No Script

آخر الأسبوع

تصغير
تكبير

ابتسم أنت في الكويت العظيمة *

• ملخص المؤتمر الصحافي للدكتور بدر الداهوم أول من أمس (الكلام لك واسمع يا جاره).

• المشروع الجديد لتطوير الدائري الرابع تمّ تقديمه من قِبل هيئة الطرق (حكومة)، وبدورها قامت بإرساله إلى بلدية الكويت (حكومة)، لدراسة الموضوع ومدى توافقه مع المخطط الهيكلي، وأرسلته البلدية إلى المجلس البلدي (مختلط حكومة وشعبي) للموافقة واعتماده، وفعلاً تمت مناقشته ورفضه من قبل الأعضاء المعينين من قِبل (الحكومة).

أما الشعب فوافق على المشروع، يعني (الحكومة اعترضت على الحكومة) والأسباب غريبة تلوث بصري / عدم وجود مواقف للباصات / عدم وجود جسر للمشاة.

يعجبني حُسن اختيار الحكومة لعناصرها.

• فيديو انتشر خلال الأسبوع الجاري لمجموعة من الجيران في إحدى مناطق الكويت وهم يقومون بتسكير حُفر الشوارع أمام منازلهم بالأسمنت، بدلاً من قيام وزارة الأشغال بإصلاح هذه الشوارع رغم مناشدتهم الوزارة أكثر من مرة.

الموضوع يا جماعة وببساطة، هناك برنامج عمل حكومي لا يعرفه سوى أعضاء الحكومة ومجلس الأمة من أهدافه إعادة شعار (روح الأسرة الواحدة) إلى أرض الواقع بعد أن فقدنا هذا الشعار، والبداية تسكير حُفر الشوارع، بعدها تسليك مجاري الأمطار ثم تنظيف المناطق وصبغ جداريات المدارس والمستوصفات وتشجير الصحارى.

• قديماً يقال «فلان يحلب النملة»، كناية عن البخل أو الجشع.

الدكتورة جنان الحربي خبيرة علم الحشرات بشّرتنا بأن النمل ينتج حليباً، وقالت إنّ النملة العذراء تنتج حليباً، أمّا الباقي فلا ينتج.

الله يسامحج دكتورة قلتي تصريحج وخليتينا ننعفس كل واحد قاضب له نملة يقولب فيها وين تنحلب هذا عذراء أو متزوجة أو ذكر.

يا ريت يا دكتورة تكملين احسانج وتعلمينا من أين تنحلب النملة؟ وكم مرة في اليوم تحلب النملة؟ وهل يمكن استخراج الزبدة من حليب النملة أو عمل الروب واللبن الخاثر؟

كلها أسئلة نحتاج إلى إجابات عنها دام ماكو شغل وكل شي بالبلد انحلب، على الأقل نقعد نحلب النمل ونغني طلعت يا محلا نورها شمس الشموسة... يللا بنا نملا ونحلب لبن النملة (بدل الجاموسة).

• بعد موافقة مجلس الأمة على مشروع قانون منع تعارض المصالح في المداولة الثانية 20 من الشهر الجاري.

السؤال في حال التصويت على مشروع قانون شراء مديونيات بعض المواطنين، ومنهم أقرباء النواب أو قواعدهم الانتخابية، هل ينطبق قانون منع تعارض المصالح على النواب في حال عُرض المشروع للتصويت؟

• لكل قانون تعريفات في أول مادة فيه، لذلك أقترح على مقدمي قانون شراء قروض بعض المواطنين وضع تعريف للمواطن الملتزم بسداد قروض بنك التسليف وسدد استبدال معاشه التقاعدي بفوائده الربوية الفاحشة وليس عليه فواتير لوزارة الكهرباء والماء أو وزارة المواصلات أو مخالفات مرورية لم تسدد. هذا المواطن الملتزم، أقترح تعريفه بالقانون إما (الغبي، الطيب «الأهبل» أو أثول).

ومنا إلى مقدمي المشروع.

• تقارير الشال التي تصدر كل أسبوع حول الوضع الاقتصادي في الكويت، الكل يعلم بأنها ذات أهمية كبيرة. وما يؤخذ عليها أن لها طابعاً سوداوياً لمستقبل الكويت، وهذا الأمر منذ الثمانينات، وتقارير الشال تقول المستقبل (فحم) مستقبل الكويت الاقتصادي مثل لون (القار).

وآخر التقارير تقول مستحيل أن يتم تعديل التركيبة السكانية، يعني خلك على وضعك (تجار الإقامات شغالين/ عمالة سايبه بالبلد/ استهلاك للخدمات والبنية التحتية).

دائماً كل ما اطلعت على تقارير الشال أتخيّل حوائط مكاتبهم باللون الأسود والنظارة السوداء من الزي الرسمي للموظفين، وكُتب أمام مدخل الشركة (تمنع الابتسامة والسيجارة).

روح يا شيخ ربنا يهدي سرك.

* تمت الاستعانة بجملة النائب الدكتور عبيد الوسمي في العنوان لذا اقتضى التنويه والإشارة. (الملكية الفكرية)

وعلى الخير نلتقي في 2023،،،

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي