No Script

«الراي» عاينت آلية الإصدار في الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر

الكويت أول دولة عربية تستخدم الأجهزة الإلكترونية لـ... إصدار الجواز

تصغير
تكبير

- فواز الخالد:
- كاونتر خاص بالمطار لمن يُفاجأ بعدم صلاحية جوازه
- لم نسجل أي حالة تزوير في الإصدار الإلكتروني للجواز بعد وضع «الشريحة»

انضم جواز السفر الكويتي إلى رخصة القيادة في طريقة الحصول عليه آلياً، فأصبح تجديد الجواز يتخذ الخطوات نفسها لتجديد الرخصة، بحيث يقدم المواطن طلبه إلكترونياً على موقع وزارة الداخلية، ثم يذهب إلى أقرب جهاز إصدار ليحصل على جوازه، في خطوة من وزارة الداخلية للتسهيل على المواطنين واختصاراً للوقت والجهد، لتكون الكويت أول دولة عربية تستخدم هذه الخدمة لمواطنيها.

فقد كشف مدير عام الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر اللواء الشيخ فواز الخالد، عن تنفيذ مشروع جهاز الخدمة الذاتية لتسليم جوازات سفر المواطنين إلكترونياً، موزعة على عدد من مراكز الهوية الوطنية بالمحافظات، للتسهيل على المواطنين، وضمان القضاء على الازدحام في الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر.

وأثناء جولة خاصة لـ«الراي» في الإدارة، قال الخالد إن «الخطوة جاءت بتعليمات من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، وتعليمات وكيل الوزارة الفريق أنور البرجس، والوكيل المساعد لقطاع الجنسية وشؤون الإقامة فواز المشعان، بضرورة التسهيل وتذليل كل العقبات أمام المواطنين، ومواكبة التوجه الحكومي بتطوير الخدمات الالكترونية»، مشيراً إلى أن «هناك توجهاً لتخصيص كاونتر خاص للمسافرين في مطار الكويت، سيتم من خلاله صرف جواز السفر للمواطنين الذين يفاجأون بعدم وجود صلاحية أو امتلاء صفحات جوازاتهم بالأختام، وهذه الخدمة تقدم فقط لحاملي بطاقة صعود الطائرة، الذين يتواجدون قبل مدة الرحلة، لضمان عدم تعطل سفرهم، وتأتي هذه الخدمات ضمن سلسلة أفكار موجودة سوف ترى النور قريباً».

وقال إن «هذه الأجهزة الحديثة موجودة فقط في الكويت وعدد بسيط من الدول الآسيوية والأوروبية، فنحن أول دولة عربية تستخدم هذا الجهاز الذي يحمل نسبة سرية وأمان بدقة عالية، كون الجواز يعد من الوثائق المهمة في البلاد، وعلاوة على ذلك فإنه منذ بداية تغيير الجواز القديم إلى الإصدار الجديد عبر وجودة الشريحة لم يتم رصد ولا حالة تزوير منذ انطلاقه، وهذا يعد إنجازاً لدولة الكويت».

عبدالله العمهوج: 12 جهازاً لصرف الجواز

العقيد العمهوج يتحدّث للزميل نايف كريم

عادل القلاف

- يُرسل إشعار على تطبيق «سهل» لصاحب الجواز عند تحميل الجواز الجديد بجهاز الخدمة الذاتية

كشف مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة الداخلية عادل القلاف أن «الأجهزة موزعة بالإدارة العامة للجنسية ومراكز الهوية الوطنية بالمحافظات الست (الشامية - غرب مشرف - جابر العلي- أشبيلية - العدان - سعد العبدالله) والجهاز لديه إمكانية التحميل الفردي والجماعي للجوازات، ويمكن للمواطن اختيار الجواز المطلوب تسلمه عن طريق شاشة اللمس، حيث تم تبسيط إجراءات التسليم للمواطن وتسريع عملية الاستلام لتكون خلال 30 ثانية فقط».

وقال القلاف إنه «تم تثبيت النظام بالإدارة العامة للجنسية وبمراكز الهوية الوطنية، حيث تمت برمجة منظومة العمل في جهاز الخدمة الذاتية، لتوزيع الجوازات مع ربطها بأنظمة طباعة جوازات السفر الإلكترونية، وربطها مع أنظمة وزارة الداخلية على الحاسب الرئيسي، بحيث تنعكس حالة الجواز، من حيث الموقع والتوزيع والتسلم على هذه الأنظمة، فيتم إرسال إشعار على تطبيق سهل لصاحب الجواز والمتسلم عنه إذا تم تحميل جواز السفر الجديد بجهاز الخدمة الذاتية، أو أثناء عملية التسلم لجواز السفر».

وأشار إلى «التكامل الإلكتروني في العمل، بحيث لا يتم تحميل أي جوازات لم تمر على منظومة ضبط الجودة لجواز السفر، كما تم توفير خدمة الاستعلام باستخدام الرقم المدني للمتسلّم لمعرفة رقم جهاز الخدمة الذاتية وموقع الجهاز. ​​​​ويمكن للجهاز قراءة الشريحة الذكية للبطاقة المدنية، ومطابقتها مع بيانات وزارة الداخلية. وفي حال فشل قراءة البطاقة المدنية توجد إمكانية إدخال الرقم المدني من خلال شاشة الجهاز، ومن ثم يتم التأكد من بصمات متسلّم الجواز، للتأكد من هوية المتسلّم ومطابقتها بالرقم المدني، وخاصة بالنسبة لتوزيع جوازات السفر آلياً».

لا تجديد آلياً لمن هم دون 21 عاماً

أوضح مدير إدارة وثائق السفر العقيد عبدالله العمهوج، أن«المواطن يستطيع تغيير صورته في الجواز، عبر الموقع، وإضافة مدة الصلاحية الى 10 سنوات بدلاً من 5 سنوات، وان هذا الجهاز يخدم جميع المواطنين ممن أعمارهم 21 سنة فما فوق»، مشيراً إلى أنه «في ما يتعلق بمن هم دون 21 عاماً يتطلب مراجعة ولي الأمر لإدارة الجنسية ووثائق السفر، لأن هناك أبناء قصّراً حضانتهم لدى الأم أو الأب، ولابد من إبراز ما يثبت ذلك حتى يتسنى له التجديد خلال دقائق فقط».

الجهاز يتلف الجواز القديم

بيّن مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة الداخلية عادل القلاف، أن«طلب تجديد جواز السفر من خلال الموقع الإلكتروني، واستخراجه من الجهاز يتطلب إدخال الجواز السابق في الجهاز أولاً، حيث يتم التحقق منه وإتلافه بالتخريم، وإرجاعه مرة أخرى للمراجع، ثم تسليمه الجواز الجديد»، مشيراً إلى أن «للمشرفين على الأجهزة صلاحيات أكبر لنقل الجوازات من جهاز لآخر، أو نقلها لنظام التوزيع العادي أو إرجاعها من موقع لآخر، في حال ركودها وعدم استلامها لفترات طويلة».

جهاز في كل سفارة

ذكر العمهوج أن «هناك توجهاً بوضع جهاز في كل سفارة من سفارات الكويت، يقوم بصرف وثيقة استخراج تذكرة مرور خلال دقائق، ولا يحتاج مخاطبة الخارجية، وانتظار الدورة المستندية، وهذه كانت من أبرز التحديات التي تواجه مواطنينا في أثناء سفرهم للخارج، وفقدانهم لثبوتياتهم سواء عن السرقة أو الفقدان».

فيديوهات توضيحية

قال القلاف إنه «تم توفير طرق عدة للتسهيل على المواطنين، فيوجد فيديو يشرح طريقة عمل الجهاز بالشاشة الرئيسية، إضافة إلى لوحة إرشادات على جانب الجهاز توضح الخطوات المطلوبة لتسلّم جواز السفر، حيث تم تصميم شاشات النظام لعرض فيديوهات قصيرة تشرح كيفية استخدام الأجهزة الطرفية بالجهاز، على سبيل المثال كيفية وضع البطاقة المدنية وكيفية إدخال الجهاز القديم بالجهاز وهكذا. كما تمت طباعة ملصقات صغيرة بجانب الأجهزة الطرفية للتعريف بالأجهزة المختلفة».

الإصدار الحالي... للجوازات العادية فقط

ذكر القلاف أن «النظام يعمل باللغتين العربية والإنكليزية، بالإضافة إلى وجود إرشاد صوتي باللغتين، للتسهيل على المواطنين، ويوجد خطوات تعريفية بأعلى الشاشة توضح الخطوة الحالية».

وعن أنواع جوازات السفر التي يصدرها الجهاز حالياً، قال القلاف إنه «يصدر جوزات السفر الشخصية العادية فقط، ولكن النظام تم تطويره ليلائم كل أنواع جوازات السفر، من ديبلوماسي أو خاص أو أي أنواع أخرى، بحيث يتم تسليمها عن طريق الخدمة الذاتية الإلكترونية بالمستقبل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي