجديد عن طريق الارتباط بمجموعات الأميلويد بيتا «protofibril» في الدماغ وتحييدها.

إبطاء التدهور المعرفي

وعلى عكس الأدوية السابقة التي تستهدف الأميلويد بيتا والتي فشلت في دراسات كبيرة، يتميز عقار Lecanemab بكونه قد أثبت فعاليته في إبطاء التدهور المعرفي في دراسة إكلينيكية في مرحلة متأخرة شملت 1795 شخصاً تلقوا إما العقار أو دواء وهمياً.

وكتب الباحثون الذين أجروا الدراسة في ورقتهم البحثية التي نشرتها مجلة نيو إنغلاند الطبية: «قلَّل عقار Lecanemab مستويات الأميلويد بيتا لدى مرضى ألزهايمر المبكر، وأدى إلى انخفاض معتدل في مقاييس الإدراك والوظيفة مقارنة بالدواء الوهمي في غضون فترة 18 شهراً، ولكنه أدى إلى أحداث سلبية».

وأشار الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى إجراء تجارب على مدى زمني أطول لتحديد فعالية وسلامة الدواء في معالجة مرض ألزهايمر المبكر.

أحدث علاج

ومن جانبه، قال الدكتور بيلي دين، مدير مكتب علم الأعصاب في مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لإدارة الغذاء والدواء: «مرض ألزهايمر يعطل حياة المصابين به... وله آثار مدمرة. وهذا الخيار العلاجي الجديد هو أحدث علاج لاستهداف آلية المرض الأساسية والتأثير عليها، وذلك بدلاً من علاج أعراض المرض فقط».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي