No Script

الوكيل المساعد لخدمات المشتركين في وزارة المواصلات أكد تحصيل 20 مليون دينار العام الجاري

محمد الحيص لـ «الراي»: 190 قضية على مقاولين أتلفوا كابلات خلال 2022

تصغير
تكبير

- انتهاء المرحلة الثانية من الفايبر 2023... وإلغاء النحاسية بالكامل في 2028
- افتتاح مركزي حكومة مول في صباح الأحمد وغرب عبدالله المبارك العام المقبل
- ندرس فتح الاستثمار في مراكز «الحكومة مول» كمكاتب طباعة وتصوير وكافيهات
- لدينا 270 الف خط أرضي... ولا نية لزيادة الرقم التاسع أو قيمة الاشتراك
- 2000 موظف 99 في المئة منهم كويتيون من إداريين وفنيين
- لدينا نقص في الفنيين في القطاع...ولا بدلات لموظفي الوزراة ما جعلها طاردة لهم
- العمل جارٍ على الموظف الشامل في المقاسم والحكومة مول بتقديم المعاملة أيّاً كان نوعها

أعلن الوكيل المساعد لخدمات المشتركين في وزارة المواصلات محمد الحيص، أن 190 قضية تم رفعها على مقاولين أتلفوا كابلات هاتف أرضية خلال 2022، في حين تم تحصيل 20 مليون دينار من مشتركي الشبكة خلال السنة الحالية.

وقال الحيص في لقاء مع «الراي»، إن الانتهاء من المرحلة الثانية من استبدال الشبكة النحاسية بألياف الفايبر العام المقبل، في حين أن الكويت ستصبح تحت خدمة الفايبر بالكامل في 2028.

وأضاف إن التحضيرات جارية لإنشاء مركزي حكومة مول في صباح الأحمد وغرب عبدالله المبارك وافتتاحهما في العام المقبل، لافتاً إلى دراسة افتتاح مركز في مقسم السالمية، كما تجري دراسة فتح مجال الاستثمار في مراكز«الحكومة مول»كمكاتب طباعة وتصوير وكافيهات وغيرها.

وأشار الوكيل المساعد إلى أن ثمة 270 ألف خط أرضي تحت الاستعمال، ولا نية لزيادة الرقم التاسع أو قيمة الاشتراك.

وحول الكادر الوظيفي في القطاع، قال الحيص إن هناك 2000 موظف، 99 في المئة منهم كويتيون، من إداريين وفنيين، فيما يُعاني القطاع من نقص في الفنيين في القطاع، حيث يؤثر غياب البدلات ما يجعلها طاردة لهم، مؤكداً من جهة أخرى أن العمل جار على الموظف الشامل في المقاسم والحكومة مول، بتقديم المعاملة أياً كان نوعها. وفي ما يلي تفاصيل للقاء:

الكويت فايبر بالكامل

• ما أهم المشاريع المستقبلية لقطاع خدمات المشتركين؟

- يعتبر القطاع من القطاعات الحيوية في وزارة المواصلات، ومتصل مباشرة مع المشتركين، افراداً او شركات، من خلال الخدمات التي يقدمها لهم، بالإضافة إلى تواصله مع الجهات الحكومية الأخرى والمشاريع الجديدة.

ومن أهم المشاريع التي قطع بها القطاع شوطاً كبيراً، نجاح مشروع تحويل خدمة الهاتف الأرضية من كوابل نحاسية الى نظام الفايبر، وكانت من ثلاث مراحل.

الأولى بدأت من 2005 وغطت 25 منطقة، الثانية بدأت من 2018 وتنتهي في 2023، وتغطي 33 منطقة، اما المرحلة الثالثة فجارٍ طرحها والتي ستضم جميع المناطق، والمتوقع ان تكون كل الكويت تعمل بالفايبر في 2028، علما ان كل المناطق الجديدة يتم تركيب الفايبر مباشرة لها.

• ما ميزة نظام الفايبر؟

- نظام عالمي متطور وذو سرعات عالية ونقاوة في الصوت، ومشاكله الفنية قليلة جدا بالقياس للنظام النحاسى القديم، بالإضافة إلى إمكانية تقديم خدمات عليه مثل الكيبل التلفزيوني والسرعة عالية في الانترنت، ويتم تركيب جهاز الفايبر مجانا.

• أين تتم صيانة الفايبر؟

- يتم الاتصال في المقسم لتقديم الشكوى ويتم إصلاحه او تبديله مباشرة في حال كان الخلل من الوزارة. وفي حالة إتلاف الجهاز يدفع المشترك قيمة الجهاز والتي تتراوح من 84 ديناراً الى 114 ديناراً حسب نوع الجهاز.

• الى متى نرى مبنى «الشبكة الهاتفية» في الشويخ بهذا المنظر المتهالك؟

- هناك مشروع مطروح لهدم المبنى وإعادة بنائه بالكامل، مع ضم الكراج الواقع بجانب المبنى، وقد يكون إما مخصصاً لادارة الشبكة الهاتفية، او مبنى متكاملاً لوزارة المواصلات، حيث لم تحدد بعد الصيغة النهائية للمشروع.

«الحكومة مول»

• نرى تراجعاً في مشاركة الجهات الحكومية في«الحكومة مول»فما سبب ذلك؟

- بدأ التراجع أثناء فترة كورونا، ولكن بتوجيهات من الوزير ومتابعة وكيل الوزارة تمت مخاطبة الجهات الحكومية لفتح مراكزها في الحكومة مول، لخدمة المواطنين.

• هل هناك مراكز للحكومة مول ستفتح قريبا؟

- نعم سيتم افتتاح مركز«حكومة مول»في مدينة صباح الأحمد، وآخر في ضاحية غرب عبدالله المبارك، خلال العام المقبل.

• لماذا لا يفتح مجال الاستثمار في مباني الوزارة للقطاع الخاص؟

- لدينا دراسة لفتح مجال الاستثمار في مراكز«الحكومة مول»وما يخدم المراجعين، كمكاتب الطباعة والتصوير وكافيهات وكافيتريا وغيرها، وذلك من خلال دراسة تقوم بها الوزارة لتطوير مراكز«الحكومة مول».

• لماذا تحرم محافظة حولّي من الحكومة مول؟

- جارٍ دراسة ذلك، والمتوقع ان يكون في مقسم السالمية وبانتظار الموافقة النهائية.

الارضي... والنقال

• كم عدد الخطوط الارضية العاملة في البلاد حاليا؟ وهل هناك إقبال على استخدامها؟

- لدينا 270 ألف خط هاتفي أرضي فعّال، سواء للسكن الخاص أو التجاري أو الاستثماري. ولا شك أن الهاتف النقال أثر كثيرا على الإقبال على استخدام الهاتف الأرضي، ولكن مازال مَنْ يطلبه حتى الآن خصوصا القطاع الحكومي والقطاع التجاري، وأكثرهم لتركيب أجهزة انترنت عليه، والاستفادة من الخدمات التى تقدمها الوزارة لذلك.

• هل هناك نية لزيادة رسوم المشتركين في الهاتف الارضي؟

- لا توجد لدينا نية لزيادة قيمة الاشتراك حتى الآن.

• لماذا يتم قطع الخدمة عن المواطن بعد سنة من الاشتراك، بينما في السابق يتم القطع بعد سنتين؟

- لمصلحة المشترك في عدم تراكم الفواتير، سواء كان مواطناً او مقيماً، حيث يتم منح 90 يوماً بعد نزول الاشتراك، وبعد ذلك يتم قطع الهاتف (قطع مبرمج) ويعطى فرصة أخرى مدتها 90 يوما لإعادة الحرارة، وبعد انتهاء الفرصة يتم رفع الخط، ويكون من حصة الوزارة، ولا يتم إرجاع الخط للمشترك الا بدفع رسوم جديدة.

• هل لديكم نية لفتح مزاد على الارقام المميزة كما في السابق وهل ستتم زيادة الارقام الحالية؟

- لا يوجد مزاد لذلك وجميع الارقام متوافرة للجميع، لكن يوجد رسوم على الارقام الذهبية 500 دينار والفضية 300 دينار والبرونزية 150 ديناراً ولا يوجد نية لزيادة الرقم التاسع.

• هل مازالت الخدمات التي تقدم على الهاتف الارضي موجودة؟

- نعم جميع الخدمات موجوده فهناك خدمة الايقاظ من النوم وتحويل المكالمات وكاشف الرقم والصفر الدولى. وقد تم جمعها من خلال اشتراك واحد بقيمة 10 دنانير لمن يرغب باستخدامها.

• لماذا تم ايقاف دليل الاتصال؟

- مع ظهور الخدمات الالكترونية، ضعف الإقبال على الهاتف الارضي، بالاضافة إلى أن الدليل السابق كان اعلانياً أكثر من الحاجة الى أرقام الخطوط الارضية، ولذا لا جدوى من طباعته.

التحصيل والمديونية

• كم حصيلة الوزارة من اشتراك الهواتف؟ وكيف تعاملتم من مديونية الوزارة عن السنوات السابقة؟

- تم تحصيل 20 مليون دينار خلال 2021. هناك مبالغ تراكمت على وافدين غادروا البلاد، من دون ان يسددوا ما عليهم، وللأسف لا يوجد ما يمنع المشترك من مغادرة البلاد، دون ان يدفع ما عليه من مديونية للوزارة في ما يخص العاملين بالقطاع الخاص.

أما القطاع الحكومي فهناك ربط بين الوزارة والجهات الحكومية، حيث يتم تحصيل المديونيات مباشرة من خلال نهاية الخدمة للوافد. ونناشد الجميع تسديد ما عليهم من مديونية لابراء الذمة.

• هل نجح القطع المبرمج في تحصيل مديونيات الوزارة؟

- نعم وبشكل فعّال، حيث تم تحصيل 4 ملايين دينار خلال القطع الاخير بعد فترة سماح خلال سنتين بسبب«كورونا»، علما ان الخدمة لا تعود الى المشترك الا بعد دفع كل ما عليه من مديونية مسجلة باسمه للوزارة، سواء للأفراد أو الشركات.

• كم عدد الدعاوى التي تم رفعها والمبالغ التي حصلت عليها الوزارة خلال 2022؟

- معظم الدعاوى التي ترفعها الوزارة تكون على المقاولين الذين يتلفون كابلات الوزارة، وبالتالي التسبّب بقطع الخدمة الهاتفية عن المشتركين. وتم رفع 190 قضية للمطالبة بتسديد 391 ألف دينار، نظير اضرار ارتكبها المقاولون. وتم تسديد 202 ألف دينار من قيمة الغرامات خلال 2022.

نقص في الموظفين

• هل يعاني قطاع خدمة المشتركين من نقص الموظفين؟

- يعمل في القطاع قرابة 2000 موظف منهم 99 في المئة من الكويت، إداريين أو فنيين. وزارة المواصلات لديها نقص كبير في عدد الموظفين الاداريين والفنيين خاصة لعدم التعيين منذ فترة طويلة ولهذا لدينا نقص في الفنيين بقطاع خدمة المشتركين بالاضافة الى ان الوزارة تُعاني من عدم وجود بدلات لموظفيها مما جعلها طاردة لهم.

• متى نرى الموظف الشامل في مقاسم الوزارة؟

- جاري العمل على ذلك، بحيث تتعامل مع الموظف الشامل في المقاسم والحكومة مول عن طريق تقديم المعاملة ايا كان نوعها.

• لماذا لا يوجد فرع لشبكة الهواتف في كل مقسم لرفع معاناة المشتركين بمراجعة المقر الرئيسي بالشويخ الصناعية؟

- من ضمن خطة القطاع فتح مراكز في الحكومة مول لشبكة الهواتف، حيث يستطيع المشترك تقديم معاملته وانجازها في الحكومة مول التابع لمنطقته، دون الحاجة الى مراجعة الادارة في الشويخ. كما ان هناك ربطاً آلياً بين المقاسم وشبكة الهواتف، حيث يتم تقديم المعاملة آليا دون ورق، لحفظ حقوق المراجع والموظف ولسرعة ودقة الانجاز.

النحاسي متهالك... ولا وشوشة مع الفايبر

حول شكوى المشتركين من عدم كفاءة الاتصال ووجود «وشوشة» أثناء الاستخدام، أرجع الحيص سبب ذلك إلى أن النظام النحاسي القديم أصبح متهالكاً، بالإضافة إلى أن الكبائن المنتشرة في الطرقات تتعرض الى الحرارة او العبث او تكون مفتوحة، فتتعرض الأسلاك إلى الرياح، وبالتالي يسمع المشترك هذه الوشوشة التي ستختفي مع نظام الفايبر.

بدالة 101 برقم جديد منتصف العام المقبل

ذكر الحيص أن رقم 101 تم نقله الى خدمة واصل وهو مشغل لبرنامج «سهل»، باعتباره رقماً مميزاً ومعروفاً للجميع، والآن يجري تجهيز إعادة خدمة بدالة 101 برقم جديد وبحلة جديدة، ومتوقع ان يكون مقرها مقسم النزهة، وجزء في مقسم جليب الشيوخ، ويكون لها تطبيق الكتروني، ليشمل دفع الاشتراكات وتركيب وقطع الخدمة وتقديم شكوى، والمتوقع أن تبدأ الخدمة منتصف العام المقبل.

وقال إن هناك اقتراحاً أن تكون الشكاوى آلية لدقة المتابعة، ضمن خطة تطوير بدالة 101، حيث يتم الاتصال وتقديم الشكوى الكترونياً عن طريق التطبيق وإحالة الشكوى مباشرة الى المقسم المعني لإنجازها.

مكتب المطار مستمر

أشار الوكيل المساعد إلى أن مكتب الوزارة في المطار القديم يقدم الخدمة، ونحن بانتظار المطار الجديد، حيث سيكون هناك مركز متكامل لتقديم الخدمة للمشتركين.

ربط 840 مدرسة بنظام الفايبر

في شأن التعاون مع «التربية»، قال الوكيل المساعد، إنه مستمر، وتم الانتهاء العام الماضي من مشروع الفايبر الخاص لوزارة التربية من خلاله ربط 840 مدرسة في كل مناطق الكويت بنظام الفايبر، وبالتعاون مع الشركة المنفذة وفريق العمل مع وزارة التربية، وتم تمديد كوابل فايبر تصل الى آلاف الكيلومترات. كما ان المشروع شمل الجامعات والهيئات التطبيقية وإدارات المناطق التعليمية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي