No Script

بدء تداول الكيان المندمج في البورصة وقيمته السوقية تتجاوز 600 مليون دينار

«كيبكو» تستكمل ضمّ «القرين»

أدانا الصباح
أدانا الصباح
تصغير
تكبير

- أدانا الناصر: عيّنّا شركة استشارية عالمية للقيام بدراسة معمّقة لشركات محفظتنا
- المرحلة الجديدة تتطلب العودة للاستثمار في القطاعات الأساسية

أعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» استكمالها تنفيذ صفقة الاندماج عن طريق الضم مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، حيث بدأ تداول الكيان المندمج الآن في بورصة الكويت تحت مؤشر واحد هو «مشاريع».

وذكرت أنه ومن أجل استكمال صفقة الاندماج تم تحويل جميع أسهم شركة القرين إلى شركة مشاريع الكويت بعد الزيادة العينية لرأس المال، حيث أصبح رأسمال شركة المشاريع المصرّح به والمصدّر والمدفوع 504.8 مليون دينار موزعة على 5.048 مليار سهم، وكان قد تم تحديد معدل مبادلة الأسهم عند 2.24 سهم في رأسمال «المشاريع» مقابل كل سهم واحد في رأسمال «القرين».

وبيّنت أن القيمة السوقية لمشاريع الكويت بعد استكمال صفقة الاندماج وصلت إلى أكثر من 600 مليون دينار (1.94 مليار دولار) لتكون بذلك واحدة من أكبر 10 شركات مدرجة في السوق الأولى لبورصة الكويت، حيث ستعمل المحفظة المدمجة على تنويع مصادر الإيرادات وإتاحة الفرصة للتوسع في استثمارات ومشاريع جديدة، كما أنه من المتوقع أن ترتفع حقوق المساهمين إلى الضعف وهي مسألة تخضع لعملية محاسبية ستنعكس في البيانات المالية لنهاية العام.

وبهذه المناسبة، قالت الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة المشاريع الشيخة أدانا ناصر صباح الأحمد الصباح: «يشكل هذا اليوم علامة فارقة في تاريخ شركة مشاريع الكويت. إننا ننظر إلى هذا الاندماج باعتباره صفقة ستعمل على تحويل (المشاريع) إلى شركة أقوى توافر قيمة أكبر لمساهميها القدامى والجدد. تم تنفيذ صفقة الاندماج بسلاسة ما يعكس ثقة جميع الأطراف بالفوائد التي يحققها هذا الاندماج».

وأضافت: «بهذه المناسبة أودّ بالإنابة عن مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت أن أعرب عن تقديري لمجلس إدارة شركة القرين السابق، وللمساهمين في الشركتين على ثقتهم بنا. كما أود أن أتوجه بالشكر إلى الجهات الرقابية، هيئة أسواق المال وجهاز حماية المنافسة ووزارة التجارة والصناعة وبورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة، على الجهود التي تم بذلها في سبيل ضمان توافق كافة جوانب الصفقة مع مصالح جميع الأطراف».

وتابعت: «نتطلع الآن إلى المستقبل. لقد عملت (المشاريع) على تعيين شركة استشارية عالمية للقيام بدراسة معمّقة لشركات محفظتنا. إننا نستهدف تأمين تدفق متنوع للإيرادات، مع موازنة مستوى تركيز الأصول في سبيل تخفيف مخاطر السوق. كما نسعى أيضاً إلى تعزيز عملياتنا الحالية بالتزامن مع تقليص التزاماتنا المالية وزيادة القيمة للمساهمين. إن (المشاريع) ترى أن هذه المرحلة الجديدة في مسيرتها تتطلب العودة للاستثمار في القطاعات الأساسية مثل المواد الغذائية والرعاية الصحية والتعليم، ولذلك فإننا أيضاً نتطلع إلى توسعة عملياتنا في هذه المجالات مستقبلاً».

يذكر أن «المشاريع» أعلنت في شهر مارس الماضي عن توصلها إلى اتفاق مبدئي لتنفيذ صفقة اندماج عن طريق الضم مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية. وتم منذ ذلك الحين القيام بالعناية الواجبة من كِلا الطرفين، والحصول على الموافقات من الجهات الرقابية وموافقة أصحاب المصالح لكِلتا الشركتين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي