No Script

بلغت 41.4 مليون دينار بمعدل 16.36 فلس للسهم

«أجيليتي» تقفز بأرباحها 63.7 في المئة بـ 9 أشهر

تصغير
تكبير

- طارق سلطان:
- حققنا نتائج جيدة رغم تحديات السوق والظروف الجيوسياسية
- شركاتنا الخاضعة للسيطرة واصلت تنفيذ إستراتيجيات النمو الخاصة بكل منها
- قناعتنا بأن شركاتنا ستعزّز نموها وعوائدها للمساهمين على المدى الطويل
- «أجيليتي» اليوم شركة مختلفة عما كانت عليه قبل عامين ونواصل البحث عن تسريع النمو بمحفظتنا
- 12.6 مليون حققتها الشركة عن الربع الثالث بنمو 48.3 في المئة

حققت شركة أجيليتي، صافي أرباح بقيمة 12.6 مليون دينار بربحية 4.95 فلس للسهم في الربع الثالث من العام الجاري، بزيادة 48.3 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

ويأتي ذلك بعد استثناء الأرباح المبلغ عنها العام الماضي من نشاط الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة، إذ ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء خلال الربع الثالث بنسبة 57.5 في المئة إلى 45.8 مليون دينار، في حين نمت الإيرادات 105.9 في المئة إلى 256.3 مليون دينار.

وتتضمن أرقام الربع الثالث نتائج شهرين من شركة «مينزيز» لخدمات الطيران، التي استحوذت عليها «أجيليتي» في الربع الثالث من 2022، إذ أنه وعلى أساس المثل للمثل، وباستثناء أرقام «مينزيز»، ستبلغ الأرباح 10.8 مليون دينار بزيادة قدرها 27.7 في المئة عن الفترة نفسها من 2021، وبعد استبعاد الأرباح التي تم الإبلاغ عنها العام الماضي من نشاط الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة.

وارتفعت الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 21 في المئة إلى 35.2 مليون دينار، في حين بلغت الإيرادات 166.8 مليون دينار بزيادة 32.2 في المئة.

ونمت أرباح «أجيليتي» 63.7 في المئة إلى 41.4 مليون دينار بربحية 16.36 فلس للسهم في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، في حين بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 116.8 مليون دينار بزيادة 33.5 في المئة، بينما نمت الإيرادات بنحو 59.9 في المئة إلى 526.8 مليون دينار.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة «أجيليتي»، طارق سلطان، أن الشركة حققت نتائج جيدة في الربع الثالث، على الرغم من تحديات السوق والظروف الجيوسياسية، لافتاً إلى استمرار شركاتها الخاضعة للسيطرة بأدائها الجيد، وتنفيذ استراتيجيات النمو الخاصة بكل منها.

وكشف سلطان عن تأثر قطاع الاستثمار لدى «أجيليتي» بأداء الأسواق المالية العالمية، مؤكداً تطلعها كمستثمر إستراتيجي إلى ما هو أبعد من حركة سعر السهم اليومية، إذ إنها تنظر لهذه الشركات نظرة إستراتيجية تجعلها على قناعة أنها وعلى المدى الطويل، ستعزز القيمة والنمو والعوائد للمساهمين.

وتابع أن إتمام صفقة استحواذ «أجيليتي» على «جون مينزيز» لخدمات الطيران ومقرها المملكة المتحدة خلال الربع الثالث من هذا العام، أتى كجزء من إستراتيجيتها لإضافة وتنمية أعمالها الأساسية، مع إمكانية تحقيق عوائد قوية.

وذكر أنه من خلال جمعها بين أعمال ناشيونال لخدمات الطيران «نـاس» التابعة لمجموعة شركاتها مع «مينزيز»، قامت «أجيليتي» بإنشاء شركة عالمية رائدة في هذا القطاع، لها تأثير على أسواق الطيران المتقدمة والنامية في جميع أنحاء العالم.

وبيّن سلطان أن «أجيليتي» تعد اليوم شركة مختلفة عما كانت عليه قبل عامين، وهي تواصل البحث عن تسريع النمو عبر محفظتها، من خلال تعزيز القيمة للمساهمين والعملاء والموظفين والشركاء والمجتمعات، منوهاً إلى أنها ستواصل خلق قيمة على المدى الطويل من خلال شركاتها واستثماراتها في القطاعات والمناطق الجغرافية ذات النمو الجيد.

نمو الكيانات

تعد الكيانات الخاضعة لسيطرة «أجيليتي»، تلك التي تديرها وتشغلها وتتحكم فيها، وقد سجل هذا القطاع أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 47 مليون دينار خلال الربع الثالث من 2022،، وإيرادات بلغت 256.3 مليون دينار، بزيادة قدرها 44 و106 في المئة على التوالي.

ونمت إيرادات «أجيليتي» للمجمعات اللوجستية في الربع الثالث بنسبة 9.7 في المئة، إذ إنه ولتلبية الطلب المتزايد على مساحات التخزين، تعمل الشركة على تطوير الأراضي الحالية وتشييد مشاريع جديدة، وتتطلع للحصول على أراضٍ إضافية، خصوصاً في مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتقوم إحدى الشركات التابعة لـ«أجيليتي للمجمعات اللوجستية» في الكويت، بتطوير 1.2 مليون متر مربع من الأراضي، كمجمعات صناعية ولوجستية في منطقة صباح الأحمد السكنية.

ووقّعت «أجيليتي» أخيراً اتفاقية في السعودية لبناء وتشغيل مجمع لوجيستي بالقرب من جدة بموجب امتياز لمدة 25 عاماً، على أن يتم افتتاحه خلال العام 2025.

«ترايستار» و«مينزيز»

كما أعلنت شركة «ترايستار»، وهي شركة لوجستية متكاملة للوقود السائل، نمو إيراداتها 75.5 في المئة للربع الثالث من 2022، وكانت قد فازت بتجديد عقدين طويلي الأجل لتوريد الوقود لبعثات حفظ السلام، ما عزز مكانتها كأفضل مورد بين تلك المدرجة على موقع مشتريات الأمم المتحدة الإلكتروني، في وقت ساهم في هذا النمو استحواذها على 51 في المئة من حصص مالكي «HG Storage International Limited».

في سياق متصل، تجمع نتائج «مينزيز» للطيران، بين أداء الربع الثالث لشركة نـاس وأداء شهرين لشركة «جون مينزيز» لخدمات الطيران، إذ سيبلغ عدد العاملين فيها نحو 35 ألف موظف وستعمل في 254 مطاراً في 58 دولة.

إيرادات «يوباك»

من جهتها، شهدت شركة المشاريع المتحدة لخدمات الطيران «يوباك»، زيادة في إيرادات الربع الثالث بنسبة 28.7 في المئة، والتي يعود سببها بشكل أساسي إلى انتعاش الخدمات المتعلقة بالمطارات ومواقف سياراتها بعد إعادة فتح مطار الكويت الدولي وتخفيف قيود «كوفيد 19»، الأمر الذي أدى إلى زيادة حجم الرحلات الجوية والركاب، في وقت تتوقع الشركة أن يستمر هذا الاتجاه مع زيادة تدريجية في حركة المرور في المطار خلال الربع الأخير من عام 2022 وما بعده.

فرص «غلوبال»

من ناحيتها، سجلت «غلوبال كليرنغهاوس سستمز»، شركة «أجيليتي» لتحديث الجمارك، انخفاضاً بإيرادات الربع الثالث من 2022 بنسبة 8.1 في المئة مقارنة بالربع الثالث من عام 2021، بسبب انخفاض حجم التجارة، وهي تواصل سعيها وراء الفرص لزيادة النمو المستقبلي وتنويع مصادر دخلها.

وكانت «أجيليتي» قد وقّعت الشهر الماضي اتفاقية مع الحكومة المصرية، لتطوير وتشغيل مركزين جمركيين ولوجستيين في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تعتبر أحد أهم المراكز التجارية في المنطقة. 1.2

مليار دينار استثمارات «أجيليتي»

تمتلك «أجيليتي» حصص أقلية في عدد من الشركات، منها المدرج ومنها غير المدرج بالأسواق المالية، إذ تبلغ القيمة الدفترية لهذه الاستثمارات نحو 1.2 مليار دينار.

وانخفضت القيمة الدفترية لتلك الحصص عن مستوى الربع الثاني والذي كان نحو 1.4 مليار دينار نتيجة لأداء أسواق الأسهم العالمية، حيث شهدت الأسواق العالمية تقلبات كبيرة وسط زيادة في معدلات الفوائد واضطراب سلسلة الإمداد والأثر الاقتصادي الذي ترتب على ذلك، في وقت تركز الشركة كمستثمر طويل الأجل على إمكانات النمو لهذه الشركات وقدرتها على توليد القيمة والعوائد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي