No Script

سافر إلى ذاتك

التفكير الواقعي

تصغير
تكبير

فكر بواقعية، خلك واقعي، شنو يعني، لا تكبر المسألة، شلون أصغرها؟

يعني كن واقعياً، كيف؟ كيف؟ كيف؟

ما معنى أن يطالبك شخص بالواقعية بالتفكير؟

الواقعية تعني ألا تضحم ولا تقلل من الشيء، كلام معاد ومستهلك وغير واضح بتاتاً، أي إذا حسبنا معنى التفكير الواقعي رياضياً هو يساوي تفكير ملموس + التفكير المجرد. كلام علمي لم نفهم منه شيئاً. مجرد إثبات أن من يتحدث صاحب معرفة وعلم التفكير الواقعي بمعنى عامي أنا فشلت، تفكير سلبي أنا فشلت لأني لم أتدرب، تدربت وفشلت لم أتعلم كيف أستخدم التدريب بشكل صحيح، أنا فاشل لست كذلك؟ غير واضح إلى الآن كيف نوضح التفكير الواقعي، إليكم هذا المثال توظفت وظيفة هي حلم حياتك، شعرت من الداخل أنك لا تستحقها وأنها كبيرة عليك (تفكير سلبي) وتساءلت مع نفسك بالتأكيد سأفشل بأداء العمل ويفضح أمري أني لا استحق (قلق وتفكير سلبي وغير واقعي) لماذا غير واقعي؟ لأنه مجرد فكرة وتصور تسلك بطريق سلبي.

نكمل، خضت الوظيفة وأثبت نفسك ثم أخفقت بأمر، (التفكير) نعم أنا لا أستحق (تفكير سلبي) التفكير الواقعي يكون (لقد نجحت بإثبات نفسي) هذا تدعيم إيجابي نفسي للنفس والتفكير الواقعي، وهنالك جزئية لم أتقنها ولم أتدرب عليها جعلتني أخفق بالعمل، هذا يسمى تفكيراً واقعياً.

هذا على صعيد العمل... على صعيد العلاقات الآن، زوجي رجل صامت (تصور غير مستند لدليل فعلي) لماذا صامت؟ (لا أعلم هو والأبجورة واحد في المنزل) هل تحدثتي معه؟ (لا هو لا يحبني) تفكير سلبي. هل تفهمين بأنماط الشخصيات؟ هناك شخصية صامتة (لا هو لا يستلطفني) تفكير مدمر للذات والاستحقاق ما الحل؟ (الطلاق) تفكير غير واقعي، خلك واقعي بالمثال السابق، كيف؟ ما نمط شخصية زوجي؟ (شخصية صامتة) إذاً هو صامت لأنه كذلك أتفهم هذا الأمر كيف أتعامل مع الرجل الصامت؟ أثير له أمراً يناسب طريقة تفكيره بالكلام وهذا يُعرف في دورة أنماط الشخصيات. هل الصامت محب؟ نعم جداً ويعبر عن الحب بشراء حاجيات البيت أو تخليص معاملات التفكير الواقعي: زوجي هذا نمطه، أتقبله إذا كان صامتاً بنمط شخصية أخرى يختلف التحليل وقد يكون رفضاً منه لك، لذلك تفسير الأشياء ليس بحقيقة وجودها بل بواقعية تواجدها الواقعية تعني أن أفهم الأمر ولا أعمم فيه وأتفهم اختلافه عن الأمور الأخرى. الواقعية أن أشاهد نجاحي قبل أن ألعن فشلي، أن أقدر إنجازاتي قبل أن أبكي إخفاقاتي، ألا أجرد نفسي من كوني بشراً أصيب وأُخطئ، وأفشل وأنجح وأفوز وأخسر وأفقد وأحصّل.

خلك واقعي... تعني أن تفكر بأصل الشيء وأصالته وتفسره بدقة لتصل لنتيجة حقيقية بعيدة عن الوهم.

يقول «واكتنز» في علاج الاكتئاب، الأشخاص الذين تتدهور حالتهم النفسية هي بسبب إطلاق الناس أحكاماً على أنفسهم سلبية أي أنا فشلت هل فشلت بكل شيء؟ لا إذاً لم تفشل! لا فشلت بالمشروع فقط في مشاريع أخرى أنجزتها، أي أن التفكير الواقعي يعني أن تعي أنك جميل بشيء وقد لا تكون الأجمل بأشياء، لا تفترض شيئاً لا تعرف ولا تملك معلومات عنه. التفكير الواقعي لا يوجد فيه افتراضات دون معلومات ولا تصورات دون تجارب. أي جرب وتدرب وخض المعلومة واستشعر الفكر لتكون واقعياً أكثر عن تجاربك، أي التطبيق سر الواقعية وهو النزول لميدان الحياة، وأيضاً تعدد التجربة والبعد عن الانحصار بالتجربة الأولى والتعلم من التجربة والتدرب عليها بطرق مختلفة في كل إعادة لها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي