No Script

آخر الأسبوع

تصغير
تكبير

قروبات السفر انتشرت في الكويت بشكل كبير في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، كل قروب يسافر في رحلة محددة (المدة /التاريخ/ الأماكن السياحية والرحلات/ الوجبات) برنامج متكامل لكل قروب.

سمو رئيس مجلس الوزراء، أعتقد أنك ومن خلال المدة القصيرة للحكومة الحالية، اكتشفت أنها مثل (قروبات السفر)، فكلاهما لديه برنامج متكامل ومحدد الوقت والمدة والأهداف، لكن هذه الحكومة ببعض عناصرها (والنعم فيهم كمواطنين) حلوين ونحبهم، لكن كوزراء ينطبق عليهم شروط سفر القروبات. يعني سموك تأخذهم بسفرة لمدة أسبوع وبعدها كل واحد على بيته.

سمو الرئيس، الكويت بحاجة إلى حكومة لا تخاف من بعض أعضاء مجلس الأمة وصراخهم، حكومة تعرف كيف تقود المؤسسات التي تشرف عليها ولها رؤية تعرف كيف تدير البشر لتنفيذ هذه الرؤية.

سمو الرئيس، إلى اليوم من يدير الحكومة؟ الجواب: أعضاء مجلس الأمة للأسف من خلال طرح مشاريع قوانين وإجبار الحكومة على الانصياع لها وتهديد الحكومة بالاستجوابات أو تهديد زملائهم أعضاء مجلس الأمة بكشف عوراتهم السياسية أمام الشعب، لقد تمادوا ومدوا سلطتهم إلى المؤسسة العسكرية وأدخلوها بالصراع السياسي والإعلامي.

سمو الرئيس، هل سألت نفسك لماذا غيرنا القيادات في كل وزارة ومؤسسة؟ كم شهر والوزارات والمؤسسات من دون قيادات، ماذا حصل، هل توقفت الحياة في الكويت؟ ما هو دور هؤلاء القادة في قيادة مؤسساتهم (إبداع/ تطوير/ ابتكار) أم موظف من الساعة السابعة صباحاً إلى الثانية ظهراً ويأخذ راتباً كل شهر ويستمع لتعليمات أي قائد له مهما كان؟ لو كان هؤلاء القادة محسوبين على الإدارة السابقة، لماذا لم يعطلوا العمل أو يؤثروا في أداء المؤسسات؟

سمو الرئيس، هل سألت نفسك لماذا لم يكن لنواب الأمة أي رد فعل على هذا التغيير؟

سمو الرئيس، هل سألت نفسك لماذا لم يكن باستطاعة الوزراء إقالتهم وإحلال بديل عنهم ولماذا اختاروا أسهل الطرق بإغرائهم بالمال (تم التراجع عنه بعد ذلك – خدع سينمائية)؟

سمو الرئيس، أحكي لك قصة لتعرف معنى رجال الدولة:

عندما كلف المرحوم جاسم الخرافي في وزارة المالية والاقتصاد عام 1985، وجد أن هناك مجموعة من القيادات (بني عليهم النو)* طلب منهم التنحي من مناصبهم فامتنعوا، فما كان منه إلا أن طلب مقاول ديكور ليفتح له 3 غرف على بعضها من جناح الوزير ووضع بها طاولة طويلة وكراسي بعددهم ووضع أمام كل مقعد اسم واحد منهم والخمس صحف اليومية وأصدر قراراً بنقلهم إلى غرفة المستشارين، بعد فترة الجميع أرسلوا كتب استقالاتهم وتم قبولها ولم يكلف الميزانية العامة للدولة أي مبلغ.

هكذا رجال يمكن الاعتماد عليهم في الحكومات.

سمو الرئيس، غيّر حكومتك ومستشاريك وادخل على مجلس الأمة بحكومة رجال دولة تعرف كيف تدير البلد وأوقف مهازل الهدر المالي سواء بالرواتب الاستثنائية أو شراء القروض أو رفع سقف الرواتب وغيرها، صحيح أن هناك أموراً متفقاً عليها من الجميع يجب أن يتم رفعها مثل علاوة غلاء المعيشة، ولكن بعقل وحكمة. وتصاحبها إجراءات للحد من ارتفاع التكاليف المعيشية وتحديد قنوات الدعم الحكومي بكل أشكاله ولمن هذا الدعم. إضافة إلى خلق مشاريع تنموية لتأمين الغذاء والتعليم والصحة في الكويت.

سمو الرئيس، حتى اجتماعك الأخير مع رئيس مجلس الأمة وأعضاء المجلس كان بلا نتيجة.. لماذا؟ غيّر رجالك سمو الرئيس.

سمو الرئيس، أهل الكويت منتظرون الكثير منك وأنت ابن الوالد القائد، فلا تخذلهم وتوكل على الله واجعل خلفك الشعب الكويتي، فهو معك مادام العمل لصالح البلاد والعباد.

أما أعضاء مجلس الأمة، فكما عملوا فيمن سبقوك سيتلذذون فيك إن لم تحسن اختيار فريقك.

* النو: كائنات بحرية على شكل نتوءات بيضاء مثقوبة من الأعلى تتكاثر وتعيش على الأسماك الكبيرة مثل الهامور المسن أو الحيتان.

التعليم

جميل قرار مجلس الوزراء تكليف الدكتور حمد العدواني وزير التربية والتعليم العالي بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لاتخاذ ما يراه مناسباً لتحقيق إصلاح التعليم العام.

تطوير التعليم يا سادة أمر لا يمكن أن يكون أو يتم من خلال وزير وجمعية معلمين وكلية تربية ومجموعة من المهتمين وسلامتك، اجتماعات قناني ماء الروضتين وبسكوت المطاحن وقرارات توضع في ملف وعلى الرف. وزارة التربية كلفت من قبل المرحوم الشيخ صباح الأحمد بتخفيف الحقيبة المدرسية، وللأسف لم تستطع وفشلت كل الدراسات والاجتماعات.

المطلوب جعل التعليم وتطويره كمشروع وطني قومي على مستوى الدولة من خلال مؤتمر عام يضع ملامح التعليم في الكويت وماذا نريد والأهداف التي نرغب الوصول إليها ويكون هذا المؤتمر نواة لمجلس تطوير التعليم في الكويت برئاسة سمو ولي العهد أو سمو رئيس مجلس الوزراء، يتكون من نخبة من علماء التربية والتعليم والمؤسسات العلمية التربوية في الكويت ومتخصصين في التخطيط والاقتصاد والصحة ولها حق الاستعانة بالدول ذات المستوى والتجربة التعليمية المتطورة (اليابان / الولايات المتحدة / السويد / كندا).

أما ما قرره مجلس الوزراء، فهو يندرج تحت نظام «رفع العتب» وقاعدة «هذا سيفوه وهذي خلاجينه».

عيب يا شعيب

التحريض على زملائك النواب بأن موقفكم من جلسة 10 يناير ستكشف مواقفكم أمام ناخبيكم. إما أن تكونوا معي أو تحريض الناس عليكم.

عيب يا شعيب، ترسل رسالة إلى المجتمعين في مجلس الأمة يوم الثلاثاء الماضي 3 يناير كونك خارج البلاد وتعلن رفضك لأي «تفاهمات» تخرج مشاريع القوانين التي ستناقش في جلسة يوم 10 يناير.

الموضوع ليس تفاهمات يا شعيب، فهو إجماع بين أعضاء السلطتين لوضع حد لتمادي بعض أعضاء مجلس الأمة ولجان المجلس في استخدام سلطتهم والتعدي على صلاحيات واختصاصات السلطات الأخرى، ومنهم اللجنة التي ترأسها أنت.

التنمر والتحريض والتكبر على زملائك النواب والوزراء يزيل كل ما تدّعيه من احترامك للدستور والقوانين والنظم والسعي لتعاون السلطتين التنفيذية والتشريعية.

الشعب طوّف لك تصريحك في المجلس أنك خلال شهر حليت مشاكل وزارة الإسكان عندما كنت وزيراً للإسكان، بس ما هي كل مرة تسلم الجرة. بسنا عناد وما هو ضروري أن يصل بك العناد إلى قص.... حبل المودة.

وعلى الخير نلتقي...

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي