No Script

آخر الأسبوع

تصغير
تكبير

قصة قصيرة

في 17 /09 /2017، نشرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية بياناً حول زيارة وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد الروضان إلى جمهورية الصين لمدة 6 أيام، يرافقه وفد من هيئة تشجيع الاستثمار والصندوق الوطني لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والهيئة العامة للصناعة.

وأضاف البيان أن الوفد اجتمع مع 22 جهة حكومية وشركات عامة وخاصة صينية عملاقة، وذلك لجلب الاستثمارات الصينية إلى الكويت، وتوطين الصناعات الصينية في الكويت وخلق فرص عمل واستثمار للشباب الكويتي، وذلك لتحقيق رؤية الكويت 2035، والكويت مركز مالي وتجاري وانسجام مع خطة التنمية بخلق بدائل النفط.

وأشار البيان إلى أن الوفد دعا الشركات الكبرى الصينية مثل «علي بابا» و«ساني» و«جي دي دوت كوم» وغيرها إلى الاستثمار في الكويت. انتهى البيان...

النتيجة:

1 - في عام 2022، «علي بابا» يستثمر في المملكة العربية السعودية في شركة لتقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي والتخزين السحابي برأسمال 894 مليون ريال (74 مليون دينار كويتي تقريباً).

2 - هم أخذوا «علي بابا» واحنا ابتلشنا بـ 44 حرامي.

قد يتساءل عبقري فاهم لماذا في السعودية وليس الكويت وكلهم ما فيهم خمر؟

نقول له:

1 - إما أن البيئة الاستثمارية في الكويت غير مشجعة. وهذا مستبعد. (حسب وجهة النظر الرسمية).

2 - الاحتمال الأكثر واقعية أن المستثمر الصيني «أحول» وضيق جفون عينيه أثّر على المكان المرغوب الاستثمار فيه.

عموماً عند السعودية أو الكويت واحد... الله يبارك لهم.

... The end

غوستاف روسي

وفي العام 2017 نفسه، حصلت مؤسسة غوستاف روسي الفرنسية على ترخيص فتح فرع لها في دولة الكويت، وتعتبر المؤسسة الفرنسية من أكبر المؤسسات في العالم لعلاج وأبحاث أمراض السرطان.

وللأسف، في أواخر عام 2022 استغنت المؤسسة عن هذا الترخيص.

النائب الفاضل عبدالكريم الكندري طلب تشكيل لجنة تحقيق، لكن لدينا ملاحظات:

أولاً: شكراً للنائب الفاضل على الاقتراح نيابة عن الحكومة، فالحكومات المتعاقبة إلى هذه الحكومة مازالت تسير على قاعدتين:

الأولى: إذا في مشكلة مع مجلس الأمة، شَكِل لها لجنة تحقيق أو تقصي وتضيع السالفة.

الثانية: تبي تبين للشعب إنك تشتغل... شَكِل لجنة في الوزارة واقبض من دبش.

لكن عزيزي الدكتور عبدالكريم الكندري، لديّ اقتراح لك، أتمنى أن تدرس هذا الاقتراح وتطوره وتعدله وتقدمه للحكومة إذا أردت أن تحل مشكلة المستثمر الأجنبي في الكويت وكذلك المستثمر المحلي من دون الحاجة لضياع وقت الشعب والمجلسين بلجنة تحقيق مصيرها كما هي الحال مع جميع اللجان المختصة في التحقيق والتقصي.

الاقتراح: تخصيص منطقتي الجليعة وبنيدر من الساحل إلى الخط السريع، المنطقة الأولى منطقة صحية للمستشفيات العالمية والمنطقة الثانية تعليمية مخصصة للجامعات العالمية وتقوم الحكومة بتخطيط هاتين المنطقتين وتزويدهما بالخدمات الأساسية (شوارع، إنارة، كهرباء، ماء، مجاري)، كما تقوم الحكومة بتحديد أفضل 50 مستشفى في العالم وأفضل 50 جامعة في العالم وتتم دعوة المستثمر المحلي والأجنبي وأيضاً هيئة الاستثمار الكويتية (بدل ما ناخذ من أرباحها الحالية ونحط في الميزانية)، وكذلك المؤسسات نفسها التعليمية والصحية للاستثمار المباشر في الكويت بهذين المجالين.

ويكون للمستثمر الحق في كفالة العمالة الخاصة به ومنح الزيارات والفيز للطلبة الأجانب للدراسة في الكويت وكذلك الراغبون في العلاج مع منح المستثمرين إعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات أو عشر سنوات وغيرها من تسهيلات مالية واجتماعية واقتصادية وإدارية، إضافة إلى تزويد هذه المناطق بالخدمات الإدارية الحكومية وأماكن الترفيه والمولات التجارية والمساكن للطلبة وهيئة التدريس والهيئة الصحية.

هنا فقط ستجد مداخيل غير النفطية في ميزانية الدولة ووظائف ليس لديوان الخدمة دور فيها للشباب الكويتي واستثمارات وأعمال متوسطة وصغيرة للمستثمر الكويتي.

يومها ستجد وزير المالية ورئيس البنك المركزي وسط الساحة في مجمّع الوزارات ورئيس البنك المركزي يعد واحد مليار... اثنين مليار... والوزير يرد عليه: بسنا فلوس... بسنا فلوس.

تقدر تفكر في هذا الموضوع يا دكتور؟ أشك... لأنك إذا ذكرت بس اسم المنطقتين، يعني دخلت عش الدبابير وما تدري منو طقاقك.

برقيات إلى...

للنواب الذين يستفسرون من وزير الصحة عن قلة مخزون الأدوية واختفاء بعضها، نقول لهم الرجال ما بيده حيله (خانت حيلي) قاعد بين تماسيح لا ينشون ولا يهشون، وبنا عليهم (النوو) من أيام الدختر والحواي - الحواج.

للمستشار شفيق إمام... شفيق يا راجل غرفة تجارة وصناعة الكويت لها دور في تأميم شركة نفط الكويت واستعادة الشعب لثروته وسيادته عليه.

شفيق يا راجل حركة تأميم النفط الكويتي بدأت مع مجلس 1971 من خلال بعض أعضاء المجلس وتوج هذا التحرك في 1974 باستجواب وزير النفط آنذاك المرحوم عبدالرحمن العتيقي وكان صلب المحاور النفط والعلاقات مع الشركات الأجنبية والعمالة الكويتية في قطاع النفط، هذا الاستجواب قُدّم قبل عبدالله النيباري وأحمد النفيسي وسالم المرزوق.

واستمر هذا الضغط حتى مجلس 1975.

شفيق يا راجل... التأميم حصل في 1975، يعني مجلس أمة وحكومة وقوانين وعلاقات دولية وعربية وخليجية.

شفيق يا راجل من قوة مجلس 75 الحكومة في ذلك الوقت حلت المجلس وهذا أول حل، بل وكادت أن تعمل استفتاء لتنقيح الدستور بعد سنة من الحل.

شفيق يا راجل... اختزلت معركة التأميم التي استمرت تقريباً أكثر من خمس سنوات في غرفة.

يا راجل.

وعلى الخير نلتقي...

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي